تناول المقبلات قبل الوجبات يساعد على إنقاص الوزن

أثبتت أحدث الأبحاث العلمية أن تناول المقبلات قبل الوجبات يساعد على إنقاص الوزن وخسارة المزيد من السعرات الحرارية، وذلك لأن تناول المقبلات بوفرة يقوم بخداع مراكز الشبع في المعدة ويهيئ للشعور السريع بالإمتلاء، لأنه من المعروف علمياً أن الأطراف العصبية أو مستقبلات مراكز الشبع في المخ موجودة في بداية المعدة، فعند تناول المقبلات الخفيفة السعرات، تبدأ تلك المستقبلات العصبية بالمعدة في إرسال إشاراتها لمراكز الشعور بالشبع في المخ، وهي التي تبدأ بدورها في إرسال إشارات الشعور بالإمتلاء للمعدة بعد 20 دقيقة فقط من بداية تناول الطعام.


فطبقاً لأحدث دراسة أجريت بواسطة فريق من علماء التغذية في جامعة بنسلفانيا الأمريكية فإن تناول طبق من حساء الخضروات أو تناول طبق من السلطة الخضراء اللذيذة أو حتى تناول تفاحة قبل الوجبات يوفر على الجسم حوالى 110 إلى 190 سعرة حرارية خلال الوجبات.

وفي إكتشاف آخر مذهل، وجد العلماء أن مراكز الشبع في المعدة لاتستطيع تمييز إنقاص 25% من كميات الطعام المقدمة كمقبلات، مما يعني أنه يمكن خداع المعدة لإنقاص 25% من السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم. وبالطبع يمكن تطبيق نتائج هذه الدراسة على كل من الجنسين من الرجال والنساء.


فالخضروات مثل البروكلي والسبانخ والجزر، والفاكهة مثل التوت البري و الخوخ، هى مأكولات منخفضة السعرات الحرارية ولكنها في ذات الوقت تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية، ولذلك فحين تضاف إلى الحميات أو الوصفات الغذائية فهي تساهم بشكل فعال فى الشعور السريع بالإمتلاء وإنقاص عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم. لذلك يمكن إعداد أشهى وأفضل أطباق المقبلات من الخضروات والفاكهة مع مراعاة الإقلال من الكميات المقدمة في كل طبق.


الصورة: Shutterstock©

 

إعلانات google

2 تعليقات

شاهد الان ايضا مركز نيويو الطبي يقدم افضل الخبراء في الشرق الاوسط في

 تكميم المعدة - عملية تكميم المعدة - دكتور تكميم بالرياض - عملية تكميم المعدة في الرياض  - اكبر دكتور تكميم بالرياض