تناولي السمك لتقوية الذاكرة وزيادة الذكاء

Hanine

 

لقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الأسماك مرة أو مرتين في الأسبوع على الأقل يساعد في زيادة الذكاء وذلك لأن أسماك المياه الباردة غنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية غير المشبّعة التي تعزّز تدفّق الدم إلى الدماغ وتحسّن أداءه أثناء القيام بالمهمام التي تتطلّب تركيزاً ذهنياً.



وتناول الأسماك من شأنه أيضاً الحفاظ على صحة القلب وحماية الذاكرة؛ فالأشخاص الذين يتناولون السمك بانتظام يواجهون خطر أقل بالإصابة بتلف الدماغ الذي يؤدي بدوره إلى السكتة الدماغية والخرف شرط أن تكون هذه الأسماك غير مقلية.


ولقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يفتقر نظامهم الغذائي إلى الأوميغا 3 أو الذي لا يحتوي على كميات كافية من هذه الدهون قد يواجهون صعوبات في التعلّم أو مشاكل سلوكية أو حتى خطر الإصابة بالأمراض العقلية. ومن هنا تبرز العلاقة الوثيقة بين تناول الأسماك ونمو الدماغ.

 

ما هو السر وراء محافظة الأسماك على صحتك العقلية؟

  • لقد أظهرت الدراسات أن أحماض الأوميغا 3 التي يمكنك الحصول عليها من سمك السلمون أو أسماك التونة هي في الواقع مغذيات مهمة جداً وذات فوائد متنوعة.  فالإستهلاك المنتظم للأسماك المسلوقة أو المشوية تجعل عقلك يعمل بطريقة أكثر فعاليّة.
     
  • تساعد أحماض الأوميغا 3 الدهنية  الدماغ على تأدية وظائفه بشكل أفضل، كما تعمل على زيادة الإنتباه وتقوية الذاكرة وتقلّل أيضاً من خطر الإصابة بالأمراض العقلية بشكل كبير جداً.
     
  • يساعد استهلاك السمك خلال فترة الحمل بزيادة مستوى ذكاء الطفل، كما أنه مفيد لنمو دماغه بشكل سليم. ويوصي الخبراء الأمهات الحوامل بتناول الأسماك والمأكولات البحرية الغنية بالأوميغا 3  التي من شأنها تطوير القدرات الذهنية للطفل. كما أن تناول أحماض الأوميغا 3 الدهنية يقلّل أيضاً من خطر الإصابة بالخرف وضعف الذاكرة في الشيخوخة إذ تم استهلاكه بشكل منتظم وبكميات كبيرة  منذ الطفولة.
     
  • إنّ الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل منتظم يواجهون خطر اقل للإصابة بالاكتئاب، لأن أحماض الأوميغا 3 الدهنية تعمل على رفع مستويات السيروتونين والدوبامين وهما من المواد الكيميائية في الدماغ اللتي تلعب دوراً حيوياً في محاربة الاكتئاب. كما تساعد أحماض الأوميغا 3  في الحدّ من مستويات المواد الكيميائية في الدماغ التي تجعلك تشعرين بالقلق التوتر. ولقد أظهرت العديد من الدراسات أن معدلات الاكتئاب تميل إلى الإنخفاض في البلدان حيث تكثر المأكولات البحرية.

    وتجدر الإشارة أخيراً إلى أن دماغك يحتاج إلى هذه الأحماض لكي يعمل بشكل جيد، ولهذا السبب تسمّى الأسماك أحيانا "بغذاء الدماغ". فإذا كنت ترغبين بالتمتع بذاكرة جيدة وبذكاء أعلى، احرصي على تناول المزيد من الأسماك وخاصة الدهنية منها.
  •  

الصورة: Shutterstock©

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق

رائع وفقكم الرب