إنطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الـ 39 مساء أمس

Sohair

في مساء أمس الثلاثاء تم افتتاح فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال39 بحضور كوكبة رائعة من نجوم الفن من جميع أنحاء العالم.

 

 يشارك في الدورة 175 فیلماً تمثل 53 دولة تحت إشراف لجنة تحكيم متميزة يترأسها النجم حسين فهمي. حفل افتتاح المهرجان من إخراج المخرج المسرحي خالد جلال، وهذه الدورة ال39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مهداه لدلوعة الشاشة ومعبودة الجماهير شادية والتي تترأسها شرفيا النجمة يسرا.

 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال39 سوف يستمر إلى يوم 30 من شهر نوفمبر الجاري. شارك بالمهرجان باقة كبيرة من نجوم الفن المصريين والعرب والمشاهير العالمية منهم النجمة الأمريكية "كيت وينسلت" التي حرصت على حضور المهرجان لأنها بطلة فيلم الافتتاح الذي قامت إدارة المهرجان بإختياره وهو فيلم "The Mountain Between Us"، حيث حقق هذا الفيلم إيرادات هائلة فى شباك التذاكر حول العالم والتي وصلت إلى 52 مليون دولار أمريكي.

 

حرصت إدارة المهرجان على اختيار هذا الفيلم لأنه من إخراج المخرج الفلسطيني هانى أبو أسعد، وهو أول مخرج عربي يتعاون مع شركة انتاج عالمية بحجم شركة فوكس. هذا إلى جانب أنه فيلم متميز ورائع، والفيلم من بطولة العالمي إدريس ألبا، وآندرية جوزيف، وديرموت مولروني.

 

تضم قائمة المهرجان حوالي 175 فیلما متنوعين بين الأفلام العربي والعالمية والتي تمثل 53 دولة ومن أهم هذه الأفلام العالمية التي شاركت في حفل المهرجان الفیلم البلجیكي "Insyriated" من إخراج فیلیب فان، والفیلم الإیطالي "Fortunata "إخراج سیرجیو كاستیلیتو، والفیلم الفرنسي "A Season in France" من إخراج التشادي محمد صالح ھارون وهو أحد أھم المخرجین فى تاریخ أفریقیا. أيضاً الفیلم السلوفاكي "Out" للمخرج جیرجي كریستوف. بينما يشارك في المهرجان الفیلم التونسي "تونس فى اللیل" للمخرج إلیاس بكار، والفيلم الكويتي "سرب الحمام" من إخراج المخرج رمضان خسروه.

 

ينطلق حفل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال39 برنامج "آفاق السينما العربية" وهذا البرنامج يضم 8 أفلام متميزين وهم فيلم "طريق النحل"، وفيلم "مطر حمص"، وفيلم "اصطياد أشباح"، وفيلم "نصر"، وفيلم "الجريدة"، وفيلم "عرق شتاء المغربي". يشارك بالحفل أيضاً مجموعة من الأفلام ضمن قائمة مسابقة "سينما الغد" ومنها فيلم "المعتوه" للنجم البوليوودي آرفي لامبا، والفيلم القصير "شحن" للفنان كريم الرحباني، والفيلم التسجيلي "الغابة تعرفك أكثر منك" للمخرجة الكلومبية خوانيتا أونزاجا.

 

يشهد الحفل حضور نخبة من أروع النجوم والنجمات منهم نقيب الممثلين أشرف ذكي وزوجته الفنانة روجينا، والمخرج محمد سامى وزوجته الفنانة مي عمر. كذلك النجم أحمد حلمي وزوجته النجمة منى زكي، والفنان حسن الرداد وزوجته الفنانة إيمي سمير غانم والنجم عمرو يوسف وزوجته السورية كندة علوش.

 

من النجوم الذين تم تكريمهم من خلال حفل المهرجان هو النجم الكوميدي سمير غانم، كما يمنح المهرجان جائزة فاتن حمامة للتمیز للفنانة التونسیة ھند صبري والفنان المصري ماجد الكدواني. خلال انطلاق المهرجان سوف يتم عقد ندوات خاصة أيضاً بهؤلاء النجوم، بينما يكرم المهرجان مجموعة كبيرة من النجوم الذين فقدناهم خلال هذا العام منهم الناقد الكبير سمير فريد والمخرج المصرى محمد كامل القلیوبي، والمخرج اللبناني جان شمعون وغيرهم.

 

من الجدير بالذكر أن المطربة السورية أصالة قامت بتقديم حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال39 وتعرضت لموقف محرج حيث أن أثناء تقديمها للحفل بغناء "أنشودة الفن" للمطرب الراحل محمد عبد الوهاب فإنها نسيت كلمات الأغنية وظلت تكرر نفس الجمل 3 مرات. بعدها تعرضت للانتقادات لأنها لم تقم بإجراء بروفات كافية على الأغنية قبل تقديمها.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع