تفاصيل الترند "العباية غير إلزامية" الذي تصدر تويتر بالسعودية

Sohair
123rf - HONGQI ZHANG

 

بعد أن أطلق الشيخ عبد الله المطلق تصريحاته مساء أول أمس حول ارتداء العباءة السوداء وأن هذا الأمر ليس إلزاميا، فأنه تسبب في إثارة حالة من الضجة والجدل الشديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وانقسم المغردون عبر موقع التغريدات الشهير تويتر بين مؤيد ومعارض، مما تصدرت عبارة "العباية ليست إلزامية" تريندات البحث على تويتر بالسعودية.

 

صرح عضو هيئة كبار العلماء فى الديوان الملكى الشيخ عبد الله المطلق فتوى بأن ارتداء العباءات ليس أمرا ألزاميا، ولايجب إلزام النساء بأن يرتدن العباءة السوداء، وأقصد بفتواه هذه أن الشرع في الإسلام هو الستر وليس الالتزام بإرتداء العباءة السوداء. حيث صرح الشيخ عبد الله المطلق هذه الفتوى من خلال برنامجه الأسبوعي "استديو الجمعة" الذي يقوم بتقديمه في إذاعة نداء الإسلام.

 

حيث صرح الشيخ عبد الله المطلق وقال: "عباءة الكتف إذا كانت واسعة، وعليها طرحة ساترة، فلا بأس بذلك، سواء كانت العباءة على الكتف أو الرأس أو غيرها"، مضيفاً: " أحبتي في الله ما نلزم الناس بالعباءات، العباءة عندنا ستر، وهي داخلة في الجلابيب التي قال الله تعالى عنها"

 

وسادت هذه الفتوى حالة من الجدل الشديد عبر تويتر، مما قام رواد موقع التغريدات تويتر بتدشين هاشتاج "المطلق العباية غير إلزامية" ليحتل قائمة ترندات البحث الأكثر تداولت في السعودية. وقام عدد كبير جدا من المغردون بالتعليق على هذه الفتوى، فمنهم الذي يؤيد الشيخ عبد الله المطلق، ومنهم الذين يعارضونه، وشنوا عليه هجوما حادا بسبب دعوته لخلع النساء السعوديات العباءات السوداء.

 

ومن أبرز المؤيدين لفتوى الشيخ عبد الله المطلق هو محمد اليحيا الذي غرد عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر وقال: "حت هذا الهاشتاق تنشط فئتان: •فئة همها الأول والأخير البحث عن أي موضوع يتعلق بحشمة المرأة وحجابها ويستغلونه لتجريدها من كل ذلك. •فئة تتميز بالجهل تبحث دائما عن أي موضوع للإساءة للعلماء ومحاولة تصوير أنفسهم على أنهم هم العلماء الحقيقيين".

 

 

بينما غرد خالد الزهراني قائلا: "سيجد البعض فى كلام الشيخ فرصة لمآربهم مع أن الشيخ أكد ضرورة الستر! فيحصل التبرج بذريعة عدم إلزامية العباية وهنا تظهر فضيلة الصمت عما يشوش على المجتمع حتى لا يجدها فرصة من في قلبه مرض فتكون النتائج بغير ما كان يقصده الشيخ ولا حول ولا قوة إلا بالله".

 

كذلك أيده الكاتب وليد الظفيري وقال: "أن العباءة والنقاب بلونهما الأسود الكئيب عادة وبدعة مُستوردة لا أصل لها ، الأهم هو الستر ولها الحرية أن تلبس اللون الذي تريد ، لذلك نتمنى من المسؤولين الرفق بهن وعدم إلزامهن بلون محدد خصوصاً وأن أغلب مناطق المملكة ترتفع فيها درجة الحرارة بشكل لا يطاق !".

 

 

فيما كتب الشاعر خالد الأشاعرة وقال: " الشيخ المطلق قال إن العباءة ليست إلزامية بشرط الستر، والمعنى واضح وصحيح ومعروف بأن الستر هو المشروع والكيفية لم تحدد في الشرع لا بشكل ولا بلون محدد،فمخالفة”العادة”في تستر النساء بأي طريقة غير العباءة لايعد مخالفة شرعية".

 

 

بينما أبدى الشيخ أحمد الأحمري معارضته عن هذه الفتوى بطريقة حادة وذلك من خلال تغريدته عبر تويتر والذي كتب فيها: "إلى أين نحن ذاهبون واحد يحلل الغناء والثانى الصلاة بالمنزل أفضل من صلاة المسجد والثالث العباءة ليست إلزامية حتى لو أنها كذلك فهذه دعوة لتجرد من الحجاب اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله".

 

وأخيرًا تعجب الشيخ المطلق من اتهامه بالبعض بتحريضه على الفساد والفجور وقال: "تعجبت مما نشر، لم اقل العباية غير إلزامية". وهذا كان ردًا منه على هاشتاق #المطلق العباية غير إلزامية، ويؤكد أن محافظة المرأة على حجابها الشرعي الساتر من أصول دينها.

 

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع