أطعمة تعمل على تقوية أجهزة الجسم

 

 

لا شكّ ان النظام الغذائي المتوازن الذي يعتمد على الأغذية الطبيعية يعمل على وقاية الجسم من العديد من الأمراض وتحسين الصحة بصفة عامة. لكن، هناك أطعمة معينة عند ادراجها في نظامك الغذائي تعمل على تقوية أجهزة الجسم وتحسين مقاومتها ضدّ تقدّم العمر والعوامل الزمنية المختلفة. نقدم لك في هذا المقال أهمّ هذه الأطعمة ودور كل منها داخل الجسم من كتاب الأطعمة التي تضرّ والأطعمة التي تشفي للكاتبة أليسا جونغ (جمعية ريديرز ديجست).

البروكلي للوقاية من سرطان المثانة

يحتوي البروكلي يحتوي على مادة سلفورافان وهي مادة كيميائية طبيعية لها القدرة على تخليص الجسم من السّموم والوقاية من مرض السرطان خاصة سرطان المثانة.

الثوم للوقاية من سرطان القولون

تناول فصين من الثوم يومياً يقي من الاصابة بسرطان القولون وذلك لاحتوائه على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة.

بذور الكتان لمكافحة سرطان الثدي

تحتوي بذور الكتان على الألياف ومادة اللجنين، والتي ثبت أنها ذات فاعلية في إبطاء نموّ الورم عند النساء المصابات بسرطان الثدي. كما أنها تحتوي على المغنيسيوم الذي يعمل على التحكم في سكّر الدم. بالإضافة الى أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تساعد على خفض الدهون الثلاثية وتقليل الالتهاب.

فول الصويا لتقوية العظام

التوفو ومنتجات الصويا الأخرى يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون كما تعمل على خفض الكولسترول، وزيادة قوة العظام. فول الصويا يساعد في تقليل نوبات السخونة التي تصيب النساء بعد انقطاع الطمث.

الرمان لتقليل الالتهاب

يعمل عصير الرمان على تقليل أنواع الالتهابات المسببة للسرطان. ويساعد على ايقاف تطورات أمراض القلب والشرايين التاجية. يمكنك اضافة عصير الرمان الى سلطة الفواكه أو الاستمتاع بكوب عصير بارد يومياً.

الشوكولاته الداكنة لتقليل التوتر

تناول 30 جرام من الشوكولاته الداكنة اتي تحتوي على 70% كاكاو يعمل على خفض الكولسترول السيئ، منع انسداد الشرايين، والحد من التوتر.

الطماطم لمكافحة السرطان

تحتوي الطماطم على مادتي الليكوبين، ومركبات الكاروتينويد وتعمل هذه المواد على تقليل مخاطر الإصابة بمختلف أنواع السرطان. وتزداد قوة هذه المواد اذا ما تمّ طهي الطماطم.

البقوليات لتنقية الجسم

تعتبر البقوليات وخاصة الفاصوليا البديل الصحي للبروتين فهي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم عملية الهضم وتنظيف القولون. كما تحتوي البقوليات على كمية كبيرة من الفيتامين B الذي يعمل على حماية القلب وتخفيف التوتر.

الخضراوات الورقية الخضراء لحماية العينين

الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ، السلق، واللفت هي خضراوات معبأة  بالحديد، البيتا كاروتين، الفيتامينات C و E، حامض الفوليك، والكالسيوم، وكلها مواد ضرورية لجسم قوي وصحي. كما أنها تحتوي على مادة اللوتين، التي يمكن أن تحمي ضد الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

السمك للحفاظ على صحة القلب

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل تحتوي على تركيزات مرتفعة من  أحماض الأوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقلل مسببات الالتهاب في الجسم بالإضافة الى تحسين وظيفة الدماغ.

 

ادراج الأطعمة السابقة في نظامك الغذائي يعمل على تحسين كفاءة أجهزة الجسم  والحفاظ على صحتك بشكل عام.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع