كيف تختارين الخضار والفاكهة وتحفظينها بأفضل الطرق؟

Miria

ننصحك الّا تنساقي وراء العروض الترويجية لبعض أصناف الخضار أو الفاكهة. و بما انها، كما تعلمين، قابلة للتلف، إشتري منها بكمياتٍ معتدلة، ما يمكّنك من استهلاكها مع أفراد أسرتكِ أثناء ذروة احتفاظها بجودتها، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على عروض الأجبان والألبان.

 

ننصحكِ عند وجودك في السوبرماركت بقضاء معظم وقتك في الأمكنة المخصصة للخضار والفاكهة، إذ يجب أن تكون معظم مشترياتك التي تملئين بها عربة التسوّق من الخضار والفاكهة، تليها اللحوم والاسماك، ومشتقات الحليب قليلة الدسم، ومن ثم الخبز والحبوب والارز والمعكرونة.


عند التسوُّق، يجب عليكِ إختيار الخضار الطازجة، ذات المظهر النضر. وننصحك باختيار الخضار المتنوّعة ذات الألوان المختلفة، كالبندورة الحمراء والفليفلة الصفراء والخس الاخضر، فهذا التنوّع يمنح الجسم انواع مختلفة من الفيتامينات والأملاح المعدنية.


عند إختيار الحبّات دققي بها جيداً، وانتقي تلك التي لا تحتوي على بقع سوداء أو على اصفرار او اهتراء. ومن المستحسن ان تستحضري معكِ في الحقيبة مناديل مبللة لتنظيف يديك بعد لمس الخضار والفاكهة.


يمكنك اختيار الخضار المثلّجة، تسهيلاً لعملية الطهي، علماً أنها تحتوي على نفس القيمة الغذائية للخضار الطازجة.
أما بالنسبة للخضار المعلّبة، فهي ملائمة إذا كُنتَ بحاجة إلى تحضير  الطعام بشكلٍ سريع، لكن عليك سيدتي، التنبّه الى أن هذه الأخيرة تحتوي على كميةٍ كبيرة من الملح.


عند وصولكِ الى البيت، قومي بتخزين الخضار المثلّجة داخل الثلاجة والخضار الطازجة في البراد، باستثناء البندورة، البطاطا والبصل التي يمكن حفظهما خارج البراد.
ومن المهم أن تعلمي، ان الخضار لها قيمة غذائية عالية، إذ أن نصف كوب من الخضار المطبوخة أو كوب من الخضار الطازجة يعادل 25 وحدة حرارية، والخضار غنيّة بالألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية.

كيفية اختيار الفاكهة وحفظها؟

يجب أن تختاري الفاكهة بألوانٍ متعددة وأن تعتمديها كجزءٍ من نظامِك الغذائي بشكلٍ دائمٍ. وفي حال لم تتوافر في السوبرماركت فاكهتك المفضّلة، يمكنك شراؤها مثلّجة، فهي ستكون بالقيمة الغذائية نفسها. أما بالنسبة لاختيار الفاكهة الطازجة، فيجب إنتقاء منها ما هو شهيّ المظهر، وما لا يعاني من اسوداد أو اهتراء، كما يُفترض أن تكون ثقيلة الوزن مقارنةً بحجمها. تُحفظ معظم الفاكهة في البراد باستثناء الموز.
إن تناول الفاكهة بشكلٍ يومي مهم جداً لصحة الجسد شرط عدم الإكثار منه عن حجم قبضة اليد أو نصف كوب وتعادل 60 وحدة حرارية، وهي غنيّة بالألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية.

أما في حال أردتِ شراء الفاكهة المعلّبة، فعليك التنبُّه الى كمية السكر الممزوج بالماء التي تُحفظ بداخلها لأنها غنية جداً بالوحدات الحرارية.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع