تغذية

فوائد الرمان الصحية

12/07/2012 , Hanine

Shutterstock©الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تقوم بدور مهم في وقاية الجسم من العديد من الأمراض المزمنة

تعتبر شجرة الرمان من الأشجار المعمّرة، موطنها الأصلي إيران وانتشرت زراعتها في الكثير من البلدان العربية نظراً لفوائدها الصحية.  الرمان فاكهة خريفية لذيذة الطعم تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن. هناك ثلاث أنواع من الرمان وهي الحامض والمعتدل والحلو تختلف إستعمالاتها وطرق تناولها حسب الذوق.

العناصر الغذائية الموجودة في الرمان

تملك جميع أجزاء فاكهة الرمان عناصر غذائية مفيدة لصحة الإنسان. ولقد أظهرت العديد من البحوث الطبية التي أجريت مؤخراً أن الرمان مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تقوم بدور مهم في وقاية الجسم من العديد من الأمراض المزمنة بالإضافة إلى المحافظة على الصحة بشكل عام.

القشرة

يشكّل قشر الرمان حوالي نصف وزن الفاكهة. وهو يحتوي على مركبات الفلافونويد والفينول بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المواد العفصية (Tannins) والمعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.

الجزء الصالح للأكل

يشكّل الجزء الصالح للأكل 50% من مجموع وزن الفاكهة، ويحتوي على 85% من الماء و10% من السكريات وخاصة  الغلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى بعض الأحماض العضوية والعفصية.

البذور

إن بذور الرمان غنية بالدهون والأحماض الدهنية غير المشبّعة والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن والسكريات بالإضافة إلى هرمون الإيسترون.

إستعمالات الرمان في علاج المشاكل الصحية

هل تعلمين أن ثمرة الرمان تقيك من أمراض عدة؟ لقد أظهرت العديد من البحوث الطبية التي أجريت مؤخراً أن الرمان مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تقوم بدور مهم في وقاية الجسم من العديد من الأمراض المزمنة بالإضافة إلى المحافظة على الصحة بشكل عام.

أمراض القلب والشرايين

يشرح الباحثون أن شرب نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم يقلل من إحتمالات الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، نظراً لقدرة الرمان على ترقيق الدم وزيادة تدفق الدم الى القلب وخفض ضغط الدم والحدّ من الترسبات في الشرايين بالإضافة إلى خفض معدلات الكولسترول السيئ مقابل زيادة معدلات الكولسترول الجيد.

عملية الهضم

من المزايا الهامة لحبوب الرمان الطازجة هي قدرتها على هضم الأطعمة الدسمة والثقيلة على المعدة وخاصة الشحوم والدهن، لذلك يُنصح بتناولها بعد الطعام لمساعدة المعدة في عملية الهضم. كما أن شرب كوب من عصير الرمان الطازج يشفي من مشكلة عسر الهضم ويطرد الديدان المعوية.

ترقق العظام ومرض السرطان

ينصح الباحثون السيدات بتناول عصير الرمان عند الوصول إلى سن اليأس لحمايتهن من مرض ترقق العظام وسرطان الثدي نظراً لقدرته على تدمير الخلايا السرطانية بطريقة الإنتحار الذاتي من دون أن يحدث تلفاً في الخلايا الأخرى السليمة.

الإسهال وتشنّج المعدة

يستخدم قشر الرمان لعلاج مشاكل الإسهال وتشنّج المعدة. يكفي أن تغلي القليل من القشور المجففة مع القرنفل وشربه ثلاث  مرات يوميا لتخفيف الألم.

نزيف الأنف

يكفي أن تضعي عصير الرمان داخل الأنف لوقف النزيف.

 نزيف الدورة الشهرية

لوقف النزيف الناتج عن الدورة الشهرية يكفي أن تضعي ملعقة صغيرة من قشر الرمان المجفف والمطحون في كوب من  الماء البارد وشربه مرتين يومياً.

رائحة النفس الكريهة

يستخدم الرمان أيضاً في معالجة روائح الفم كريهة. يكفي أن تضعي أربع غرامات من قشور الرمان المجففة مع الماء وشربه صباحاً ومساء، أو يمكنك الغرغلة بواسطة هذا الخليط بعد أن تقومي بغليه.

السعال

يفيد الرمان في معالجة مشكلة السعال. يكفي أن تخلطي 8 أجزاء من قشور الرمان المجففة مع قطعة من الملح الخشن ثم إضافة القليل من الماء لكي تحصلي على عجينة متماسكة. قومي بتقسيم العجينة على شكل حبات صغيرة وامتصي حبة منها ثلاث مرات يومياً لتخفيف السعال.

التهاب المسالك البولية

يستخدم الرمان في علاج مشكلة التبوّل المفرط. يكفي أن تضعي 5 غرامات من قشور الرمان المجففة الأرض مع المياه العذبة مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء لتخفيف الحالة.

تساقط الشعر والصلع

إذا كنت تعانين من مشاكل تساقط الشعر، يكفي أن تتطحني أوراق الرمان مع القليل من الماء لصنع عجينة ثم وضعها على فروة الرأس. من شأنها وقف تساقط الشعر والمساعدة في نمو الشعر.

الجروح والحكة ولدغ الحشرات

يكفي أن تضعي أوراق الرمان المطحونة على المنطقة المصابة لتخفيف الألم.

مشاكل أخرى

يستخدم الرمان في الطب الطبيعي لعلاج الصداع والتهاب المفاصل، وقد أشارت الدراسات الحديثة أن عصير الرمان مفيد لمرضى السكري وللوقاية من حصى الكلى، وأن المواظبة على تناول الرمان يمنح النساء الحيوية ووقاية طويلة الأمد من أمراض تقدّم العمر. وتجدر الإشارة إلى أن عصير الرمان مفيد في حالات العطش الشديد أثناء الطقس الحار.

Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?