الثوم... دواء لكل داء

Maha Elenany

يعتبره خبراء التغذية الشفاء الطبيعي لكل داء، فبالإضافة إلى النكهة المميزة التي يضيفها إلى الطعام، يدخل الثوم أيضاً في العديد من الوصفات العلاجية المنزلية. علاجاتٌ تستخدم تجاه العديد من الأمراض، وذلك لإحتواء الثوم على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، ومن أهمّها الفيتامين A، B1، B2، B6، C، البروتين، النحاس، المنغنيز، الفسفور، الزنك، والكالسيوم.


إليك 12 فائدة للثوم لصحتك وصحة أسرتك.

1-مخفّض للكولسترول

تناول فص من الثوم يوميًا يساعد على تخفيض معدّل الكولسترول الضار في الدم بنسبة تصل إلى 20%.

2- مطهّر للمعدة

يعدّ الثوم أحد أهمّ الأغذية التي تساهم بشكلٍ فعّال في تطهير المعدة، فهو طارد جيّد للديدان، كما تساعد مادة الثومين على تنظيف الأمعاء.

3- مضادّ للأكسدة

يؤكد العلماء أن مادّة الأليسين المتوفّرة في الثوم والمسؤولة عن رائحته ونكهته، تعمل كمضاد للأكسدة حيث يساعد على الوقاية من أمراض القلب، السكتات الدماغية والسرطان كما يعزز جهاز المناعة.

4- مضادٌ حيويّ

يعدّ الثوم من أقوى المضادات الحيوية، والتي تحارب العدوى والبكتيريا حيث يعزز المناعة ضدّ الإصابة بنزلات البرد كما يساعد الثوم على فتح الجيوب الأنفية المسدودة.

5- يعالج ارتفاع ضغط الدم

يعدّ الثوم أحد أهمّ العلاجات الطبيعية التي ينصح بها الخبراء للقضاء على أعراض ارتفاع ضغط الدم حيث يحتوي على مادة (البروستاجلاندين، والتي تعمل على تخفيض مستوى ضغط الدم ليصل إلى معدّله الطبيعي.

6- يمنع تصلب الشرايين

بالإضافة إلى أن الثوم مفيد في حماية الشرايين من الإنسداد، هو أيضاً يمنع تكوّن الجلطات داخل الأوعية الدموية حيث تتميز مادة الـ Ajoene المتوفرة في الثوم بخصائص مضادة تمنع الصفائح الدموية من أن تصبح لزجة، وبالتالي تكوّن جلطات.

7- مطهّر للكبد

احتواء الثوم على مادة الكبريت يجعلة الغذاء المثالي للحفاظ على صحة الكبد عن طريق مساعدته على التخلص من السموم غير المرغوب فيها.

8- يعالج لدغات الحشرات

يستخدم عصير الثوم المخلوط بالملح في علاج المناطق المصابة بلدغات الحشرات، ويساهم أيضاً في إزالة السموم من الدم والحد من الألم المصاحب لها.

9- مهمّ لأنظمة الريجيم

مساهمة الثوم بشكل جيد في تحسين التمثيل الغذائي في الجسم يرشحه إلى أن يكون الغذاء الأفضل للدخول في أنظمة الريجيم التي تهدف إلى انقاص الوزن. فيمكن لثلاث فصوص من الثوم مضاف إليهم نصف ليمونه مع نصف كوب من الماء الفاتر أن يأتوا بنتيجة فعالة اذا ما تم تناولهم مرتين يومياً لمدة 3 شهور.

10-  يقوّي الشعر

يعمل على تقوية جذور الشعر، ويسهّل تدفق الدم بشكل سليم إلى فروة الرأس مما يساعد على منع تساقط الشعر وتقصّفه.

11- يقاوم التجاعيد

تساعد المواد المضادة للأكسدة المتوفرة في الثوم على محاربة ظهور تجاعيد البشرة. كما يعمل الكبريت الموجود فيه على إنتاج الكولاجين المفيدة للحفاظ على شباب البشرة.

12- يعالج السعال

تعمل المواد المضادة للجراثيم التي يحتوي عليها الثوم على معالجة حالات السعال المصاحبة لنزلات البرد الشديدة.


نصيحة: للحصول على أعلى فائدة صحية من الثوم، أحرصي على تركه لمدة تتراوح بين 5 – 10 دقائق بعد تقطيعه وقبل تناوله نيئاً أو اضافته إلى وصفات الطعام للسماح لمادة الأليسين الهامة للصحة بالتشكل.


إقرئي أيضًا:

فوائد زيت الترمس

الفلفل لعلاج حالات الصداع النصفي!

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع