استبدلي الملح بالتوابل لتحسين صحتك وصحة أسرتك


يمكنك استبدال الملح بكثير من النكهات الطبيعية الصحية مثل روائح الروزماري والفلفل الأحمر الخشن والثوم المعمر والريحان والبردقوش والزعتر وغيرها من تلك التوابل. وعموماً، التوابل والأعشاب لها فوائد صحية متعددة فضلاً عن مذاقها أيضاً. ولكن الملح له أضرار صحية معروفة. لذلك، فاستبدال الملح بالتوابل مفيد جداً للصحة. تذكري اذاً هذه القائمة!

الزعتر

الزعتر له نكهة عطرية حلوة ومميزة، وهو من جنوب أوروبا. واستُخدم لقرون عديدة لتحسين نكهة الجبن. يحضّر الزعتر كمشروب ساخن في حالات التهاب الشعب الهوائية والسعال. وقد يستخدم كعشب، خاصةً في حشو الدواجن والأسماك. تتحسن مختلف أنواع حساء المحار بهذا التابل العطري الحلو. يباع الزعتر مجففاً أو طازجاً على شكل غُصينات.

البردقوش

يستخدم البردقوش بكثرة في المطابخ الإيطالية والأمريكية. ويباع زيت البردقوش في زجاجات بمتاجر الأغذية العلاجية. يقال أن وضع ثلاث قطرات في صحن من الماء المغلي ثم الميل فوق الصحن لاستنشاق الأبخرة والرأس ملفوف بمنشفة، يفيد في حالات الجيوب الأنفية. وقطرة منه تحت اللسان عند الأعراض الأولى لنزلات البرد أو الأنفلونزا تخفف الأعراض أو تذهبها بالمرة. يجب أن تكوني حريصةً أثناء القيام بذلك لأن نكهة الزيت حارّة تماماً ويسهل أن تسبب لكِ شَرْقة إذا لم تُذهبيها بكوب ماء. أفضل استخدام للبردقوش، أن يوضع على الخروف ولحم الضأن قبل التحمير أو الشوي. ويستخدم في في تتبيل الدجاج وشرائح اللحم أيضاً. رائع عند نَثره فوق البيتزا، وهو مكون أساسي في السلطة اليونانية.

الريحان

الريحان هو أيضاً عشب يستخدم في المطابخ الإيطالية لأنه يصنع مزيجاً رائعاً مع الطماطم. الريحان حلو الطعم ومجرد أكل الأوراق يساعد علي الهضم ويخفف اضطرابات المعدة. الريحان يمكن استخدامه في المكرونة وهو كذلك العنصر الأساسي في صلصة البيستو. يمكنك شراءه مجففاً ونثره على السلطات واليخنات والشوربات واللحوم المحمرة، بدلاً من استخدام الملح.

الثوم المعمر

الثوم المعمر هو أصغر بصل يمكنك شراؤه. يسهُل جداً إنماؤه في حديقتك وتعلوه أزهار أرجوانية. كما أنه يطرد الحشرات من حديقتك، لذلك فغرسه حول الطماطم يحميها. يمكن استخدامه في اليخنات، بتقطيعه على السلطة وفوق الحساء. شبيه بالبصل من حيث المذاق ومن حيث الرائحة. ويصلح كبديل عن البصل في كل الأطباق وفي الأومليت، وحتى عن البصل المقلي. نكهة هذا الثوم ممتازة.

الروزماري

الروزماري يأتي من المنطقة المتوسطية. يصلح كنبات زينة في حديقتك. الروزماري نبات خشبي ينمو في شجيرات. ويقال أنه يحسّن الذاكرة. يمكنك وضع غصيناً منه أعلى الخضار المحمّر، خاصةً على شرائح البطاطس ( رشّي الشرائح بزيت الزيتون وألقيها في الروزماري ثم اخبزيها إلى أن يصبح لونها ذهبياً ). هذا الأمر رائع في الحساء، وعلى سمك الفرن قبل خبزه، ولحشو الدواجن، وحتى في اللحوم المحمرة. الروزماري عطريٌّ فواحٌ. سوف تغنيكِ نكهات وروائح الروزماري وغيره من تلك التوابل نهائياً عن استخدام الملح.

الفلفل الأحمر الخشن

الفلفل الأحمر الخشن حارّ النكهة ويمكن إضافته على أجنحة الدجاج، والسمك، واللحم البقري، والهمبرغر، وحتى البيتزا والسلطات. يمكنك استخدام كُلاً من الفلفل الأحمر الخشن والفلفل الأحمر الطري (كلاهما حارّ جداً) في نقع وتتبيل شرائح اللحم. يقال أن الفلفل الأحمر الخشن يقضي على البكتريا المسببة لقرحة المعدة.


سوف تغنيكِ نكهات وروائح الروزماري والفلفل الأحمر الخشن والثوم المعمر والريحان والبردقوش والزعتر وغيرها من تلك التوابل بصورة كبيرة عن استخدام الملح. استخدمي التوابل والأعشاب لفوائدها الصحية ولمذاقها أيضاً.


إعلانات google