فيتامينات أساسية لنضارة وجمال بشرتك

Samar Hamdi


تحلم كل امرأة ببشرة صحية، جميلة وناعمة. قد يكون تحقيق حلمك ليس أمر محال مع التغذية الصحية السليمة. فبشرتنا حساسة جدًا، تتعرض للعديد من العوامل التي قد تتسبب في تلفها كأشعة الشمس الضارة، التلوث والأتربة. ولحماية البشرة من التلف تحتاج إلى العناية الخاصة من خلال ممارسة التمرينات، تنظيفها بانتظام والأهم هو النظام الغذائي الغني والمتوازن.


فتحتاج البشرة الصحية إلى تناول نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية الأساسية من الفيتامينات والمعادن. احرصي على إدراج الخضروات، الفواكه والحبوب الكاملة لوجباتك اليومية للحفاظ على صحة بشرتك. من أهم المغذيات التي تحتاجها البشرة للبقاء منتعشة وصحية هي الفيتامينات. حيث تساعد الفيتامينات على تجنب الشيخوخة المبكرة للبشرة، الحفاظ على ملمس ناعم وتجديد وإصلاح الخلايا التالفة. يمكن الحصول على الفيتامينات الأساسية لصحة البشرة إما من خلال النظام الغذائي أو خارجيًا عن طريق استخدام الكريمات ومصادر الفيتامينات المختلفة على سطح البشرة.

من أهم الفيتامينات الأساسية اللازمة لصحة ونضارة البشرة

1- فيتامين A

يساعد فيتامين A على مكافحة أثار الشيخوخة المبكرة، تقليل ظهور التجاعيد والحفاظ على بشرة صحية أكثر شبابًا. كما أنه مفيد لعلاج البشرة المعرضة لحب الشباب، خشونة البشرة والبقع الداكنة. إلى جانب ذلك، فيتميز فيتامين A بقدراته على إعادة بناء الخلايا التالفة.


من أهم مصادر فيتامين A هي أشعة الشمس. احرصي على التعرض لأشعة الشمس في الصباح، فيساعد ذلك على امتصاص كميات كبيرة من فيتامين A. بالطبع أيضًا لا بد من تناول المصادر الأخرى من فيتامين A من خلال النظام الغذائي أو من خلال الكريمات الغنية.

2- فيتامين E

فيتامين E من أهم العوامل التي تساعد على حماية البشرة من التأثير الضارة للشوارد الحرة. فهو من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على مكافحة عوامل التلوث التي تتسبب في تلف البشرة. فالشوارد الحرة تؤدي لشيخوخة البشرة، ظهور التجاعيد والبقع العمرية. كما يساعد أيضًا على التخلص من جفاف البشرة والحفاظ على بشرة نضرة وجميلة.


يتوافر فيتامين E في العديد من الأطعمة كالخضروات الورقية، الحبوب الكاملة واللوز.

3- فيتامين C

فيتامين C أيضًا من مضادات الأكسدة. مما يعني أنه أيضًا يساعد على مكافحة الشوارد الحرة وحماية البشرة من التلف وظهور أثار الشيخوخة المبكرة الناتجة عن التلوث، التدخين وأشعة الشمس الضارة. إلى جانب ذلك، فيساعد فيتامين C على تحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة. والكولاجين هو المادة المسؤولة عن نعومة البشرة وشد الترهلات. مما يعني أن فيتامين C يعطيكي بشرة أكثر نضارة وحيوية. فهو يعمل على تحسين ملمس البشرة ونعومتها.


يتوافر فيتامين C في العديد من الفواكه خاصةً الفواكه الحمضية.

4- فيتامين B

فيتامين B ينقسم إلى فيتامين B1 وفيتامين B3. وكل منهما لديه تأثير جيد لتحسين ملمس البشرة وصحتها. لذلك، لا بد من تناول المصادر الغذائية الغنية بفيتامين B. فيساعد فيتامين B1 على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد على زيادة تدفق الدم داخل خلايا البشرة، لتحصلي على بشرة مشرقة. أما B3 فهو مفيد لصحة البشرة، حيث يعمل على تحسين ملمسها، تقليل ظهور حب الشباب، ويعمل أيضًا على إصلاح الخلايا التالفة.

يتوافر كل من فيتامين B1 وB3 في البيض، الطماطم، البروكلي وغيرها من الأطعمة.

إعلانات google