مخاطر الوجبات السريعة على أولادك

Samar Hamdi

اكتسبت الأطعمة السريعة شعبية كبيرة مع تغير اسلوب الحياة والتوجّه نحو العصرية على نحو سريع، ذلك مع عدم القدرة على طهي الوجبات الصحية في المنزل نظرا لضيق الوقت وانشعال الأم بالعمل. فأصبح تناول الوجبات السريعة عادة يومية بالنسبة للكثيرين.

 

ويمكن للأطعمة السريعة في حد ذاتها أن تكون وجبات صحية إعتمادا على طرق طهيها ونوع الطعام المقدم. إلا أنه في الآونة الأخيرة قد ارتبط اسم الوجبات السريعة بالوجبات غير الصحية التي تمتلئ بالكثير من السعرات الحرارية ولا تحتوي على أي من القيم الغذائية المطلوبة. في حين أن الوجبات السريعة الصحية يمكن أن تحتوي على بعض السلطات أو بعض الاصناف مثل برجر الصويا، المنصوح بها لنظام غذائي صحي يومي، أما الوجبات السريعة غير الصحية فتحتوي على الكثير من المنتجات التجارية مثل: البرجر كثير الدهون والمشروبات الغازية والمعجنات والحلويات الضارة التي ينصح بالاعتدال عند تناولها. ويصعب كثيرا التحكم في شهية الأولاد التي من الممكن أن تتأثر بشدة بهذه الوجبات. 

اضرار الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على المشروبات الغازية التي تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم وخاصة عند الأطفال. الأمر الذي يساعد في زيادة فرص الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني. مما يجعل كمية الانسولين التي يفرزها الجسم غير قادرة على حرق إجمالي كمية السكريات الموجودة في الدم.

 

كما أن مرض السكري من النوع الثاني يعمل على زيادة فرص الاصابة بأمراض القلب 4 مرات ويساهم بشكل مباشر في تراجع أداء الكليتين ويؤدي إلى ضعف وسائل الادراك وضعف الذاكرة.

 

تعمل الدهون المشبعة الموجودة في الوجبات السريعة بنسبة كبيرة على زيادة مستوى الكوليسترول في الدم، وهي من أهم الاسباب المساهمة في الاصابة بمعظم امراض القلب.

 

غالبا ما تحتوي الوجبات السريعة على كميات عالية من الأملاح. فعلى الرغم من أنها تساعد على تناول كميات كبيرة من الماء فإنها تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم والبوتاسيوم وهي السبب الرئيسي في ارتفاع ضغط الدم. واضطرابات ضغط الدم من الممكن أن تسبب الوفاة في بعض الأحيان.

 

إلى ذلك إن بعض التوابل والمنكهات الصناعية المستخدمة في الطعام تؤدي إلى إدمان الأولاد على تناولها. أمّا الفواكه والخضروات الطازجة فتعمل على امداد الجسم بالطاقة والقيمة الغذائية اللازمة لبناء جسم الأطفال. فمثلا: نقص الحديد يؤدي الى الاصابة بالانيميا. والانيميا بالاضافة الى الكثير من السكريات والدهون المشبعة بالجسم تساهم في ضعف الطفل واضطرابات نموه.

 

كما أن عدم تناول الخضروات الورقية والفواكه في النظام الغذائي يتسبب في نقص المغذيات اللازمة للجسم مما يعمل على ضعف جهاز المناعة فيصبح الطفل عرضة للإصابة بالكثير من الامراض.

 

والجدير بالذكر أن نقص الكالسيوم يعمل على تلف الاسنان والعظام مما يقلل من كثافة العظام ويزيد من فرص تسوس الأسنان وكسور العظام.

البدائل الصحية للوجبات السريعة

كما سبق وذكرنا ليس بالضروري أن تكون الوجبات السريعة وجبات غير صحية. بل من الممكن جعلها وجبات سريعة وصحية في نفس الوقت بتناول الفواكه والسلطات والمكسرات والسناكس. وإذا تم تقديمها بشكل جذاب للأطفال من الممكن أن تكون بديلا صحيا للوجبات الضارة. كما انه إذا اعتاد الاطفال على تناول الوجبات الصحية في سن مبكرة والابتعاد عن الوجبات السريعة سيصبح من السهل عليهم تقبل النظام الغذائي الصحي. وقد أثبتت أيضا بعض الدراسات أن تناول النساء للوجبات السريعة بكثرة أثناء فترة الحمل يؤثر بشدة على تكوين الطفل ويصبح محبا لهذه الأطعمة.


وإن لم تستطيعي منع الوجبات السريعة عن أولادك، فيمكنك على الأقل جعلها صحية أكثر.

على سبيل المثال لا الحصر:

 

  • تناول البيتزل بدون إضافة المزيد من الجبنة، فلن يتأثر الطعم بشكل كبير.
  • تناول البرجر مع شريحة واحدة فقط وليس البرجر المضعاف مع إضافة الكثير من الطماطم والخس والبصل وتناول طبق جانبي من السلطة. 
  • تناول خبز القمح الكامل الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تسهل من عملية الهضم بدلا من الخبز الأبيض.
  • تناول الوجبات المشوية أو المخبوزة أفضل من الوجبات المقلية لتجنب الزيوت المستخدمة في القلي التي تحتوي على الدهون المشبعة.

يمكن أيضًا تحضير الوجبات السريعة في المنزل فتكون صحية ومضمونه اكثر من خلال تقليل المنكهات والسكر والأملاح، مع استعمال الزيوت الصحية.

 

وباتباع هذه النصائح يمكن تقليل المخاطر التي يتعرض لها أولادك بتناولهم لمثل هذه الوجبات. كما يجب عليك التقليل من فرص تناول الوجبات السريعة قدر الأمكان، فلا تجعليها عادة يومية لدى أولادك واحرصي على طهي الوجبات في المنزل لضمان صحة العائلة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع