فوائد الكيوي الصحيّة

Hanine
  • 123rf/ Prudencio Alvarez

    الكيوي فاكهة بيضاوية الشكل، لونها بني عليها وبر وخشنة الملمس. غالبًا ما يكون لبّ ثمرة الكيوي أخضر، ويحتوي على بذور سوداء صغيرة قابلة للأكل. يبلغ وزن الثمرة الواحدة بين 70 و120 غراماً وتعتبر إيطاليا من أعلى الدول إنتاجاً لها.

     

    تحتوي ثمرة الكيوي على 10% سكريات و 1% بروتين، وعلى أملاح معدنية منها البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور و 80% من وزن الثمار ماء. كما أن ثمرة الكيوي تحتوي على حوالي 150 ملغرام من فيتامين C وهذه النسبة تعادل أربعة أضعاف ما تحتويه ثمار الحمضيات.

     

    تحتاج شجرة الكيوى إلى ظروف بيئية مناسبة لإنتاج النبات ونموها، ففي فصل الصيف تحتاج إلى جو دافئ وفى فصل الشتاء تحتاج لدرجة حرارة منخفضة. وأنسب الاراضي لزراعة الكيوي هي الأراضي الغنية بالمواد العضوية والجيدة الصرف نظراً لأن النبات حساس لنقص الماء في التربة. وتشير الدراسات التاريخية إلى ان الصين هي الموطن الأصلي لهذا النبات حيث يعرف هناك باسم يانك تاو.

     

    يعرف في العالم حالياً 36 سلالة من الكيوي وجميع هذه السلالات عبارة عن نباتات معمرة تصل في العمر إلى 30-40 سنة.

     

    وتملك الكيوي الكثير من الفوائد الصحية ويمكن الإعتماد عليها في الوقاية من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

  • الفوائد الطبية للكيوي

    123rf/ Ruslan Borodin

    نظراً لغنى الكيوي بالفيتامين "C" يوصي الأطباء بتناول هذه الفاكهة أثناء نزلات البرد لأنها تساعد على التخلص من حالات الرشح الشديد وعلى تنشيط المناعة الطبيعية عند الإنسان. 

    تسهيل عملية الهضم

    يشير الخبراء إلى أن فاكهة الكيوى تسهّل عملية الهضم ، لذا ينصح بإضافتها إلى الوجبات الدسمة والوجبات الغنية بالبروتين مثل اللحوم نظراً لإحتوائها على إنزيمات تفصل الزلال الذى يؤدي لصعوبة عملية الهضم. والكيوي تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف التي تعالج مشاكل الإمساك والإضطرابات الهضمية فضلاً عن مشاكل البواسير المصاحبة لعسر عملية الخروج.

     

    فقر الدم

    تساعد فاكهة الكيوي مرضى فقر الدم لغناها بالفيتامينات " C" ، "B"، "A"، كما تحتوي على البروتينات والسكريات ونسبة عالية من الألياف والأملاح المعدنية.

     

    مشاكل الجهاز التنفسي

    تحتوي فاكهة الكيوي على كمية من الفيتامين C أكثر من البرتقال. ويعتبر الفيتامين C فعّالا بشكل خاص في محاربة المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي مثل الربو وضيق التنفس والسعال.

     

     

     

    سرطان القولون

    يساعد الكيوي على تنظيم عملية الهضم حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على هضم الطعام بشكل صحيح ولذلك فهي تعمل على إبقاء الجهاز الهضمي في حالة جيدة  كما تعمل على تسهيل عملية الخروج وبالتالي تُجنّب مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

     

    أمراض القلب والشرايين

    تحتوي ثمار الكيوي علي نوعين من المواد المضادة للأكسدة. الأول هو النوع القابل للذوبان في الماء، ويشمل فيتامين C ومركبات فلافونويد وكاروتينويد، والثاني هو القابل للذوبان في الدهون مثل فيتامين E الأمر الذي يُعطي ثمار الكيوي ميزة غذائية إضافية. كما يحتوي الكيوي علي كمية كبيرة من الألياف يرفع من فائدتها في تخفيف نسبة الكولسترول الضار وينظم عملية امتصاص الأمعاء للسكريات، بالإضافة إلى دور الألياف في تسهيل تخلّص الجسم من السموم المعدنية وغير المعدنية. واحتواؤها على المعادن والأملاح كالبوتاسيوم والمغنيسوم بكميات تفوق الصوديوم يجعل منها مصدراً سليماً لهذه العناصر النافعة في خفض ضغط الدم وإعطاء مزيد من الارتخاء لعضلات القلب وعضلات الشرايين.

     

    التخلّص من الديدان الطفيلية

    وجد العلماء أيضًا أن أوراق الكيوي وأغصانها قد تشفي من بعض الديدان المتطفلة على الإنسان.

     

    القضاء على جراثيم الفم

     

     

     تحتوي ثمرة الكيوي الواحدة على ما تحتاجين إليه من فيتامين "C" في اليوم والذي يؤدي نقصه إلى ضعف وتفكك طبقة الكولاجين في اللثة ويعرضها للضعف فلا تقوى على القيام بدورها ويجعلها أكثر تأثراً بالجراثيم.
     

  • فوائد الكيوي للبشرة

    123rf/ Dean Drobot

    يعتبر الكيوي هو أكثر الثمار احتواء على فيتامين C , ومن المعروف أن الفيتامين C يعمل على الحد من سرطان الجلد وترطب الجلد وإزالة البقع السوداء كما أنه يساعد على تأخير ظهور التجاعيد في الوجه بالإضافة إلى التخلص من السموم في الجلد.

     

     

    ماسك الكيوي

    يعتبر ماسك الكيوي الأفضل للبشرة الجافة، حيث ان عصير الكيوي يساعد على تضييق المسام الواسعة ويزيل لمعان البشرة الدهنية كما أنه يساعد على ترطيب البشرة وتقشيرها.

    لتحضير ماسك الكيوي تحتاجين إلى:

     

    - ملعقة صغيرة من عصير الكيوي

    - ملعقة صغيرة من زيت الزيتون

    - صفار بيضة.

     

    طريقة  التحضير:

    - اخلطي جميع المكونات جيداً في طبق صغير ثم دلّكي وجهك بها واتركيها لمدة 15 دقيقة.
    - اشطفي وجهك بالماء الفاتر ويفضل استخدام قطعة مبللة من الإسفنج لإزالة الماسك.
    - سوف تلاحظين الفرق بعد إزالة القناع فوراً، حيث يساعد عصير الكيوي على تنشيط الدورة الدموية ويؤدي إلى تنعيم البشرة وتغذيتها وتهدئتها.

    تونر الكيوي

     

    يمكنك أيضاً صنع تونر منظّف للبشرة من قشر الكيوي وغيرها من الفاكهة الطبيعية ومن دون إضافات كيميائية.
    لتحضير تونر الكيوي والفواكه تحتاجين إلى:
    - لتر ماء

     

     

    - قشرة كيوي
    - قشرة برتقال
    - قشرة ليمون

    طريقة  التحضير:
    - اغلي جميع المكونات معاً لحين وصول الماء إلى نصف الكمية ثم صفّي القشر عن الماء وضعيه في زجاجة.


    يعمل هذا التونر على تنظيف البشرة من الدهون وإغلاق المسامات المفتوحة كما أنه يُضفي نضارة رائعة على البشرة .
     

  • فوائد الكيوي للشعر

    123rf/ Anna Bizoń

    تملك الفواكه التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مثل الكيوي تأثيرًا وقائيًا على الشعر.

     

    الكيوي مفيدة أيضاً للوقاية من الشيب أو الشعر الأبيض حيث أن لون الشعر يعتمد على مادة تسمى بالميلانين وهذه المادة تخلق بواسطة الفينيل ألانين  وهو أحد الأحماض الأساسية الموجودة في الكيوي.

     

    ماسك الكيوي

    يساعدك الإستخدام المتكرر لماسك الكيوي على التمتّع بشعر طويل وناعم.

     

    لتحضير ماسك الكيوي تحتاجين إلى:

    - حبة موز مهروسة

     - حبه كيوي مقشرة ومهروسة

    -  ملعقة أو ملعقتين من اللبن

     اخلطي جميع المكونات جيداً وضعيها على شعرك لمدة ساعة.  

  • فوائد الكيوي للمرأة الحامل

    123rf/ ximagination

    تعتبر فاكهة الكيوي مثالية بالنسبة للحوامل نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى العديد من المغذيات مثل الفولات الضروري لنمو وتطور الجنين أثناء مراحل الحمل المختلفة.

     

     كما أنها غنية أيضاً بالألياف التي يمكن أن تساعد الأم على تجنب الإمساك الذي يصاحب الحمل عادة ويقيها من مشاكل البواسير بجانب مشاكل الهضم الأخرى الشائعة جدا خلال فترات الحمل. كذلك فإن الكيوي تحتوي على كميات ضخمة من المواد المضادة للأكسدة وهذه المواد تعمل على إصلاح أي ضرر قد يصيب أنسجة الجسم المختلفة أثناء الحمل.

     

    الكيوي من أكثر الفواكه احتواء على الفيتامين C الذي تحتاجه الأم أثناء مرحلة حملها،  فهو يساعد على مكافحة العدوى  ويعمل كمضاد للسموم. وهذا الفيتامين ضروري أيضاً للجنين لصنع الكولاجين وهو بروتين يعمل على نمو الغضاريف والأوتار والعظام والجلد. بالإضافة إلى ذلك فإن الفيتامين C يساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل أفضل.

  • فوائد الكيوي للريجيم

    123rf/ Andrea De Martin

    تمتاز ثمار الكيوي بعدم احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية،  لذلك فهي غذاء مناسب لمن يريدون تنحيف أجسامهم وخسارة الوزن الزائد.

     

    الكيوي يمد الجسم بالطاقة الضرورية لنشاطه وذلك من خلال البوتاسيوم الذي يساعد أجسادنا على حرق المزيد من السعرات الحرارية بحيث يعدّ الكيوي من أكثر الثمار احتواء على البوتاسيوم. والكيوي مصدر غني بالألياف التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وخفض مستوى الكولسترول بالدم،  وبالتالي تعمل هذه الألياف على سد الجوع من خلال مكوثها فترات طويلة داخل الأمعاء. 

  • فوائد الكيوي للأطفال

    123rf/ Corinne PERON

    أظهرت دراسة أجريت على أطفال يعانون من مشكلة ضيق التنفس والسعال  أن هذه الأعراض قد اختفت عندما تناولوا ثمار الكيوي نحو 7 مرات أسبوعياً. 

     

    وجدت هذه الدراسة أن أكبر فائدة عادت على الأطفال الذين يعانون من مشكلة الربو  حيث انخفضت مشاكل ضيق التنفس بنسبة 32%  والسعال الليلي إلى 27%  والصفير الحاد إلى 41% والسعال المزمن بنسبة 25% وسيلان الأنف بنسبة 28% . ولقد عزى الباحثون هذه النتائج إلى إحتواء الكيوي على الفيتامين C والبوتاسيوم بالإضافة إلى الفلافونويدات التي تساعد على حماية الخلايا من التأكسد.

     

     

    معلومات مفيدة:

     

    •  بالرغم من فوائد الكيوي العديدة،  إلا أن هناك بعض الأعراض التي قد تحدث عند الإفراط في تناولها مثل الإسهال أو الحساسية. 
    • يمكن حفظ ثمرة الكيوي لفترة طويلة تصل إلى ستة أشهر في مكان بارد وجاف، أما الذين يرغبون في تناول هذه الثمرة وهي ناضجة جداً، فمن الممكن وضعها في سلة فاكهة الموز أو التفاح لأن هذه الثمار تنتج غاز الإيثلين الذي يساعد الكيوي على النضج.

     

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع