كيف تعززين عمليّة الأيض في أسبوع واحد فقط؟

Amira

التمثيل الغذائي (الأيض) هو المسؤول عن تحويل الغذاء إلى طاقة عن طريق حرق السعرات الحرارية. وانخفاض معدل التمثيل الغذائي قد يكون أحد الأسباب الرئيسية في زيادة الوزن. هناك بعض الأنظمة الغذائية التي يمكن اتباعها وبعض الأطعمة التي يمكنك اضافتها الى نظامك الغذائي لتحفيز عملية التمثيل الغذائي. تعرفي معنا على كيفية الوصول بعملية التمثيل الغذائي في جسمك الى أعلى معدل في خلال أسبوع واحد فقط.

التركيز على أنواع معينة من الأطعمة

تناولي منتجات الألبان، اللحوم والمخبوزات المصنوعة من القمح الكامل بكثرة خلال هذا الأسبوع. يجب أن يكون استهلاكك من البروتين 30%، الدهون 30%، الخضروات والفواكة 40%. ابتعدي تماما عن الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالزيوت المهدرجة مثل رقائق البطاطس والبسكويت المصنع وغيرها.

أدخلى بعض الاضافات الى نظامك الغذائي

الفلفل الحار: يحتوي على مادة الكابسيسين التي تحفز التمثيل الغذائي بنسبة تزيد عن 20%. يمكنك اضافة بودرة الفلفل الأحمر الى وجباتك للتمتع بهذه الفائدة.

زيت جوز الهند: يحتوي على أحماض دهنية لها القدرة على زيادة معدل التمثيل الغذائي بنسبة 40% بعد تناول الوجبات. لذلك، يمكنك اضافته أثناء الطبخ أو تناول ملعقة واحدة يومياً.

التوت: يحتوي على مركبات الفلافونويد وهي مركبات لها قدرة على زيادة معدل التمثيل الغذائي وضبط مستوى الكولسترول في الدم.

اتباع النظام الغذائي التالي طوال الأسبوع

السادسة صباحاً: عند استيقاظك تناولي كوبًا من عصير الليمون الدافئ مع ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة.

السابعة صباحاً: تناولي وجبة الافطار على أن تكون بعد انهائك للتمارين الرياضية بما لا يزيد عن 15 دقيقة. فالتمارين الرياضية تحفز التمثيل الغذائي ويجب استغلال هذه النقطه والإسراع بتناول الفطور  قبل توقف تأثير التمارين. تناولي افطارًا خفيفًا مكونًا من بيضة مسلوقة، زبادي، ثمرة فاكهة وشريحة خبز أسمر مع أفوكادو مهروس.

العاشرة والنصف صباحاً: تناولى وجبة خفيفة، يفضل أن تكون من الفاكهة، الفاكهة سهلة في الهضم، تحفز التمثيل الغذائي كما انها تمد الجسم بالانزيمات الصحية. مثل انزيم البروميلين وهو انزيم يتوافر في فاكهة الأناناس وله فوائد صحية عديدة مثل تخفيف أعراض عسر الهضم واضطرابات المعدة كما يساعد بصورة كبيرة على هضم الكربوهيدرات والدهون. يعتبر تناول شريحتان من الأناناس وجبة خفيفة مثالية.

الواحدة ظهراً: يكون التمثيل الغذائي في هذه الفترة في ذروته، لذلك فهو الوقت المناسب لتناول وجبة غذاء غنية بالكربوهيدرات مثل الأرز البني أو ساندويتش من الخبز الأسمر مع تناول البروتين من الدجاج أو اللحم مع سلطة خضروات.

الثالثة بعد الظهر. تناولي وجبة خفيفة غنية بالبروتين. مثل الزبادي، البيض المسلوق أو المكسرات. البروتين يعطي احساسًا بالشبع أكثر من الكربوهيدرات والدهون.

السابعة مساء: تتباطأ عملية التمثيل الغذائي بشكل طبيعي في المساء. البروتين والخضروات هي أفضل اختيار في هذه الفترة.ابتعدي عن الكربوهيدرات حتى لا يتم تخزينها على شكل دهون أثناء النوم وتجنبي الوجبات الخفيفة بعد العشاء.

مشروب لزيادة معدل التمثيل الغذائي

يمكنك اعداد هذا المشروب وتناوله مرة يومياً للحصول على أفضل النتائج. يتكون هذا المشروب من 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح رشة صغيرة من الفلفل الحار، قليل من القرفة مع عصير الأناناس أو التفاح.

ممارسة التمارين الرياضية لمدة 10 دقائق يومياً

أفضل طريقة للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة هو بناء العضلات. وأفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية هو في الصباح قبل الفطور ليقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة.


الاعتدال في تناول الطعام، الحركة الدائمة، شرب كميات كبيرة من الماء مع التوقف عن تناول الوجبات الدسمة مساءً كلها عوامل تزيد من معدل التمثيل الغذائي وبالتالى تساعدك على فقدان الوزن الزائد.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع