تعليقات النجوم على قرار الرئيس دونالد ترامب تجاه القدس

Sohair

#Palestine will be free From the river to the sea

A post shared by Palestine will be free (@palestine_1947) on

بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس ولتكون عاصمة لإسرائيل، فتسبب في حدوث ضجة كبيرة جدًا عبر مواقع التواصل الاجتماعية ووسائل الإعلام العربية بسبب اعتراض الشعب العربي على هذا القرار. 

 

و بعد هذا القرار اشتعلت نفوس بعض النجوم والمشاهير العرب أيضًا بشكل كبير، لذلك أبدى الكثير منهم رفضهم وغضبهم من قرار ترامب عبر صفحاتهم الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر. حرص مجموعة كبيرة جدا من نجوم الفن والإعلام على التعاطف مع مدينة القدس عاصمة فلسطين الشقيقة وأبدوا غضبهم بشدة من هذا القرار وهو نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

 

من أهم النجوم الذين تحدثوا بغضب شديد عن هذا القرار هو الفنان الشاب محمد عساف ابن فلسطين والذي كتب عبر حسابه الخاص بتويتر وقال: "القدس مدينتنا في بلادنا فلسطين.. كلها لنا. فليعلنوا كما يشاؤون…فالبيوت والتاريخ والزيتون والأغاني والشعر والزيت والخبز وضحكات الأطفال وابتسامات النساء وأماني الرجال وأهازيج الأعراس والصلوات والتراتيل تحكي عن القدس عروس البلاد".

كذلك المطرب اللبناني الشهير راغب علامة غرد قائلا: "ستبقى القدس عاصمة فلسطين. شاء من شاء وأبى من أبي"، في حين صرخ المغني ساموزين عبر تويتر وقال: "أين العرب؟ أين النخوة؟ أين إسلامنا يا عرب؟ هذه بداية النهاية يا أمة عربية...عار.. القدس خط أحمر".

دونت الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي تغريدة من خلال حسابها بتويتر لتقول: "سلاما لأرض خلقت للسلام وما رأت يوماً سلاماً" وأرفقت لتدوينتها مقطع من الفيديو للمصلين في القدس مرفقةً بأغنية فيروز "زهرة المدائن".

 

والفنان الكبير محمد هنيدي طالب متابعيه قائلا: "علموا ولادكوا ان فلسطين عربية وان القدس عاصمة فلسطين العربية زمان و دلوقتي وللأبد". كتبت الممثلة الشابة يسرا اللوزي قائلة: "ياريت بقى نركز في المهم: القدس عاصمة فلسطين".

بينما وجهت الفنانة اللبنانية كارول سماحه رسالة حادة للرئيس ترامب تقول فيها: "التاريخ لا يمكن أن يتغير! لا تستطيع أن تمنح ما هو ليس ملكك، لأنه يخص فلسطين وستظل القدس دائما عاصمتها".

 

حرص رجل الأعمال نجيب ساويرس على أن يتحدث عن ترامب ويقول: "الراجل ترامب ده فخور و فرحان جدا و بيقول انا أخذت القرار اللى مفيش رئيس قبلى رضى ياخده.. مش فاهم إن محدش رضى ياخده علشان ده قرار غلط ؟؟"

المغنية اللبنانية إليسا عبرت عن ألمها وخسارتها بشدة عن قرار ترامب قائلة: "لأجلك يا مدينة الصلاة، لأجلك يا بهية المساكن، يا زهرة المدائن، يا قدس يا قدس يا مدينة الصلاة أصلي...القدس لنا".

 

من بين نجوم العالم العربي أيضًا الذين تضامنوا مع القضية الفلسطينية المطربة التونسية لطيفة التي غردت قائلة: "تحية للقدس..مسجد الصخرة، باب العمود، كنيسة القيامة، شارع الآلام".

 

ودون نجم كرة القدم المصري محمد أبو تريكة مغردا: "الكيان الصهيوني احتلال تعاملوا معه على هذا الأساس ليس له عواصم او أرض.القدس عربية إسلامية وكل الارض".

 

شاركت بيلا حديد، عبر حسابها على إنستغرام، صورة للمسجد الأقصى، وكتبت معها: "لقد انتظرت لكي أضع كلماتي بشكل مثالي، ولكن لا توجد طريقة مثالية للحديث عن أمر غير عادل بالمرة، إنه ليوم حزين جدا، وأن أرى ألم الشعب الفلسطيني في نشرة الأخبار". 

💔I've been waiting to put this into perfect words but I realized there is no perfect way to speak of something so unjust. A very very sad day.Watching the news and seeing the pain of the Palestinian people makes me cry for the many many generations of Palestine. Seeing the sadness of my father, cousins, and Palestinian family that are feeling for our Palestinian ancestors makes this even harder to write. Jerusalem is home of all religions. For this to happen, I feel, makes us take 5 steps back making it harder to live in a world of peace. The TREATMENT of the Palestinian people is unfair, one-sided and should not be tolerated. I stand with Palestine. There is no hate against anyone... There are no sides... All religions living side by side.. Now it is Just one man..it has always been a factor of trying to bring peace... Where is the hope..?

A post shared by 🦋 (@bellahadid) on


تابعت: "أجد من الصعوبة أن أكتب، بعد أن رأيت الحزن في عيون والدي، وأبناء عمومتي، وعائلتنا الفلسطينية. فالقدس هي موطن كل الأديان، وأجد أن ما حدث يجعلنا نتراجع خمس خطوات للوراء، وأشعر أننا أصبحنا نعيش في عالم يخلو من السلام".

 

وأردفت: "إنه لمن السخيف أن فلسطين، التي يعيش فيها المسيحيون واليهود والمسلمون جنبا إلى جنب على مدى قرون، وقاتلت من أجل الاعتراف بها منذ تأسيس إسرائيل في عام 1948، تتعرض للإهانة أمس، عندما قرر ترامب الاعتراف بأن القدس عاصمة إسرائيل. هذا يعد انتهاكا للقانون الدولي، ونكسة هائلة لأي أمل في السلام، ولم يذكر في كلمته فلسطين ولو مرة واحدة، بل أشار إلى إسرائيل والشعب الفلسطيني، وكأن فلسطين لم تكن موجودة. إن القدس هي دائما عاصمة فلسطين المحتلة، إن إعلان القدس عاصمة لإسرائيل هو تحرك محسوب لجعل الفلسطينيين يفقدون الأمل في كسب الاستقرار في بلدهم".

 

أما الفنان يوسف الخال فغرد بأسلوب حاد ليقول: "يا عدو البشر.. رجل الجليل والخليل جَلَل.. أما استقيت؟"، كما قالت الفنانة المعتزلة أمل حجازي: "هنيئا لكم أيها العرب ببيع القدس"، والفنانة سيرين عبد النور كتبت: " عيوننا إليك ترحل كل يوم".

 

أما المطرب أحمد جمال كتب مغردا :"في اليوم الذي زرت فيه القدس نلت هذا الشرف الكبير وهو مواطنة الشرف الفلسطينية وأي شرف أرفع و أرقى من أن أكون مواطن شرف في فلسطين الحبيبة وعاصمتها القدس".

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع