تغذية

بعض الأطعمة التي تساعد على مكافحة السرطان

16/02/2013 , Samar Hamdi المحرر

ترتبط الإصابة ببعض أنواع السرطان بتناول غذاء غير صحي، وقد يغفل الكثيرون عن الدور الهام للتغذية الجيدة في محاربة السرطان وتقوية جهاز المناعة لمحاربة الأمراض.

 

في هذا الإطار، أجريت بعض الدراسات الحديثة حول كيفية محاربة الخلايا السرطانية داخل الجسم وما إذا كان للغذاء دور أو لا. وقد وجد أن جميع أنواع الفواكه والخضروات تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لتعزيز جهاز المناعة والوقاية من الأمراض. في حين كانت الخضروات الورقية ومادة البيتا كاروتين والأحماض الدهنية غنية بالمغذيات التي اظهرت استجابة سريعة لمحاربة السرطان. كما ثبت أيضا أن تناول 5 انواع مختلفة من الخضروات و 5 أنواع مختلفة من الفواكه يوميا يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة. ولكن للأسف لا يحرص الكثيرون على تناول الخضروات والفواكه بشكل منتظم.

و من أهم الأطعمة التي تعمل على محاربة السرطان

الطماطم

وهي غنية بمادة الليكوبين المعروفة بقدرتها على مكافحة بعض انواع السرطان مثل سرطان المبيض وسرطان عنق الرحم وسرطان البروستاتا. والليكوبين هي المادة الكيميائية التي تتواجد في معظم أدوية السرطان وتظهر نتيجة سريعة في علاج مثل هذه الامراض.

الكرنب والقرنبيط والبروكلي

إنّ هذه الأطعمة الغنية بالكبريت تعمل على مقاومة السرطان بشدة. وهي تعد من أكثر الأطعمة الرئيسية المستخدمة لعلاج ومكافحة جميع انواع السرطان وبخاصة سرطان الثدي وسرطان المعدة وسرطان الجلد نظرا لاحتوائها على مادة السلفرفان.

الشاي الأخضر والشاي الأسود

وهى من المشروبات المفضلة لدى الجميع كما أنها مصدر هام لمادة الكاتيكان التي تعمل كمضادات للأكسدة. ومضادات الأكسدة التي تتوافر في الشاي الاخضر هي من العوامل الهامة التي تعمل على محاربة سرطان المعدة والجلد، كما تعمل على تقليل مخاطر الاصابة بالفشل الكبدي.

الجزر

يحتوي على مادة البيتا كاروتين التي تتوافر أيضًا في القرع، الكوسا، البطاطا الحلوة والفلفل الملون. وقد أظهرت هذه الأطعمة حماية كبيرة من الاصابة بالسرطان عند تناولها باستمرار، كما أنها مفيدة للعيون والشعر والبشرة. 

التوت

وهو اكثر الانواع شيوعا من الفواكه الشحمية التي تحارب السرطان الناتج عن من مبيض مفرد. وهناك الكثير من أنواع التوت التي تختلف في اللون والملمس والطعم أيضا. وقد اظهرت جميعها انها تعمل على الوقاية من السرطان نظرا لاحتوائها على مادة الانثوسيانين وهي من مضادات الأكسدة ذات الأثر الفعال في الوقاية من الكثير من الأمراض كما أنها هي المسؤولة عن اللون المميز للتوت.

Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?