أخف 9 وجبات من المكسرات أقل من 100 سعرة حرارية

 الصورة: Shutterstock©

إن أحدث الإحصائيات العلمية تشير إلى أن تناول المكسرات بصورة منتظمة يقلل من الإصابة بأمراض القلب بنسبة 60%. ولكن ما الفوائد الصحية للمكسرات؟

 

من المعروف أن المكسرات تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت، ولكنها من النوع الغير مشبع الضروري لسلامة القلب و الأوعية الدموية، حيث تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتمنع تكون الجلطات. وبالإضافة الى ذلك فإن المكسرات غنية بالبروتينات و فيتامين ﮬ، و العديد من الأملاح المعدنية مثل الزنك و المنجنيز. وفي الواقع فإن كل نوع من أنواع المكسرات له فوائده الصحية الخاصة به؛ فالفول السوداني يحتوي على البروتين بكميات كبيرة، والجوز غني بأحماض الأوميجا 3 التي تحافظ على صحة الجهاز الدوري ، أما البندق فيحتوي على الألياف الطبيعية الضرورية لسلامة الهضم. ويمكن أيضاً إضافة المكسرات إلى العديد من الوجبات.

 

أما الفشار والذرة الصفراء وفول الصويا وغيرها من المسليات، فهي من البقوليات المنخفضة السعرات، وتحتوي علي نسبة عالية من البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والألياف الطبيعية، وبالطبع، يمكن تناولها أمام التلفاز أو أثناء التسوق.

 

وتمثل المكسرات والمسليات بأنواعها المختلفة وجبات خفيفة مدهشة يمكن تناولها في أي وقت وفي كل مكان، فتناول القليل من المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة أفضل بكثير من تناول كيس من البطاطس المحمرة أو الوجبات السريعة الجاهزة ، كما أن المكسرات تعطي شعور سريع بالامتلاء لاحتوائها على الألياف الطبيعية. لكن يجب الاعتدال في تناول المكسرات والمسليات وخصوصاً المملحة منها، وذلك لتجنب ارتفاع ضغط الدم.

 

الكاجو

8 وحدات من الكاجو = 100 سعرة حرارية، بالرغم أن الكاجو يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت، إلا أنه أيضاً غني بالبروتينات و الألياف الطبيعية و فيتامين ﮬ، و لذلك فبضع وحدات من الكاجو تسبب الشعور السريع بالشبع و تجدد الطاقة، كما تحسن البشرة.

 

الزبيب

20 وحدة من الزبيب المغطى بالشكولاتة = 80 سعرة حرارية، إن هذه الوجبة الخفيفة منخفضة السعرات و غنية بالألياف و محفزات المناعة الطبيعية و مكافحات الأكسدة.

 

الفول السوداني

10 وحدات من الفول السوداني= 78 سعرة حرارية، قد تبدو هذه الوجبة غير مشبعة ، و لكن الفول السوداني غني بالبروتينات التي تقضي على الجوع في ثواني معدودة.

 

اللب الأبيض

ملعقتان كبيرتان من اللب الأبيض = 100 سعرة حرارية. إن ملعقتين كبيرتين من اللب الأبيض تحتويان علي كمية وفيرة من البروتين و فيتامين ﮬ اللذين يجددان الطاقة و النشاط.

 

الفستق

25 حبة فستق= 90 سعرة حرارية. يحتوي الفستق كغيره من المكسرات على الكربوهيدرات والبروتينات والألياف الطبيعية والفيتامينات، إلا أنه يمتاز على سائر المكسرات أنه قليل السعرات، لذا فيمكن تناول 25 حبة من الفستق كوجبة واحدة خفيفة. يفضل دائماً تناول الفستق الغير مملح لتفادي زيادة نسبة الصوديوم في الجسم.

 

اللوز

14 حبة من اللوز = 98 سعرة حرارية. يحتوي اللوز علي نسبة عالية من البروتينات و الألياف الطبيعية، بالإضافة إلى فيتامين ﮬ الذي يحافظ على لمعان الشعر و يمنع تقصف الأظافر ويجعل البشرة نضرة و لامعة.

 

الفشار

2 كوب من الفشار تحتوي علي 100 سعرة حرارية. إن الفشار هو أشهر وجبة خفيفة على الإطلاق، ويمتاز بأنه يحتوي كمية ضئيلة جداً من الدهون و السعرات. يمكن دائماً إضافة قليل من الملح أو القرفة أو سكر الفاكهة إلي الفشار.

 

فول الصويا

ربع كوب من حبات فول الصويا = 100 سعرة حرارية. يحتوي فول الصويا على كمية ضئيلة جدا من السعرات الحرارية و الدهون بالإضافة كمية وفيرة من البروتين الذي يجدد النشاط و يعطي الطاقة، كما أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة ومكافحات لعلامات الشيخوخة.

 

الذرة

كوز من الذرة = 100 سعرة حرارية. تحمل هذه الوجبة الخفيفة ذكريات الطفولة الجميلة. و يمتاز الذرة بأنه غذاء منخفض السعرات و يحتوي على الفيتامينات و الألياف الطبيعية والكربوهيدرات. من الأفضل عدم إضافة الزبد لتجنب المزيد من السعرات الحرارية و الدهون، و يمكن استبدال الزبد بقليل من أحد الزيوت النباتية أو زيت الزيتون.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع