كيف نحارب السمنة المفرطة؟

ما هي السمنة المفرطة؟

السمنة المفرطة هي التجمعات غير الطبيعية أو الزائدة للدهون في الجسم التي تؤدي إلى المشاكل الصحية. يعتبر الشخص مريض بالسمنة المفرطة إذا كان وزنه أكثر بنسمبة 20% من الوزن الطبيعي أو كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30. هناك ما يقارب 42% إلى 43% من السكان يعانون من السمنة المفرطة، أي ما يقارب نصف سكان الكويت. 48% من السيدات يعانون من السمنة المفرطة و 36% من الرجال مصابون أيضاً بالسمنة.


أظهرت الدراسات التي تركز على السمنة  بين المراهقين في العالم العربي أن المراهقين في الكويت، الذكور منهم و الإناث  احتلوا المرتبة الأولى في معدل انتشار السمنة المفرطة، إضافة إلى ذلك، فإن الكويت تحتل المرتبة الثانية على المستوى العالمي في إنتشار السمنة المفرطة بعد الولايات المتحدة الأميركية. جميع الأشخاص من كافة الأعمار عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة، ففي العام 2000، أجريت دراسة بعينة من 8957 طفل تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 10 سنوات وأظهرت النتائج أن 15،7% من الأولاد و 13،8% من البنات مصابون  بالسمنة المفرطة.


السمنة المفرطة مرض في غاية الخطورة و لا يجب الإستهانة به، فإن لن يتخذ الأشخاص القرار بإتباع نمط حياة صحي، سيكون هناك ٢.٣ مليار بالغ يعانون من زيادة في الوزن و 700 مليون شخص من المتوقع أن يعانون من السمنة المفرطة .

ما الذي يؤدي إلى زيادة الوزن أو السمنة؟ 

السمنة المفرطة قد تكون نتيجة لعدة عوامل، الإفراط في تناول الأطعمة بمعدلات مرتفعة من الدهون المشبعة مع نمط حياة خالٍ من النشاط البدني يأخذك إلى عالم السمنة المفرطة. بعض العوامل مثل المناخ و الجو في الكويت، وإستخدام الآلات كبديل العمال و العمل في المكاتب يحد من نشاطك البدني. إضافة إلى ذلك، يعتبر مفهوم الضيافة و التجمعات العائلية جزءاً راسخاً في التقاليد الكويتية، فقد ينزجع بعض الأشخاص أثناء التجمعات إذا أردت تناول كمية معتدلة من الطعام أو إن كنت لا ترغب في الأكل.  


بعض العوامل الأخرى التي تؤدي إلى ارتفاع معدل السمنة المفرطة في الكويت هو انتشار المطاعم و سلاسل الوجبات السريعة. يوجد ما يقارب 4783 مطعماً في الكويت بنسبة مطعم لكل 230 شخص مقارنة بالولايات المتحدة الأميريكية و هو مطعم لكل 600 شخص. تقدم هذه المطاعم الأطعمة الغير صحية و المليئة بالدهون مما يؤدي إلى السمنة المفرطة. 

الجانب القبيح من السمنة المفرطة 

بالرغم من أن العديد من الأشخاص لا يأخذونه على محمل الجد، فإن السمنة المفرطة  مرض في غاية الخطورة، فهو يؤثر على وظائف الجسم الحيوية مما يؤدي إلى أمراض القلب و الشرايين، السكري، العقم و إرتفاع ضغط الدم. السمنة المفرطة لها تأثير على الخصوبة، فالسيدات اللواتي يعانون من السمنة هن عرضة للإصابة بمشاكل على المبيض و العقم. إضافة إلى ذلك، مع كل 10 كج زائدة تنخفض نسبة القدرة على الإنجاب بمعدل 10%. أمراض القلب و الشرايين تسببت في 46% من حالات الوفاة في 2010. إضافة إلى ذلك 54% من الكويتيين يعانون من إرتفاع في الكولسترول و تحتل الكويت أيضاً المرتبة الأولى في إنتشار السكري على مستوى منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. من المتوقع أن تزيد هذه الإحصائيات إذا استمر المجتمع الكويتي في المعاناة من السمنة المفرطة.

حارب السمنة: النصائح و الطرق

احسن طريقة لمحاربة السمنة هي من خلال ممارسة النشاط البدني بالإضافة إلى إتباع نظام غذائي متوازن، غني بالنشويات المركبة، البروتينات الخالية من الدهون والإعتدال في تناول الدهون الصحية. لمساعدتك على اختيار ما هو الأنسب لك، يوفر دايت سنتر تشكيلة من الأنظمة الغذائية المتعددة التي ستساعدك في تغيير حياتك إلى الأحسن إذا كنت تعاني من الكولسترول، السكري، العقم، الداء البطني. كما يوفر دايت سنتر برامج غذائية للسيدات لمساعدهم في الحفاظ على صحة جيدة خلال فترة الحمل و برامج غذائية مخصصة للأطفال لمساعدة صغارنا على إتباع نمط حياة صحي. 


تماشياً مع جهودنا المتواصلة لمساعدة المجتمع الكويتي على إتباع نمط حياة أكثر صحة، أنضم دايت سنتر لحملة 'حارب السمنة' كراعٍ رسمي تحت رعاية وزير الصحة في مول الأفينيوز من ١٥ إلى ١٨ يناير.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع