فوائد الليمون في التخلص من الدهون والسموم الضارة

Maha Elenany
123rf- Anna Pustynnikova

 

يعد الليمون من الفواكه الحمضية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم والبشرة.

 

يعتبر الليمون من فصيلة الحمضيات كاليوسفي، ويدخل في تركيب الليمون العديد من العناصر كالماء و الدهون والكربوهيدرات و الحديد والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم والزنك، وأيضا العديد من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان. من الجدير بالذكر وجود مركب هام جدا في الخلايا المكونة لليمون، حيث يلعب هذا المركب دوراً كبيراً في محاربة وباء السرطان وهو مركب الفلافونيد. هذا النوع من المركبات يتوافر في نوع واحد من الفواكه وهي الفواكه الحمضية. لا تتوقف فوائد هذه المركبات فقط  على الوقاية من السرطان وعلاجه، ولكن لها فوائد خاصة بمعالجه الكوليسترول

 

فوائد الليمون في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون

تم إجراء العديد من الاختبارات على الليمون، والتي أثبتت احتوائه على العديد من العناصر المهمه والمركبات المفيدة لجسم الإنسان، وقد توصل العلماء إلي قدرة الليمون على محاربة السمنة وإنقاص الوزن بسهولة و دون عناء. ومن المعروف ان السيدات هن أكثر فئة تسعى جاهدة للمحافظة على رشاقة جسدها خاصة بعد الولادة. لهذا سيدتي إن كنتِ من السيدات اللاتي تريدن فقد الوزن والتخلص من الدهون بأمان دون تناول عقاقير كيمائية فاليمون هو الحل. يمكنكِ تناول منقوع ملعقة من الكمون مضافًا إليه شرائح الليمون أو عصير الليمون مع كوب من ماء المغلي، كما يمكنكِ تناول كوب من الزبادي في المساء، مضافًا إليه قطرات من عصير الليمون.

 

فوائد الليمون لعلاج نزلات البرد

الجدير بالذكر أن الليمون من أهم العناصر الطبيعية الهامة لعلاج نزلات البرد، والسر في ذلك هو احتوائه على فيتامين ج الذي يلعب دورًا هامًا في تقوية مناعة الجسم، وتعزيز إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء، المسؤلة على القضاء على الامراض. تناولي مقدار عصير ليمونة واحدة مضافًا إليها كوب من الماء الدافئ، كما يمكنكِ تناول العصير السابق مضافًا إليه القليل من الزنجبيل  المطحون بمقدار ملعقة واحدة. يمكنكِ أيضًا غلي الليمون في الماء والعسل. ينصح الأطباء وأخصائيين التغذية بالإكثار من تناول الليمون خلال فترة الشتاء لتقليل الإصابة بنزلات البرد.

 

فوائد الليمون في القضاء على السموم

يتعرض الإنسان كل يوم إلى الكثير من ملوثات البيئة التي أصبحت أشبه بروتين يومي، فلا يتوقف ذلك علي عوادم السيارات الضارة ولكن أيضًا تلوث المياه، والهواء، والطعام الذي يحتوي على العديد من المبيدات الكيميائية. أيضًا الأطعمة المضاف لها مكسبات طعم ولون، حتى أصبح جسم الإنسان ممتلئ بالعديد من السموم. وللتخلص من هذه السموم يمكن ذلك عن طريق تناول الليمون لما يحتويه من مركبات قاتلة للجراثيم و الميكروبات. يحتوي الليمون أيضًا على الفيتامينات والمركبات التي تعمل علي زيادة كرات الدم البيضاء. لكن، لا يخلو الأمر من أهمية إتباع حمية غذائية تحتوي على طعام متوازن به الكثير من الخضروات، مع الإكثار من شرب الماء بشكل يومي مضاف إليه بعض من قطرات عصير الليمون.

 

فوائد الليمون لعلاج البثور

يدخل الليمون في الكثير من المركبات الخاصة بالعناية بالبشرة، لما له من خواص فعالة لعلاج العديد من المشاكل التي تتعرض لها البشرة، فهو مكون فعال للقضاء على الاسمرار وتفتيح البشرة. يدخل أيضًا في الماسكات الطبيعية الخاصة بالبشرة. لا تتوقف فوائده عند هذا الحد، ولكن أيضًا له قدرة علاجية كبيرة للقضاء علي البثور، فحامضية الليمون جعلته فعال في القضاء علي الدهون التي تفرزها البشرة، والتي تكون في الغالب السبب الرئيسي لتكون البثور على البشرة. توجد العديد من الطرق الخاصة بالقضاء علي البثور بواسطة الليمون. يمكنكِ خلط ثلاثة ملاعق من ماء الورد مضاف إليها عصير ليمونة واحدة، ثم طبقيه علي الوجه وإتركيه لمدة 30 دقيقة. إغسلي وجهكِ بالماء الدافئ ثم البارد. واظبي علي هذه الطريقة حتى التخلص من البثور.

 

فوائد الليمون في علاج الروماتويد

الروماتويد أو إلتهاب المفاصل، من الأمراض التي يعاني منها كبار السن بنسبة كبيرة والقليل من صغار السن، و تعد آلام الروماتيد من الآلام الصعبة التي يصاب بها الإنسان في مفاصل جسده. يحتوي الليمون على عدة مركبات مفيدة لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل، فالزيوت التي تحتوي عليها لها قدرة في القضاء علي الفطريات والإلتهابات التي تتكون على العظام، له قدره أيضًا على عمل الأوعية الدموية بشكل أفضل. يمكنكِ خلط عدد قشور إثنان من الليمون، مع خمسة ملاعق من زيت الزيتون . ضعيهم في طنجرة وغطيهم جيدًا واتركيهم في مكان مظلم لمدة 20 يومًا. بعد إنتهاء الفترة، دلكي المفاصل بالزيت ليلًا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع