كليفلاند كلينك أبوظبي تشخص وتعلاج مرض نادر

Eman El Sayed

مرض عوز المتممة من الأمراض المناعية الوراثية الخطيرة والتي تصيب حالات نادرة للغاية. من الممكن أن تصيب عوز المتممة حالة واحدة فقط من بين خمسين ألف حالة.

 

 لقد تمكن الأطباء الذين يعملون في مستشفى "كليفلاند كلينك" أبوظبي، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للتنمية "مبادلة"، بنجاح وتشخيص مريض إماراتي مصاب بمرض عوز المتممة. بدأ الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك" أبوظبي في اكتشاف علاج لهذا المرض النادر. كان المريض الذي يدعى ابراهيم يعقوب ابراهيم آل علي والبالغ من العمر 27 عاماً هو أول حالة يتم تشخيصها بنجاح وإيجاد علاج لحالته التي يعاني منها.  يعاني إبراهيم يعقوب من مرض عوز المتممة وهو عبارة عن وذمة وعائية عصبية وراثية لديها أعراض شديدة جدًا. من أبرز هذه الأعراض ظهور تورم وانتفاخ حاد في القدمين واليدين كما يشعر المريض بآلام مزمنة في البطن.

 

 لقد عاش المريض هذه المعاناة على مدار خمس سنوات متواصلة وذهب للكثير من المستشفيات لإيجاد العلاج وتشخيص وفحص حالته ولكن دون جدوى. هذا قبل أن يتم إحالته إلى معهد التخصصات الطبية الدقيقة في مستشفى ”كليفلاند كلينك" أبوظبي. 

 

تحدث الدكتور محمد أبو زعكوك استشاري أمراض الحساسية والمناعة في مستشفى "كليفلاند كلينك" أبوظبي الذي قام بمعالجة المريض ابراهيم يعقوب ابراهيم آل علي عن حالة المريض وقال: "هناك نوعان من الوذمة الوعائية العصبية الوراثية. النوع الأول هو الأكثر انتشاراً ويصيب 80-85 في المائة من المرضى. فيما تبلغ نسبة النوع الثاني 15-20 في المائة. حالة إبراهيم هي من النوع الثاني النادر. يستطيع المرضى المصابون به أن ينعموا بحياة أطول وخالية من الأعراض في حال خضعوا للعلاج المناسب".

 

وأضاف الدكتور زعكوك: "لجأ المريض في السابق إلى عدة مستشفيات وخضع لعدد من الفحوص المعقدة، وأحياناً الفحوص الطبية التي تتطلب التدخل الجراحي، لكنها لم تفِد جميعها في تشخيص حالته. عند إصابته بنوبة المرض مؤخراً، وصل إلى قسم الطوارئ في مستشفى "كليفلاند كلينك" أبوظبي وهو يعاني من ألم في البطن. فأجرينا له فحوصًا عديدة لتقييم حالته المناعية ونجحنا بتشخيص مرضه وباشرنا بعد ذلك بالعلاج المناسب".

 

كما أشار الدكتور محمد أبو زعكوك إلى أن خطة العلاج سوف تكون عبارة عن تناول الدواء مرتين فقط باليوم. وقد عبر المريض إبراهيم يعقوب عن سعادته وامتنانه للدكتور محمد الذي عالجه ووجه له عبارات الشكر وتحدث عن المعاناة التي مر بها وقال: "عانيت لسنوات من نوبات ألم شديد في البطن وكانت حياتي صعبة جداً. في العام الماضي كنت أزور قسم الطوارئ أربع مرات أسبوعياً وبدأت أفقد الأمل بالتحسن. عندما جئت إلى مستشفى "كليفلاند كلينك" أبوظبي وأخبروني بتشخيص حالتي لم أصدق الأمر. ما أن بدأت العلاج حتى بدأت أشعر بالتحسن، إذ تخلصت من الأعراض وبت أعيش حياتي بشكل طبيعي وأنا الآن بحالة صحية جيدة".

 

ما هو مرض عوز المتممة؟

مرض عوز المتممة هو أحد أمراض نقص جهاز المناعة حيث يوجد جزء هام للغاية في الجهاز المناعي يقوم بمكافحة الميكروبات المقيحة التي تستجيب للإلتهابات. كمايقوم بتخليص الجسم من الكائنات التي تولد هذه الميكروبات ويعمل على زيادة سرعة استجابة الجسم المناعية وهذا الجزء يسمى "المتممة". عندما يحدث نقص لشلال المتممة فقد يؤدي للإصابة بالعدوى الشديدة والتي يمكن أن تتسبب في تلف خلايا الجهاز المناعي.

 

أسباب الإصابة بمرض عوز المتممة

هذا المرض نادر الحدوث واذا حدث يكون لأسباب وعوامل وراثية.

 

أعراض مرض عوز المتممة

مرض عوز المتممة يصاحبه أعراض مرضية مزمنة منها تورم الوجه والعينين وانتفاخ مناطق كثيرة من الجسم أهمها اليدين والرجلين مع الإصابة بالإسهال المتكرر والشعور بالهزال والضعف والتعب والإرهاق الشديد. كما يصيب عوز المتممة الجلد ببعض الالتهابات والتقرحات الجلدية، وقد يحدث التهابات حادة في المفاصل وتشنجات العضلات. هذا بالإضافة إلى الشعور ببعض الآلام الحادة في أسفل البطن.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع