أشهى الوجبات الخفيفة من الخضار أقل من 100 سعرة حرارية

إن تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية ضروري جداً للحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم طوال اليوم. وتمثل الخضروات الوجبة الغذائية المتكاملة الغنية بالعناصر الهامة مثل الفيتامينات والألياف الطبيعية والأملاح المعدنية و مضادات الأكسدة. فالألياف الطبيعية ضرورية لعملية الهضم ولسلامة الجهاز الدوري، 


أما الفيتامينات مثل فيتامين "أ" ( الموجود في الجزر والبطاطا والفلفل الأحمر، يحافظ على صحة العينين والشعر والبشرة، وفيتامين "ج" الموجود بوفرة في القرنبيط والسبانخ والبروكلي فهو يقوي جهاز المناعة الطبيعية في الجسم و يزيد من جمال البشرة. والخضروات مثل السبانخ، والبطاطس والذرة والمشروم والقرع وغيرها من الخضروات تحتوي على العديد من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والفسفور، وكلها ضرورية لسلامة العظام والجهاز الهضمي و القلب.


هاهي أفضل الوجبات الخفيفة من الخضروات والتي تحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية:


القرنبيط

6 زهيرات القرنبيط مع صلصة الجبن الخالي الدسم = 100 سعرة حرارية. يحتوي القرنبيط على فيتامين "ب" والكالسيوم والبروتين والألياف المعدنية، وإضافة صوص الجبن الخالي الدسم يساعد على حرق الدهون و إنقاص الوزن.


الطماطم

12 حبة صغيرة من الطماطم = 22 سعرة حرارية. تحتوي الطماطم على مادة تسمي الليكوبين وهي مادة تحفز بناء الكولاجين في الجسم.


البازلاء

كوب من البازلاء = 82 سعرة حرارية. هذه الوجبة الخفيفة يمكن تناولها نيئة أو مطبوخة ، فالبازلاء تحتوي على كمية وفيرة من البروتين والأملاح المعدنية والألياف الطبيعية والفيتامينات.


الخرشوف

7 وحدات من الخرشوف المشوي= 100 سعرة حرارية. الخرشوف ملئ بالألياف الطبيعية ولذلك فتناوله يعطي الشعور السريع بالشبع، كما أنه يحتوي ايضاً على مضادات الأكسدة التي تحافظ على سلامة الكبد والجهاز الهضمي.


البروكلي

زهيرة واحدة من البروكلي المطهو على البخار مع الزنجبيل والصويا = 75 سعرة حرارية. إن البروكلي من الخضروات العالية القيمة الغذائية فهو يحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية والكالسيوم والحديد والألياف الطبيعية، أما الزنجبيل فيحتوي على مهدئات طبيعية للجهاز الهضمي ، والصويا غنية بمكافحات علامات الشيخوخة المبكرة.


الخيار

سلطة الخيار (ثمرة خيار+ البصل الاحمر+ خل التفاح) = 100 سعرة حرارية. إن الخيار يهدئ الجهاز الهضمي كما يحتوي على كمية كبيرة من السوائل. والبصل الأحمر هو مضاد حيوي طبيعي، أما خل التفاح فيساعد على تجدد الطاقة.


الفلفل

3 أكواب من الفلفل المشوي مع الخل البلسمي = 100 سعرة حرارية. الفلفل المشوي غني بفيتامين أ، ﮬ ، و هو أيضاً مثل الطماطم يحتوي على الليكوبين الذي يساعد على بناء الكولاﭽين ، أما الخل البلسمي فهو يمتاز بالطعم الحلو لاحتوائه على سكريات طبيعية.


البطاطا الحلوة

حبة متوسطة من البطاطا الحلوة = 100 سعرة حرارية. البطاطا الحلوة مصدر طبيعي للكربوهيدرات التي تولد الطاقة و تجدد النشاط، كما أنها تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. وهي غنية بفيتامين أ الذي يساعد على تجدد الخلايا.


الخيار المخلل

277 جرام من الخيار المخلل = 30 سعرة حرارية. الخيار غني بالأملاح المعدنية ولايحتوي على أية دهون، و لكن الخيار المخلل يحتوي علي كثير من الملح و لذلك يجب الإقلال من تناوله.


البطاطس

ثمرة صغيرة من البطاطس المسلوقة = 100 سعرة حرارية. لاضير من تناول ثمرة صغيرة من البطاطس المسلوقة بدون إضافة الزبد، فالبطاطس غنية بفيتامين ب ، و الأملاح المعدنية ، كما أنها مصدر طبيعي للطاقة.

 

الجزر

عيدان الجزر مع ملعقتين صغيرتين من الحمص = 100 سعرة حرارية. يحتوي الجزر على فيتامينات تقوي الجهاز المناعي في الجسم، و الحمص غني بالزيوت النباتية الغير مشبعة و يحتوي ايضأً على البروتين و مضادات الأكسدة.


المشروم

1 حبة من البورتوبيللو مشروم مع الخضار وجبن الفيتا = 100 سعرة حرارية. يمتاز المشروم باحتوائه على كمية كبيرة من البروتين، فالمشروم يستخدم كبديل للحوم في العديد من الأطباق، والجبن الفيتا مصدر للبروتين والكالسيوم في هذه الوجبة، مع القليل من الخضروات الغنية بالألياف الطبيعية.


الكرفس

3 عيدان من الكرفس مع جبن الكوتاج = 75 سعرة حرارية. يعتبر الكرفس من الخضروات السلبية السعرات الحرارية، و هذا يعني أنها لا تضيف سعرات حرارية للجسم عند تناولها و لكن على العكس فالجسم لابد أن يخسر سعرات حرارية لكى يتم هضمها. والجبن الكوتاج لذيذ الطعم و غني بالكالسيوم و البروتين.


الزيتون

18 حبة من الزيتون = 96 سعرة حرارية. قد ذكر الزيتون في القرآن الكريم عدة مرات، و هو من الثمار الغنية بالعناصر الغذائية؛ فهو يحتوي على الزيوت الأحادية الغير مشبعة التي تحمي الجسم من الإصابة بالكوليسترول وتحافظ على سلامة القلب و الأوعية الدموية، ويحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة و الفيتامينات.


الصورة: Shutterstock© 

إعلانات google