10 طرق لجعل الأطعمة السّريعة (Fast food) صحيّة اكثر

1- الأطعمة السّريعة أصبحت مستخدمة جدّا في السّنوات الأخيرة. هي تدّل على الأطعمة المتوفّرة بأسعار مقبولة والتي تحضّر وتقدّم بوقت قليل كالهمبرغر, الدّجاج المقلي, السّندويشات والبيتزا ونتناولها اجمالا عند ضيق الوقت او في السّيارة.

2- برهنت دراسة علمية أجريت على 3000 شخص لمدة 15 سنة انّ الأشخاص الذين يتناولون وجبات سريعة اكثر من مرّتين في الأسبوع زاد وزنهم 10 كلغ اكثر من الأشخاص الذين يتناولون وجبات سريعة مرّة في الأسبوع, وهم عرضة مرّتين اكثر لمقاومة الأنسولين.

3- تستخدم مطاعم الوجبات السّريعة الألعاب ومناطق اللّعب لجذب الأولاد. لذلك عند الذهاب الى هذه المطاعم, يجب الاستفادة من مناطق اللّعب وتشجيع الأولاد ممارسة الرّياضة. ويستحسن عدم اجبار اطعام اولادكم وخصوصا عند اللّعب.

4- تجنّب الوجبات السّريعة الTRIO التّي تتألّف من طبق رئيسي + طبق جانبي⁄ مقبّلات  + مشروب  (واحيانا الحلويات) واختر الأطباق الصحّية كالسّلطة, السّاندويش, والمياه دون زوائد.

5- تجنّب الحجم "الكبير" لأنّه يجعلك تأكل اكثر من شبعتك وحاجاتك. هو ايضا كثير الدّسم والملح ويزيد نسبة السّمنة وأمراض القلب والشرايين.

6- تجنّب عند الطّلب اسماء المأكولات التّي تحتوي على "اكسترا", " حجم سوبر", "دوبل", او "المقرمش"  (Super Size, Extra, Crispy, Double).

7- ابتعد عن المأكولات المقليّة اهمّها البطاطا, النّاغيتس, الهمبرغر المقلي والدّجاج اوالسّمك المقلي. فهذه المأكولات غنيّة بالحوامض الدّهنيّة المحوّلة والدّهون المشبّعة المؤذية للصّحة والوحدات الحراريّة الزّائدة.

8- لا تتوقّع في مطعم الوجبات السّريعة ان السّلطات مع صلصاتها هي صحيّة اكثر او اقلّ دهون من الوجبات السّريعة. فسلطة السّيزر تعطي مجموع 370 وحدة حراريّة : 220 وحدة من السّلطة بالاضافة الى 150 وحدة من صلصة السّيزر(60 ml). والوحدات حراريّة في هذه السّلطة تعتبر اكثر من الوحدات الموجودة بالشيز برغر(وحدة حراريّة 360).

9- انتبه من بعض الأطباق المسوّقة لانّها تحتوي على مكوّنات صحّية كالسّمك والصويا... اجمالا, تكون هذه الأطباق مقليّة ومليئة بالمايونيز والدّهون مشبّعة.

10- استبدل المشروبات الغازيّة بالمشروبات الدّايت والمياه وتجنّب الملأ المتكرّر (Refill). المياه تبقى افضل مشروب, وبعكس المشروبات الغازيّة, هي خالية من الوحدات الحراريّة و ترطّب الجسم.


الصورة: Shutterstock©



إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع