أفضل 7 أطعمة لتعزيز التمثيل الغذائي

Samar Hamdi

التمثيل الغذائي هو عملية تحويل المواد الغذائية، من خلال الأنزيمات الى طاقة يحتاجها الجسم.

الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي السليم هو أمر ضروري، فهو يؤثر بشكل كبير على قدرة الجسم في أداء وظائفه المختلفة. كما أنه المسؤول عن توفير الطاقة اللازمة داخل الجسم. وعلاوة على ذلك، فكثيرا ما يرتبط التمثيل الغذائي البطيء بالميل إلى زيادة الوزن.

 

يتميز بطء التمثيل الغذائي ببعض الأعراض ومنها، النبض البطيء، انخفاض ضغط الدم، الإحساس بالتعب والإرهاق، وزيادة فرص الإصابة بنزلات البرد. كما يساعد أيضا على تقصف وتلف الشعر، جفاف البشرة، والإمساك.

 

ومن خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية المنتظمة يمكن تحسن التمثيل الغذائي الخاص بالجسم، هذا بالإضافة لمساهمتها في تقليل نسبة الدهون داخل الجسم وزيادة كتلة العضلات.

مقارنة بالدهون، إن العضلات تحتاج المزيد من السعرات الحرارية عند تكوينها. لذلك لابد من الحرص على تناول تلك الأطعمة خلال النظام الغذائي كي تساعد على تسريع عملية الأيض وتحسن من التمثيل الغذائي داخل الجسم.

1- الفواكه الحمضية

الفواكه الحمضية وخاصة الجريب فروت تساعد على خفض مستويات الإنسولين في الدم، وهي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي للدهون مما يسهل عملية تخزين الدهون في الجسم.

كما أنها فواكه غنية بالألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. لذلك، فإن تناول الفواكه الحمضية يوميا يساعد على التخلص من الدهون، كما يساعد أيضا على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتقوية الجهاز المناعي. إلى ذلك هي مصدر ممتاز للفيتامين C وحمض الفوليك ومادة الثيامين.

2- القرفة

هناك اعتقاد بأن للقرفة القدرة على زيادة معدل الأيض بنسبة 8% بصورة مؤقتة لمدة 20 دقيقة عند تناولها. تساعد على خسارة الوزن، وتعمل على التخلص من بكتيريا E.coli، على خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL في الدم، كما أنها مفيدة أيضا لمرضى السكري من النوع الثاني، وتقلل أيضا من ألام التهاب المفاصل.

يمكنك ببساطة إضافة بعض من القرفة ذات النكهة الرائعة للشاي لاستخلاص فوائدها. كما يمكنك رشها على بعض الأطعمة مثل الجبن أو دقيق الشوفان.

3- بذور الخردل

تساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي داخل الجسم، كما تعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة ومنع تخزين الدهون فيه. بالإضافة إلى ذلك، فإن بذور الخردل غنية بالحديد والكالسيويم والفوسفور والزنك والسلينيوم والبروتين والأوميجا 3.

وهي أيضا ممتازة لتحسين عملية الهضم. يمكن إضافتها لنظامك الغذائي عن طريق استعمالها كتوابل منكهة تضاف للطعام مع الزنجبيل المطحون والبابريكا.

4- الزبادي

الزبادي قليل الدسم مصدر جيد للبروتين والكالسيوم. كما أنه مصدر هام لخمائر البروبايوتيك، التي تحتوي على البكتيريا النافعة داخل الجسم.

وبالتالي، فهو يساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم من خلال تحسين وظيفة الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، فهو مفيد في امتصاص الدهون ومنع تخزينها داخل الجسم، مما يسهل فقدان الوزن، وخاصة في منطقة البطن.

5- الفلفل الحار

الفلفل الحار من أكثر الأطعمة التي تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي فهو يحتوي على مادة الكابسايسين، وهي المادة المسؤولة عن رفع درجة حرارة الجسم، مما يحفز الخلايا على حرق الدهون الزائدة والسعرات الحرارية لتحويلها إلى طاقة حرارية.

كما يفضل للأشخاص ممن يكثرون في تناول الفلفل الحار، بتناول منتجات الألبان مثل اللبن أو الزبادي خالي الدسم قبل تناول الوجبات، للتقليل من مشكلات الجهاز الهضمي.

6- دقيق الشوفان

 يساعد دقيق الشوفان على تسريع عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم من خلال خفض مستويات الانسولين في الدم. كما أنه غني بالألياف القابلة للذوبان، مما يحتاج لمزيد من السعرات الحرارية لهضمه.

بالإضافة إلى أنه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم، يعزز المناعة، يعمل على الوقاية من أمراض القلب وسرطان الثدي، وغيرها من الأمراض. كما أنه يعمل على الإحساس بالشبع لفترة أطول.

7- الشاي الأخضر

يعمل الشاي الأخضر على تعزيز التمثيل الغذائي في الجسم، كما يساعد على خسارة الوزن نتيجة لخواصه الحرارية، فهو يزيد من استهلاك الطاقة ويسرّع من أكسدة الدهون.

وعلاوة على ذلك، فهو مصدر هام لمضادات الأكسدة، وهو بمثابة بديل صحي للمشروبات مثل الشاي والقهوة.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع