6 خطوات لرفع الكولسترول الجيد

Hanine

الكولسترول الجيد هو عبارة عن بروتينات دهنية عالية الكثافة تساعد على منع الكولسترول السيئ من التراكم على بطانة الشرايين من خلال التقاطه ونقله إلى الكبد الذي يتخلص منه. وبالتالي فإن رفع مستوى الكولسترول الجيد أمر في غاية الأهمية من أجل الوقاية من أمراض القلب والشرايين.


يوجد العديد من الخطوات المفيدة التي أثبتت فعاليتها في خفض الكولسترول السيئ ورفع النوع الجيد في الوقت ذاته ومن أهمها إتّباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والتخلّص من الوزن الزائد بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين.


الخطوة الأولى

اطلبي من طبيبك إجراء فحص دم لمعرفة ما إذا كان الكولسترول الجيد لديك ضمن معدله الطبيعي. فنقص الكولسترول الجيد يعتبر مؤشر خطر للأمراض القلبية الوعائية خصوصاً لدى مرضى السكري وأولئك الذين يعانون من السمنة، وبالتالي فإن رفع مستواه أهم بكثير من خفض مستوى الكولسترول السيئ.

 

الخطوة الثانية

يعتبر النشاط البدني المنتظم والدائم مفيداً جداً في رفع مستوى الكولسترول الجيد. لذلك ننصحك ببدء برنامج رياضي يتضمّن 20 إلى 30 دقيقة من تمارين الأيروبك أو غيرها من التمارين الرياضية المعتدلة لعدة أيام في الأسبوع. ومن أجل رفع نسبة الكوليسترول بشكل سريع وفعّال، حاولي تمديد فترة التمارين بقدر المستطاع.

الخطوة الثالثة

حاولي التخلّص من الوزن الزائد أو السمنة. فالمحافظة على الوزن الصحي والمثالي تساهم في خفض مستوى الكولسترول السيئ ورفع الكوليسترول الجيد. في حال كنت غير متأكدة مما إذا كنت تعانين من زيادة في الوزن، فقومي بقياس الوركين ومحيط خصرك ثم اقسمي الرقمين، فإذا تخطيّت معدل ال 0.8 فأنت حتماً تعانين من البدانة.

 

الخطوة الرابعة

توقّفي عن التدخين إذا كنت تدخنين السجائر. فالتدخين يعمل على تخفيض مستويات الكولسترول الجيد ويعتبر من أهم العوامل المسبّبة لأمراض القلب والشرايين.

 

الخطوة الخامسة

غيّري عاداتك الغذائية السيئة وإتّبعي حمية صحية من شأنها رفع الكولسترول الجيد لديك وخفض السيئ منه وبالتالي المحافظة على سلامة قلبك. لذلك ننصحك بإستبدال الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بالخضار والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة، وإضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية مثل أسماك السلمون والتونا والسردين.

الخطوة السادسة

اطلبي من طبيبك أن يصف لك واحد من من الأدوية العديدة المخصّصة لرفع مستوى الكولسترول الجيد إذا كنت تواجهين خطراً متزايداً للاصابة بمرض القلب وتحتاجين لرفع الكولسترول الجيد بشكل كبير وخفض السيئ في المقابل.

إعلانات google