قرار تاريخي: السعودية تسمح للمرأة بالقيادة

Sohair

قرر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية أن ينصر المرأة السعودية ويسمح لها بقيادة السيارات، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية السعودية منذ يوم الثلاثاء.

 

أمر الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأن يتم إصدار رخص قيادة السيارات للمرأة السعودية لكي تتمكن من قيادة المركبات، و على الرغم من أنه كان لا يسمح للمرأة بقيادة السيارات.

 

تم إصدار بيان من خلال وكالة الأنباء الرسمية السعودية والذي يشمل أن ملك السعودية قد سمح المرأة السعودية بقيادة السيارات ولكن مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية والتقيد بها. أضاف البيان إلى أن معظم أعضاء هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية لم يعترضوا إطلاقاً من إصدار هذا القرار وهو السماح للمرأة بقيادة السيارة مع تطبيق الشروط والضوابط اللازمة.

 

ذكر البيان أن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز قد أمر بأن يتم اعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، هذا بالإضافة إلى الالتزام بترخيص القيادة وإصدار الرخص سواء للذكر أو الأنثى. تضمن البيان أيضاً دعوة الملك سليمان بن عبد العزيز السعودي إلى أن يتم تشكيل لجنة على مستوى عال من وزارات الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، وذلك لدراسة الترتيبات اللازمة لكي يتم تنفيذ هذا الإصدار.

 

وقد أطرق البيان إلى أن اللجنة التي دعا الملك سليمان إلى تنظيمها سوف تتشكل خلال ثلاثون يوماً، وسوف يتم تنفيذ القرار اعتباراً من لشهر القادم تحديداً يوم العاشر من أكتوبر وفقاً للضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة. سيمكن للسعوديات القيادة اعتباراً من شهر يونيو 2018.

عقب صدور هذا القرار الرائع والسعيد جداً بالنسبة لحقوق المرأة، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الخبر السامي وقد انهالت مجموعة كبيرة جداً من التعليقات عبر موقع التغريدات الشهير تويتر معبرين من خلاله عن سعادتهم بهذا القرار التاريخي وفقاً لما وصفوه. تصدر هاشتاج #الملك_ينتصر_لقيادة_المرأة قائمة تويتر وذلك بعد إصداره بهذا القرار بعدة دقائق.

 

جاءت إحدى التغريدات من شخص يدعى "عضوان الأحمري‏ @Adhwan" الذي كتب وقال: "المرأة السعودية تستحق الكثير. ألف مبروك مرة أخرى". بينما كتبت السيدة "رجا ساير المطيري‏ @Rjasair" وقالت: " ألف ألف مبروك.. هرمنا من أجل هذه اللحظة.مبروك لكل سيدة سعودية شريفة أشقاها راتب السائق واستغلال شركات التوصيل". أما مريم العتيبي @MERiAM_AL3TEEBE فنشرت تغريدة تقول فيها: "مبروك يامن تشاركنا المعاناة و الصوت ذاته، مبروك يا كل نساء السعودية".

 

يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية قد أصدرت بياناً رسمياً عقب إصدار الأمر الملكي الذي أصدره العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وقد تضمن البيان ترحيب لقرار المملكة العربية السعودية بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع