5 أطعمة لتخفيف حساسية البشرة

Samar Hamdi


حساسية البشرة هي أمر شائع جدًا، وعلى الرغم من أن معظم الحالات قد تكون طفيفة أو موسمية، إلا أنها قد تكون مزعجة وتؤثر على حياتنا اليومية. في الحالات الشديدة، قد تتسبب الحساسية والالتهابات في تلف البشرة، لذلك، يجب إعادة النظر في الأطعمة التي نتناولها.


فعادةً ما ترتبط الأطعمة التي نتناولها مع ظهور الحساسية. ومن أكثر الأطعمة التي تتسبب في حساسية البشرة هي المكسرات، بعض الفواكه، والمأكولات البحرية.


وعلى الرغم من أن بعض الأطعمة قد تؤثر بشكل سلبي على حساسية البشرة وتؤدي إلى تفاقمها، إلا أنه هناك بعض الأطعمة أيضًا تساعد على علاج حساسية البشرة وتخفيف حدتها.

إليكِ قائمة بأفضل الأطعمة التي تساعد على علاج حساسية البشرة

1- الأسماك الزيتية

الأسماك الزيتية التي تحتوي على الأوميجا 3، تساعد بشكل كبير على تخفيف التهابات البشرة وتقليل خطر الإصابة بحساسية البشرة.


ومن أفضل المصادر الغذائية للأوميجا 3 هي السلمون، الماكريل، السردين، والمكسرات والبذور.


كما أن الأسماك الزيتية مفيدة لصحة القلب ولصحة البشرة وتقوية الشعر. ويؤكد خبراء التغذية أنه ينبغي تناول 3 حصص غذائية من الأسماك الزيتية 3 مرات في الأسبوع على الأقل.

2- التفاح

ينصح الكثير من الأطباء بتناول تفاحة واحدة يوميًا لتجنب العديد من المشكلات الصحية. إلى جانب ذلك، فيساعد التفاح كذلك على علاج حساسية البشرة، فهو يعمل على تخفيف تلك الأعراض بشكل فعّال.


فالتفاح غني بفيتامين C، الأساسي لتقوية  الجهاز المناعي. إلى جانب ذلك، فتحتوي قشور التفاح على أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين وظيفة الرئتين وتنشيط الدورة الدموية.

3- العنب الأحمر

يحتوي العنب الأحمر على مادة الريسفيرتراول، وهي من مضادات الأكسدة القوية، التي تتمتع بخواص مضادة للالتهابات. وقد أظهرت الأبحاث العلمية أن الأطفال ممن يتناولون النظام الغذائي الغني بالخضروات والفواكه، هم الأقل عرضة لمشكلات الجهاز التنفسي المرتبطة بالحساسية.


كما أن العنب الأحمر غني بفيتامين C، الذي يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية. فيساعد على تعزيز فوائد الجهاز المناعي، تجديد وإصلاح خلايا البشرة.

4- شاي الأعشاب

يحتوي شاي الأعشاب على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، مما يساعد على تقليل أعراض الحساسية التي تؤثر على صحة البشرة.


من أفضل الأعشاب التي يمكن تناولها لتخفيف أعراض حساسية البشرة هي الشاي الأخضر، النعناع، والبابونج.


إلى جانب ذلك، فيتمتع الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية، كما قد أكدت بعض الدراسات أنه يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

5- الشوفان

فالشوفان من أفضل الأطعمة التي تساعد على علاج حساسية البشرة. استخدام دقيق الشوفان لتحضير الخلطات الطبيعية أيضًا يساعد على تخفيف الحكة والتهابات البشرة.

قد لا يمكن للأطعمة أن تمنع حساسية البشرة بشكل نهائي، لكها من أفضل الوسائل الطبيعية لتخفيف أعراضها والتخلص من الحكة، والالتهابات المزعجة.


احرصي على تغيير بعض العادات الغذائية وإدراج تلك الأطعمة لنظامك الغذائي، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة ونضارة البشرة. 

 

إعلانات google