وفاة أسطورة الموضة العالمية Hubert de Givenchy

Samar Maatouk

 

توفّي المصمم الفرنسي العالمي هوبير دو جيفنشي عن عمر يناهز ٩١ عاماً ورحل معه أحد أبرز رموز العصر الذهبي للخياطة الراقية الفرنسية والحياة الراقية.

 

ولد هوبير دو جيفنشي في شباط ١٩٢٧ في Beauvais من عائلة أرستقراطية وتوفيّ والده وهو في عمر السنتين ليكبر ويتأمّل والدته التي كانت امرأة أنيقة ومميّزة وجميلة. بدأ في سنّ مبكرة برسم التصاميم وخضع لدروس في معهد Beaux-Arts لينطلق في العام ١٩٤٥ في عالم الخياطة الراقية مع Jacques Fath .عمل سابقاً إلى جانب كلّ من المصمّمين Pierre Balmain وChristian Dior، وعمل لدى المصمّمة Elsa Schiaparelli قبل أن يطلق مجموعته الخاصة التي حققت نجاحاً باهراً في سنّ الرابعة والعشرين، ويحقق حلمه في سنّ الخامسة والعشرين ويؤسّس دار الأزياء الخاصة به في العام ١٩٥٢.

 

 

اشتهر المصمّم الاستثنائي بابتكاره لأروع الإطلالات لكلّ من Audrey Hepburn، وGrace Kelly، وJackie Kennedy وBrigitte Bardot. كذلك، أبدع الفستان الأسود القصير الذي ارتدته أودري هيبورن في فيلم Breakfast at Tiffany's؛ وقد أصبحت أودري ملهمته بأسلوبها الراقي والأنيق فأدّت تلك العلاقة إلى ترسيخ مكانته في تاريخ الموضة السينما. في العام ١٩٧٥، أطلق عطره الأوّل L’Interdit الذي ابتكره خصيصاً لها.

 

I think this movie was the first time I ever understood who Hubert de Givenchy was. Back when the BBC in the early 80s England reran old classics on Sundays. The opening scenes from this film were unforgettable. As the credits roll you see the note for Miss Hepburn’s wardrobe principally by Hubert de Givenchy. That simple but exquisite dress he designed in the opening scenes became known as one of the most iconic little black dresses in history. I also love that he chose a little low heel shoe so chic and modern and a sign of how he captures her character of a girl on the move, effortless, confident and supremely elegant. He spent the rest of his life adoring Audrey and the unique beauty she portrayed in his clothes. His work left a incredible mark in Paris Haute Couture and created the dream of French Elegance. I will never forget the first sight of that dress nor the very first and unfortunately last time I met him in person, at his home in Paris. A man of such grace and stature, he was a gentle genius in his understanding of the power of simplicity. Good night and Au revoir Mr Hubert de Givenchy 🖤

A post shared by Clare Waight Keller (@clarewaightkeller) on

 

منذ تقاعده في العام ١٩٩٥، تولّى عدد من المصمّمين البارزين منصب المدير الإبداعي للدار ومنهم John Galliano وAlexander McQueen؛ ومنذ العام ٢٠٠٥، أصبح المصمّم الإيطالي Riccardo Tisci الذي تميّز بأسلوبه الثوري الفريد المدير الإبداعي. في آذار ٢٠١٧، أصبحت Clare Waight Keller أوّل امرأة تتولّى منصب المدير الإبداعي للدار وقد عبّرت عن حزنها الشديد لوفاة المصمّم الأسطوري قائلة عبر صفحتها على موقع إنستقرام بأنّه كان فعلاً "المعنى الحقيقي للرجل الجنتلمان وهو ما سوف يرافقها إلى الأبد".

 

 

لا تزال العلامة التجارية جيفنشي خياراً بارزاً لدى مشاهير هوليوود وهذا ما برهنته Gal Gadot، نجمة Wonder Woman، التي اختارت في حفل توزيع جوائز الأوسكار الأخير فستاناً رائعاً من مجموعة الدار للأزياء الراقية.

 

هو فعلاً، كما وصفته الدار في بيان لها، "شخصية فريدة في عالم الخياطة الراقية الفرنسية، ورمز للأناقة الباريسية لأكثر من قرنٍ من الزمن. واليوم، لا يزال أسلوبه في الموضة وتأثيره حاضران بقوّة".

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع