تعرفي على افضل 5 أطعمة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

Samar Hamdi

 

الكوليسترول هو مادة دهنية يفرزها الكبد وهو من العوامل الهامة جداً في تكوين أغشية الخلايا وهو عنصر حيوي في تكوين جميع خلايا الجسم وعملها. كما أنه عامل أساسي في تكوين بعض أنواع الهرمونات  .


ويتم إنتاج نحو ثلثي الكمية اللازمة للجسم من الكوليسترول في الكبد، بينما يحصل الجسم على الجزء الباقي من خلال تناول النظام الغذائي الصحي.


ويتقسم الكوليسترول إلى نوعين:

- الكوليسترول الضار- LDL - low density lipoproteins.

- الكوليسترول المفيد- HDL- high density lipoproteins.


وعادة ما يرتبط ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بالعديد من أمراض القلب، ومن أهمها تصلب الشرايين والذبحة الصدرية والسكتة الدماغية أيضا.


 لذلك لابد من الحرص على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بطريقة طبيعية من خلال اتباع النظام الغذائي السليم الذي يحتوي على الفواكه والخضروات التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بطريقة صحية وأمنة.


كما أن تجنب الدهون الحيوانية ومنتجات اللحوم التي تحتوي على الدهون المشبعة من أهم الوسائل لخفض نسبة الكوليسترول في الدم.


وهذه قائمة بأفضل 5 أطعمة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

1- دقيق الشوفان

الشوفان غني بالألياف التي ترتبط مع مكونات العصارة الصفراوية وتمنع اعادة امتصاصها. لذلك فإن الالياف القابلة للذوبان تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وخاصة الكوليسترول منخفض الكثافة LDL.


لذا ينصح الخبراء بزيادة دقيق الشوفان أو نخالة الشوفان على النظام الغذائي، فهي تعتبر علاج فعال في حالات الارتفاع الطفيف للكوليسترول في الدم، وعلاج مساعد لحالات الارتفاع الشديد للكوليسترول في الدم.


وأيضا بعض الأطعمة التي تحتوي على الالياف القابلة للذوبان مثل الفراولة والفواكه الحمضية مثل البرتقال تساعد على التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم.

2- المكسرات

لقد أثبت فعالية تناول حفنة من المكسرات يومياً  في التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم. فالمكسرات من اللوز والبندق وغيرها من أكثر الأطعمة الغنية بالالياف والمغذيات النباتية الأخرى. والجوز، على وجه الخصوص يحتوي على العديد من  الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بشكل فعال. 


فعلى عكس الأحماض الدهنية المشبعة، تساعد الأحماض الدهنية غير المشبعة ليس على خفض نسبة الكوليسترول في الدم فحسب، بل تعمل أيضا على منع انتقاله داخل الأنسجة وتخزينه. كما تساعد أيضا في الحصول على أوعية دموية سليمة. لذا فتناول كمية قليلة (أقل من 50 غرام) يساعد على الوقاية من أمراض القلب.


ولكن لابد ايضا من الحرص عند تناول المكسرات بكميات كبيرة، فهي غنية بالسعرات الحرارية، كما لابد من الحرص على عدم تناول المكسرات المملحة أو المغلفة بالسكر.


المكسرات غنية بالستيرولات النباتية التي لابد وأن تتواجد خلال النظام الغذائي لعلاج مرضى الكوليسترول في الدم.
وتعدّ ايضاً بعض أنواع الفواكه والخضروات كمصدر جيد للستيرولات النباتية التي تمنع امتصاص الكوليسترول داخل الجسم وتعمل على التخلص منه خارج الجسم.

3- زيت الزيتون

ينصح كافة خبراء التغذية باستبدال الدهون المستخدمة في الطعام بالدهون أحادية التشبع. فالدهون المشبعة تساهم في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وفي انسداد الشرايين. عادة ما ترتبط الدهون المشبعة بأمراض القلب المختلفة.


اما الدهون غير المشبعة فتساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم, كما تساعد على زيادة نسبة الكوليسترول المفيد HDL في الدم. كما أنها تحتوي على الاوميجا-3 والاوميجا-6 وهي من اكثر الاحماض الدهنية اللازمة لبناء الجسم.


أيضا تحتوي على الهرمونات التي ترسل الإشارات للمخ عند الشعور بالامتلاء والشبع، فتمنع التناول المفرط للطعام وزيادة الوزن.

4- الأسماك الزيتية

تحتوي الأسماك الزيتية على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مثل الأوميجا-3 التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم كما تساعد على خفض ضغط الدم والوقاية من تكون الجلطات. لذلك لابد من الحرص على تناول مثل تلك الأسماك من السلمون والتونة والسردين والماكريل مرتان على الأقل كل أسبوع.

5- العنب

يحتوي العنب على بعض المركبات التي تساعد على خفض نسبة الدهون. كما يحفز انتاج الانزيم الذي يساعد على تنظيم نسبة الدهون في الدم. وللعنب الأسود العديد من الفوائد في الوقاية من السرطان.


بعض الدراسات تضع الثوم على لائحة الاطعمة المفيدة لخفض الكوليسترول في الدم. فهو غني بمضادات الأكسدة مما يمنع أكسدة الكوليسترول الضار LDL وتراكمه داخل الشرايين. ولكن قد يكون تأثير الثوم على خفض الكوليسترول في الدم مؤقت.


وبعيدا عن اتباع النظام الغذائي السليم، لابد من تغيير بعض العادات اليومية في أسلوب الحياة المتبع للعمل على خفض الكوليسترول الضار LDL وزيادة الكوليسترول النافع HDL داخل الجسم. تبقى ممارسة الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية مثل السباحة وركوب الدراجة والمشي لمدة نصف ساعة يومياً اكبر كفيل لصيانة الصحة ضد الامراض.


الصورة: Shutterstock©


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق

اضفتم لنا شكرا لك

معلومات رائعه وانا اعاني من الكولسترول