تعرّفي إلى أطعمة غنية بالأوميجا-3 لإطالة العمر


أثبتت دراسة حديثة أن تناول الأطعمة الغنية بالحمض الدهني الأوميجا -3 يطيل العمر. وذلك، لأن هذا النوع من الدهون غير المشبعة يعمل على تنظيم الايقاع الكهربائي للقلب ممّا يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية. وأفادت هذه الدراسة أنه ليس بالضرورة تناول كميات كبيرة من هذه الأطعمة للحصول على الفائدة المرجوّة. بل يكفي تناول وجبتين من الأسماك أسبوعياً للتمتع بهذه الفوائد. أما اذا كنت ممّن لا يفضّلون تناول الأسماك فتعرفي معنا إلى البدائل الأخرى التي توفر لك الكمّ المطلوب من أوميجا-3 من دون اللجوء الى تناول السمك.

الجوز

يعتبر الجوز من أكثر الأطعمة الغنية بالحمض الدهني S3 فتناول 30 جرام من الجوز يعطيك ضعف التركيز أكثر من أي طعام آخر يحتوي على نفس الحمض. لذلك، يعتبر الجوز وجبة خفيفة مثالية كما يمكنك اضافة الجوز المفروم الى طبق السلطة لإضفاء نكهة مميّزة وقيمة غذائية مضاعفة.

بذور الكتان

تناول 30 جرام فقط من بذور الكتان يوفر لك تركيزًا مرتفعًا من الحمض الدهني أوميجا S3. يمكنك اضافة بذور الكتان كاملة للسلطة أو استخدامها مطحونة مع  اللبن، والحبوب، ودقيق الشوفان، أو المخبوزات.

التوفو

التوفو هو البديل النباتي للحوم وهو مصنوع بالكامل من فول الصويا. يوفر التوفو بديلًا مثاليًا للأسماك بنفس كمية الأوميجا-3. يمكنك إضافة التوفو الى طبق السلطة كما يمكنك استخدامه بدلاً من اللّحوم في العديد من الأطباق.

السبانخ

السبانخ هو بديل آخر للسمك بتركيزات جيدة من الأوميجا S3، حيث يحتوي نصف كوب من السبانخ على 100 مليجرام من هذا الحمض. نفس الحال بالنسبة للفت والكرنب.

زيت الكانولا وزيت فول الصويا

زيت الكانولا وهو زيت بذور اللفت يحتوي على تركيزات عالية من أحماض الأوميجا-3 مع نسبة أقلّ من غيره من الدهون المشبعة ممّا يجعله زيتًا صحيًا مثاليًا وخاصة لمن يتّبعون أنظمة الريجيم. ينطبق نفس الوضع على زيت الصويا مع اختلاف المصدر فقط.


أما بالنسبة لمحبّي الأسماك فتناول الأسماك الدهنية هو الحل المثالي للحصول على أحماض الأوميجا الدهنية. وعلى رأس قائمة الأسماك الغنية بهذه الأحماض، السلمون والماكريل وسمك السردين والمحار. 

 

إقرئي أيضًا: الأوميغا 3... لتتحكّمي برشاقتك جيدًا

10 فوائد صحيّة لا تعرفونها عن أكل السمك

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع