11 وجبة خفيفة غنية بالبروتينات أقل من 100 سعرة حرارية

يعتبر البروتين من المكونات الرئيسية في جسم الإنسان؛ فالبروتين أساسي في عملية بناء وتجديد ونمو الأنسجة وإلتئام الجروح، كما أنه يدخل في تكوين العضلات التي تساعد على الحركة والنشاط. لذلك، البروتين أساسي للحياة. يتكون البروتين من الأحماض الأمينية، ويوجد 20 نوع مختلف من الأحماض الأمينية التي تدخل في تكوين البروتين، 9 أنواع منها فقط تسمى بالأساسية؛ أي التي لا يستطيع الجسم تكوينها وينبغي الحصول عليها من الطعام اليومي. ولو حدث نقص في كمية البروتين التي يتناولها الإنسان عن إحتياجه اليومي، فسوف يبدأ الجسم في الحصول على البروتين اللازم له من العضلات مما يسبب شعورًا بالوهن والضعف. ولذلك تنصح منظمة الصحة العالمية أن تكون نسبة البروتين في الغذاء اليومي للإنسان من 10% إلى 15% .


وهناك مصدران أساسيان للبروتين؛ البروتين الحيواني مثل اللحوم بأنواعها والبيض والألبان ومنتجاتها، و البروتين النباتي مثل البقوليات والحبوب وفول الصويا وغيرها. ويعتبر البروتين الحيواني من البروتينات الكاملة حيث يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم.


ولكن ينبغي دائماً عدم الإفراط في تناول البروتينات حيث تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية و الصوديوم والزلال، وذلك لتجنب زيادة الوزن أو الإصابة بإرتفاع ضغط الدم أو النقرص. وهذه هي أشهى الوجبات الخفيفة من البروتينات أقل من 100 سعرة حرارية.


البقوليات- الفاصوليا البيضاء

100 جرام من الفاصوليا البيضاء المطبوخة = 70 سعرة حرارية. الفاصوليا البيضاء غنية بالبروتينات النباتية والألياف الطبيعية والكربوهيدرات، وهي أيضاً منخفضة السعرات الحرارية وتعطي الشعور السريع بالشبع بعد تناولها.


البقوليات- الفاصوليا السوداء المبهرة

ربع كوب من الفاصوليا السوداء المبهرة مع ملعقة صغيرة من السلطة / ملعقة صغيرة من الزبادي= 100 سعرة حرارية. تمتاز الفاصوليا السوداء بإحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والبروتين النباتي والألياف الطبيعية، كما تحتوي بوفرة على حمض الفوليك والماغنسيوم.


البقوليات- البازلاء الخضراء الوسابي

ثلث كوب من بازلاء الوسابي الخضراء= 100 سعرة حرارية. تشتهر بازلاء الوسابي الخضراء بأنها تستخدم في تحضير صلصة الوسابي الحارة الشهيرة، وتمتاز بازلاء الوسابي بإحتوائها على كمية وفيرة من البروتين والألياف الطبيعية .


لحم الديك الرومي

45 جرام من لحم أوراك (أفخاذ) الديك الرومي مع التوت البري المطبوخ= 100 سعرة حرارية. يمتاز لحم الأوراك في الديك الرومي بأنه مغذ جداً ومنخفض الدهون، كما يمتاز أيضاً بإحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين الحيواني والزنك والريبوفلافين (من فيتامينات ب). أما التوت البري فيحتوي على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم.


اللحم المفروم

2 وحدة صغيرة من اللحم المفروم = 100 سعرة حرارية. هذه وجبة خفيفة متكاملة العناصر الغذائية؛ حيث تحتوي على البروتين الحيواني من اللحم المفروم ، والكربوهيدرات من الأرز ويفضل إستخدام الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض حيث يحتوي الأول على نسبة وفيرة من البروتين النباتي وفيتامين ب، كما أن أوراق العنب تحتوي على الألياف الطبيعية والأملاح المعدنية.


البيض المسلوق

بيضة مسلوقة تامة النضج = 78 سعرة حرارية. إن البيض المسلوق فى الماء أفضل بالطبع من البيض المحمر في الزبدة أو الزيت، لإحتوائه على نسبة أقل من السعرات الحرارية والدهون. وعموماً يحتوي البيض على البروتين والسيلينوم – الضروري لصحة و جمال البشرة.


البيض المسلوق مع صلصة الهولنديز

بيضة مسلوقة وملعقة صغيرة من الصلصة الهولنديز الخالية من الدسم =  100 سعرة حرارية. يعتبر البيض من الوجبات الغذائية المتكاملة حيث يحتوي على البروتين الحيواني وزيوت الأوميجا 3 والسيلينيوم، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية.


البيض البرشت

1 بيضة برشت ونصف شريحة من الخبز الأسمر =100 سعرة حرارية. هذه من الوجبات الخفيفة المحببة للكبار و الصغارو التي يمكن تناولها في أي وقت. و الخبز الأسمر مصدر الكربوهيدرات وفيتامين ب في تلك الوجبة اللذيذة.


عجة زلال البيض بالسبانخ والجبن الفيتا

زلال 3 بيضات مع السبانخ + ملعقة كبيرة من الجبن الفيتا= 100 سعرة حرارية. من المعروف أن زلال البيض غني بالبروتين ولا يحتوي نهائياً على الكوليسترول، على عكس مح (صفار) البيض الذي يحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة و الكوليسترول. و السبانخ تحتوي على الحديد والفيتامينات و الأملاح المعدنية، أما الجبن الفيتا فهو مصدر للكالسيوم و البروتينات.

 

الجبن الشيدر

30 جرام من الجبن الشيدر القليل الدسم مع شريحة من الأناناس = 100 سعرة حرارية. الجبن الشيدر من منتجات الألبان الغنية بالبروتين و الكالسيوم، أما الأناناس فهو من الفاكهة الإستوائية التي تجدد النشاط و تسبب الإنتعاش.


الزبادي

150 جرام من الزبادي الخالي الدسم =90 سعرة حرارية. هذه الوجبة الخفيفة منخفضة السعرات وغنية بالكالسيوم و البروتين في ذات الوقت، كما أن الزبادي يحتوي على الخمائر التي تسهل الهضم و تقلل من الإمساك و الإنتفاخ. 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع