نبات الجنسنج: تأثيراته على الوزن وطرق استخدامه

باناكس الجنسنج 
Panax Ginseng هو نبات بطيء النموّ تستخدم جذوره كمكمّل غذائي. فهو يمكّن من زيادة الطّاقة، الحفاظ على توازن الهرمونات وتعزيز مناعة الجسم عن طريق مساعدته على تحقيق التّوازن المطلوب. ويعرف الجنسنج أيضا كنبات مسهّل لفقدان الوزن.

تأثيرات الجنسنج على الوزن

تأثير نبات الجنسنج على وزن الجسم والتّوازن الغذائي ليس مفهومًا بصفة جيّدة. يعتقد أنّه قادر على خلق التّوازن من خلال تحوير في الكربوهيدرات وهو ما يفسّر فائدته في التحكّم في السكر في الدم لدى المصابين بالسكري من النّوع الثاني. وفقا لجمعية السكري الأمريكية، الفئران التي تلقّت جرعات من الجينسنج شهدت انخفاضًا كبيرًا في الوزن بعد 12 يومًا.

الشاي بنبات الجنسنج

بالإضافة إلى إعداد الشّاي بالجنسنج باستخدام الأكياس الموجودة في السّوق، هناك 3 طرق أخرى لإعداده.


إعداد الشّاي باستعمال مسحوق نبات الجنسنج: وذلك بحلّ 1 ملعقة صغيرة من مسحوق نبات الجنسنج في كوب من الماء السّاخن ثمّ إضافة العسل أو أيّ شيء آخر للتّحلية بحسب الإختيار.


إعداد الشّاي باستعمال السّائل المستخرج من الجنسنج: إضافة 2 أو 3 قطرات من مستخلص نبات الجنسنج في كوب من الماء السّاخن، مع القليل من السكّر.


إعداد الشّاي باستعمال جذور نبات الجنسنج المجفّفة: قومي بتغلية 4 أكواب من الماء في قدر. أضيفي ما يقارب 60 غرامًا من شرائح جذور نبات الجنسنج  في الماء. اتركي الخليط يغلي لمدّة نصف ساعة. بعد ذلك أنزليه من فوق النّار وقومي بتحليته باستخدام العسل والقرفة.


نصائح: يعتبر العسل أفضل من السّكر الأبيض أو البنّي لتحلية شاي نبات الجنسنج. في الواقع، طعم شاي الجنسنج يميل إلى المرارة والرّائحة القويّة لذلك يمكن للعسل أن يساعد على التّقليل من هذا الطّعم المرّ. كما أنّ القرفة يمكن أن تقلّص بسهولة الرّائحة التّرابيّة لجذور نبات الجنسنج. يمكنك أن تشربي شاي نبات الجنسنج في الصّباح لتستيقظي جيّدا أو بعد الغداء للتحلّي بالطّاقة اللاّزمة لفترة ما بعد الظّهر بدلا من اللّجوء إلى المشروبات الأخرى أو أكل الوجبات الخفيفة المليئة بالسّكر.

كوكتيلات الجينسنج

نعلم جميعا أنّ عدم تناول وجبة الفطور ليست فكرة جيّدة على الإطلاق. أوّلا، الفطور يعزّز توازن جسمك بعد ليلة كاملة من الخمول. ثانيًا يمكن أن يمنعك من الإحساس بالجوع في وقت لاحق من نفس اليوم. وبعبارة أخرى، النّاس الذين يتناولون بانتظام فطور الصّباح من غير المحتمل أن يتناولوا كميّات كبيرة خلال الغداء والعشاء. البعض منّا ليس لديه الشهية الكافية لتناول وجبة الفطور في الصّباح وهنا تكون كوكتيلات الجينسنج مفيدة. طريقة الإعداد سهلة للغاية. يكفي فقط إضافة 2 أو 3 قطرات من مستخلص نبات الجنسنج السّائل أو ما يعادل ملعقة قهوة صغيرة من مسحوق نبات الجنسنج إلى وصفتك المفضّلة من الكوكتيلات، بذلك تحصلين على مقوٍّ صحّي للطّاقة.

معلومة هامّة

لا تتناولي مكمّلات الجنسنج قبل النوم إلاّ إذا كنت ترغبين في البقاء مستيقظة لأنّه قد يؤدّي إلى الأرق.

إعلانات google