حقائق صحية عن اللوز... تعرفي إليها

Samar Hamdi
للوز العديد من الفوائد الصحية في علاج بعض الأمراض مثل الأنيميا، هشاشة العظام، الأرق، مشكلات البشرة، السعال، والقلق وغيرها من الأمراض. هذا بالإضافة لفوائده في خفض الكوليسترول
LDL في الدم، وأيضا الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لذلك ينصح الكثير من الأطباء بتناول حفنة يوميا من اللوز كوجبة خفيفة للحصول على فوائده المتعددة لصحة الجسم. كما أن الزيت المستخلص من حبات اللوز يتمتع أيضا بفوائد عديدة للجسم والبشرة والشعر.

 

وتشتهر زراعة اللوز في غرب أسيا، وفي أمريكا الشمالية ومنطقة البحر المتوسط. وقد تم تصنيع المكسرات من اللوز في أمريكا، إيطاليا، أسبانيا، أستراليا، إيران وتركيا. 

 

للوز بعض الخصائص العلاجية الهامة مثل استخدامه كخافض للحرارة، مسكن، ملين، ومدر للبول، كما أنه علاج للتشنجات. بالإضافة إلى أنه غني بالعناصر الغذائية والنباتية ومضادات الأكسدة.

كما أن اللوز يساعد على خفض مستويات الكوليسترول LDL  في الدم، ويخفض مستويات ضغط الدم المرتفع. كما أنه مفيد لمرضى السكري وأمراض القلب من خلال تناوله مع النظام الغذائي.

واللوز غذاء غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب المختلفة. كما أنه يساعد على الوقاية من مخاطر الإصابة بمرض الألزهايمر.

 

اللوز مفيد وفعال لعلاج السمنة فهو يساعد على خسارة الوزن، نظرا لمحتواه الغذائي الغني بالبروتينات والألياف التي تتحكم في الرغبة في تناول الطعام. وعلى الرغم من ذلك كله، فإن الإكثار من تناول اللوز قد يتسبب في زيادة الوزن.

 

وعلاوة على ذلك، فإن اللوز يحتوي على الفلافونويد التي تساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستات وسرطان الثدي.

 

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي اللوز على بعض المواد الكيميائية الطبيعية مثل الفينيل أمين، والريبوفلافين، والكارنتين التي تعمل على تعزيز وظائف الجهاز العصبي وتحسين الذاكرة.

 

كما يحتوي اللوز على البروتينات سهلة الهضم، وخاصة بعد نقعه في الماء لمدة 12 ساعة لإزالة القشرة الخارجية. فيعمل كمكمل غذائي صحي لاحتوائه على مادة الأماندين.

 

كما يستخدم أيضا زيت اللوز في العلاجات العطرية والمساج، فله رائحة مهدئة، كما أنه غني بالفيتامين A، الفيتامين B1، الفيتامين B2، الفيتامين B6 والفيتامين E.

 

بالإضافة لفوائد زيت اللوز العديدة للبشرة والشعر، يعمل زيت اللوز كمرطب طبيعي للبشرة. ويعمل أيضا على تهدئة الجلد الملتهب. كما يضفي اللمعان إلى البشرة ويحفز نمو الشعر، وهو أيضا من الزيوت سريعة الامتصاص على البشرة. لكن لابد من التأكد من استعمال زيت اللوز الحلو على البشرة وليس المر.

الفوائد الغذائية للوز

يحتوي اللوز على العديد من العناصر الغذائية، مثل الريبوفلافين، النياسين، والماغنسيوم، النحاس، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، وغيرها من العناصر الغذائية. كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 6 والأوميجا 9، والألياف الغذائية. إلى ذلك إنّ اللوز يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم ولا يحتوي على الكوليسترول. وهو أيضا غني بحمض الفوليك، لذلك يعتبر غذاءً مثاليًا للمرأة خلال فترة الحمل فيساهم في تجنب تشوهات الجنين.

الاستخدامات الطبية للوز

1- يستخدم اللوز لعلاج السعال، الربو والتهاب الشعب الهوائية، عند استخدام ملعقة من زيت اللوز مع 10 قطرات من عصارة الزنجبيل وعصير الليمون.

 

2- يستخدم أيضا للحد من تشنجات العضلات، عند تدليك المنطقة المصابة بخليط من زيت اللوز مع زيت الثوم بنسب متساوية.

 

3- تناول كمية تقدر بـ 3 أوقيات من اللوز يوميا تساعد على خفض مستوى الكوليسترول LDL في الدم. كما ينصح بنقع حفنة من اللوز في الماء أثناء الليل، مع إزالة القشرة وتناولها في الصباح لمرضى السكري على معدة خالية.

 

4- التدليك الخفيف للصدر مع استخدام خليط من ملعقتين صغيرتين من زيت اللوز مع ملعقة من زيت الورد فعال جدا عند التعامل مع الذبحة الصدرية.

 

5- لعلاج الأنيميا، تنقع من 8-10 حبات من اللوز في الماء لمدة ساعتين. ثم تزال القشرة الخارجية، وتطحن حبات اللوز لتشكيل عجينة خفيفة تؤكل يوميا لمدة 3 أشهر.

 

6- لعلاج السعال الجاف الناتج عن ارتفاع الحرارة، تضاف بعض قطرات من زيت اللوز الحلو لكوب من اللبن ويتم تناوله.

 

7- لتجنب القلق والتوتر، تنقع 10 حبات من اللوز في الماء أثناء الليل، ثم تزال القشرة وتطحن حبات اللوز. ثم تضاف ملعقة صغيرة من جوزة الطيب مع القليل من مسحوق الزنجبيل. ويضاف الخليط لكوب من اللبن ثم يشرب.

 

8- لنضارة ولمعان البشرة، تخلط كميات متساوية من زيت اللوز مع العسل وتوضع على البشرة.

 

9- لعلاج أثار حروق الشمس، تضاف 1/2 ملعقة صغيرة من زيت اللوز مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة من الحليب المجفف وملعقة من العسل. كما يمكن إضافة بعض بتلات الورد أيضا.

 

10- لعلاج الهالات السوداء، ينصح بتدليك منطقة ما تحت العينين مع استعمال زيت اللوز بانتظام لمدة مرتين على الأقل خلال الأسبوع.

 

11- كما ينصح بتدليك فروة الرأس بزيت اللوز لمنع تساقط الشعر.

 

12- لعلاج حالات الأرق، تحضر عجينة من اللوز المقشر والمطحون مع إضافة 1/2 ملعقة من بذور الخشخاش، ثم يضاف الخليط لنصف كوب من اللبن، ثم يدلك الخليط على باطن اليد وباطن القدم قبل النوم.

 

13- لتحسين عملية الهضم، ينصح بتناول 2 ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو خلال اليوم لمدة أسبوع، كما أنه يساعد أيضا على تعزيز الجهاز المناعي. 

 

14- لعلاج حرقة المعدة أو الحموضة، ينصح بتناول بعض حبات من اللوز النيئ.

 

لكن لابد من الاعتدال عند تناول اللوز، فالإكثار من تناول اللوز قد يتسبب بزيادة الوزن، ويساعد على زيادة درجة حرارة الجسم وخاصة في الطقس الحار. كما أنّه قد يتسبب بالانتفاخ أو الإمساك أيضا.

 

وقد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه اللوز، لذلك لابد من التجربة أولا لمعرفة ما إذا كان هناك حساسية أو لا.

 

الصورة: Shutterstock©

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع