أهم الأغذية لتقوية المناعة

Yara Sharara
لا شك ان للعقاقير الكيميائية آثارًا جانبية قد تزداد خطورة نتيجة للاستخدام الدائم للعقاقير، لهذا فقد ارتفعت نسبة الناس الذين يلجأون الى العلاجات الطبيعية والطبية والتى تشكل حلا كبيرا لمعظم الامراض الصحية والاضطرابات، فى هذا المقال سنعرض لك أهم العلاجات التى تساعد فى تقوية المناعة ومكافحة الرشح والانفلونزا.

فيتامين أ

يحثك الاخصائيون على تناول فيتامين أ الموجود فى الجزر والبطاطا والبروكلى والكرنب والمشمش والسبانخ وايضا الخضراوات الغنية بالبيتاكاروتين، ففيتامين أ يعتبر من اهم العوامل المحفزة المضادة للاكسدة، كما يعرف ايضا كمضاد حيوى طبيعى للفيروسات المختلفة، كما يساعد فى انتاج هرمون النمو الذى يقوم بدوره فى تصنيع الخلايا المناعية، الذى اذا انخفضت نسبة هذا الهرمون تنخفض مناعة الانسان، هذا فضلا عن انه يساهم فى انتاج الانزيمات المضادة للبكتيريا.

فيتامينات ب المركبة

لا تنسى تناول الخميرة الفورية والموز والحبوب الكاملة ودقيق القمح والفول السودانى لاحتوائهم على فيتامين ب، فمن اهم وظائف هذه المجموعة هى خلق الاجسام المناعية المضادة والمحافظة على النشاط الحيوى لها والتى تقضى على الفيروسات والاجسام الغريبة. تجنبى تناول اى من المنبهات كالقهوة والشاى وابتعدى عن التوتر لان هذه الحالات قد تؤثر فى فعالية الفيتامينات، كما ننصحك من تعرض هذه الاطعمة لحرارة تحضير الطعام ايضا.

فيتامين ج

فيتامين ج من اهم الفيتامينات المحفزة المضادة للاكسدة، كما تساعد فى دعم الخلايا المناعية وتقوية الانسجة والاجسام المناعية المضادة لهذا فهو يعتبر من اهم الفيتامينات ذو الفاعلية الكبيرة فى تقوية المناعة بالجسم.


تناولى الاطعمة الغنية بفيتامين ج مثل البرتقال والشمام والبروكلى والكيوى والفراولة والمنتلوب والفلفل الاخضر، ولا تتجهى الى تسويتهم ولو حتى على البخار لان هذا يفقدهم فاعليتهم فالافضل دائما تناول هذه الاطعمة طازجة، كما ننصحك بالابتعاد عن تناول الاسبرين والمضادات الحيوية والكافيين بكثرة، حيث اظهرت احدى الدراسات الطبية ان كفاءة فيتامين ج تقل عند هؤلاء الاشخاص.

فيتامين د والكالسيوم

اثبتت احدى الدراسات الطبية ان تناول جرعة كافية من فيتامين د والكالسيوم يساعد الجسم فى تقليل خطر اصابته بسرطان القولون، كما انهما يساعدان فى تنشيط الخلايا القاتلة لهذا يعتبران من اهم الفيتامينات المساعدة فى تقوية الجهاز المناعى بالجسم.


تناولى الاطعمة المحتوية على الكالسيوم مثل الخضراوات ذات الاوراق الداكنة وبذور السمسم والسردين والزبادى منزوع الدسم والذى يعتبر المصدر الاهم للكالسيوم، كما عليك بتجنب تناول الاطعمة ذات الملوحة العالية والدهون وايضا الابتعاد عن الادوية التى تحتوى على نسبة كبيرة من الكورتيزون لن كل هؤلاء العوامل تؤثر بالسلب فى فاعلية الكالسيوم، أما إذا اردت بتناول مكملات الكالسيوم فينصحك الخبراء بتناولها على هيئة جرعات مقسمة بين الوجبات مع تعزيزها بعصير البرتقال او اللبن، على ان تكون اخر جرعة تتناولينها قبل النوم مباشرة لان اثناء النوم تُمتَص نسبة كبيرة من الكالسيوم من العظام.


 ولا تنسى امداد جسمك بفيتامين د ايضا عن طريق التعرض للشمس يوميا لمدة 30 دقيقة، وحفاظا على الجسم من سرطان الجلد الذى قد تسببه اشعة الشمس الضارة لك بسبب ضعف طبقة الاوزون، ننصحك بعدم التعرض للشمس بعد ال 10 صباحا وقبل الثالثة مساءا.

الماغنسيوم

يمكنك زيادة مقدار ما تحصلين عليه من الماغنسيوم عن طريق تناول  المكسرات والموز ودقيق القمح والخضراوات ذات الاوراق الداكنة والحبوب، فالماغنسيوم يعد اهم المصادر الرئيسية فى تدعيم المناعة والحفاظ على الجهاز المناعى وتقويته لانه يعزز من تنشيط تكوين الخلايا القاتلة، كما انه يساعد على النوم والبعد عن الارق والتوتر.

فيتامين هـ

تناولى الزيتون والبقول والبندق واللوز والخضراوات ذات الاوراق الخضراء الداكنة والفول السودانى لاحتوائهم على فيتامين هـ، والذى يعتبر من المواد المضادة للاكسدة كما انه يحسن من وظائف الخلايا القاتلة ويساعد فى تنشيط الجهاز المناعى لدى المسنين، ولكن اثبتت احدى الدراسات الطبية الحديثة ان تناوله منفردا لا يحقق النتيجة المطلوبة لذا ينصحك الخبراء بتناوله مجتمعا بفيتامين أ و ج.

(1)  

إعلانات google