فوائد الزنك للعناية بجمالك

Samar Hamdi

الزنك هو واحد من المعادن الهامة والضرورية التي يحتاجها الجسم لإتمام العديد من العمليات الحيوية. فيلعب دور حيوي في عملية تخليق البروتين، كما يساعد على إنتاج الخلايا وتقوية الجهاز المناعي. يتواجد الزنك بشكل أكبر داخل العضلات القوية بالجسم، وبتركيزات عالية في خلايا الدم البيضاء والحمراء، شبكية العين، الجلد، الكبد، الكليتين، العظام، البنكرياس، والسائل المنوي. في جسم الإنسان، أكثر من 300 إنزيم يعتمد على الزنك لأداء وظيفته بشكل صحيح. وقد أكد العلماء أن 3000 بروتين من أصل 100.000 يشاركون في جسم الإنسان تعتمد على الزنك. 


تعرفي إلى فوائد الزنك الأساسية للعناية بالبشرة والشعر.

1- للوقاية من حب الشباب

استخدام الزنك موضعيًا أو تناوله عن طريق الفم قد أظهر بعض الإمكانات في منع وتخفيف الالتهابات المرتبطة بحب الشباب. حيث يساعد الزنك على تقليل إفراز الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة، مما يمنع ظهور الحبوب أو البثور. كما يساعد كذلك على علاج خلايا البشرة التالفة حول الحبوب. وقد أكد بعض الباحثين أن ظهور حب الشباب قد يكون ناتج من نقص الزنك خلال النظام الغذائي.

2- علاج فروة الرأس

قشرة الرأس والعدوى الفطرية لفروة الرأس قد تختفي مع استخدام أنواع الشامبو التي تحتوي على الزنك.

3- الطفح الجلدي

يساعد الزنك بشكل كبير على الوقاية من الطفح الجلدي أو التهابات الحفاض وعلاجها سريعًا.

4- الوقاية من أشعة الشمس

من أهم استخدامات الزنك للعناية بالبشرة هو الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. فتحتوي أغلب أنواع واقيات الشمس على أكسيد الزنك نظرًا لفوائده الرائعة لحجب الأشعة فوق البنفسجية والقوية من سرطان الجلد بفعّالية.

5- لتجديد خلايا البشرة

فيساعد الزنك على سرعة تجديد خلايا البشرة، وعلاج الجروح والحروق. كما أنه من العلادات الفعّالة للعديد من مشكلات البشرة كالصدفية والإكزيما.

6- مضاد للالتهابات

الزنك أيضًا عامل مضاد للالتهابات، مما يساعد على تهدئة الجلد، خاصةً في حالة حروق الشمس، لدغة الحشرات وبعض أمراض اللثة.

7- لشعر صحي وقوي

الزنك أيضًا من العوامل الأساسية لتقوية الشعر والحفاظ على صحته. فنقص مستويات الزنك قد تتسبب في تساقط الشعر، ومظهره الباهت، كما قد تتسبب أيضًا في شيب الشعر المبكر. لذلك، فتتوافر العديد من أنواع الشامبو التي تحتوي على نسبة من الزنك.


يتوافر الزنك بنسبة كبيرة في مصادر البروتين المختلفة كاللحوم الحمراء والدواجن. كما يتوافر أيضًا في المكسرات، الحبوب الكاملة. ويتوافر أيضًا بنسبة غير كبيرة في الفواكه والخضروات، لذلك، فينصح بالإكثار من تناول مصادر البروتين بشكل يومي للحصول على الجرعات اللازمة للجسم من الزنك.

إعلانات google

2 تعليقات

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

اذا كنت مهتم بهذا الأمر فإننا ننصحك بقراءة المواضيع التالية فهي ستفيدك جدا ..

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

• وصفة علاج حب الشباب بالاعشاب

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

موسوعة الاعشاب | مقوي جنسي | تكبير المؤخرة | تكبير الثدي

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

 

اذا كنت مهتم بهذا الأمر فإننا ننصحك بقراءة المواضيع التالية فهي ستفيدك جدا .. 

 

• فوائد الزنك العلاجية