دراسة: 50 %% من سائقي الإمارات يعتمدون على القهوة للقيادة

Eman El Sayed

هناك عدد كبير من السائقين في دولة الإمارات العربية المتحدة يتناولون القهوة باستمرار لكي يقاومون التعب والإجهاد الناتج من القيادة حيث قد يصل نسبتهم لحوالي 50 في المئة.

 

 كشفت الدراسة الإماراتية العلمية الحديثة بعد أن أجريت الأبحاث هناك حول السائقين أن حوالي ثلاثة أضعاف السائقين في دولة الإمارات يقومون بتناول شرب القهوة لكي يظلوا مستيقظين خلال ممارستهم للقيادة مقارنة بهؤلاء الأشخاص الذين يتناولون مشروبات الطاقة.

 

تمت هذه الدراسة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وأجريت الدراسة من خلال وكالة يوغوف (YouGov) المتخصّصة بأبحاث السوق بتفويض من كونتيننتال للإطارات (Continental Tires) وهي أيضاً مبادرة من شركة الرؤية صفر (Vison Zero) الألمانية المتعلقة بسلامة المواطنين.

 

كشفت الوكالة يوغوف الإماراتية أن معظم السائقين يقبلون على تناول القهوة ومشروبات الكافيين من أجل اليقظة والحفاظ على تركيزهم وانتباههم أثناء القيادة على الطرق. مع ذلك حذرت الدراسة من تناول هذه المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين لأنها قد تسبب مخاطر عديدة.

 

خطر الإدمان على مشروبات الطاقة للقيادة

لقد أجريت الدراسة من خلال عمل استبيان للسائقين لكي يختاروا المشروب الذي يتناولوه أثناء القيادة. أشار الاستبيان أن القهوة هي أكثر مشروب قد اختاره السائقون من أجل الحصول على الإنتباه واليقظة والتركيز أثناء قيادتهم. بلغ اختيار القهوة حوالي 46 بالمئة، بينما مشروبات الطاقة فكانت 16 بالمئة فقط وذكروا أنهم يتناولونها من أجل الحصول على الطاقة. أما الشاي فقد حقق نسبة 39 بالمئة، والمشروبات الغازية المكربنة فقد حصلت على نسبة 13 بالمئة فقط و24 بالمئة لشاربي شاي الكرك و17 بالمئة لشاربي مشروب الشيكولاتة الساخنة الهوت شوكليت.

 

أشارت الإحصائيات إلى ارتفاع نسبة الوفاة في حوادث الطرق بالدولة قد بلغت حوالي 725 حالة في عام 2016، مقارنةً بـ675 حالة في 2015.هذا حسب ما أصدرته وزارة الداخلية والمواصلات العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة. لذلك فقد أكدت هيئة الطرق والمواصلات في دبي مؤخراً أن الشعور بالتركيز الضعيف وعدم الانتباه والإحساس بالتعب وعدم الطاقة هي من أهم عوامل زيادة وقوع الحوادث. لذلك فقد قررت دراسة كونتيننتال أن تطرح أسئلة حول كيفية تمكّن الشراب الذي يختاره السائق من مساعدته فعلياً على تعزيز قدراته الذهنية أثناء القيادة.

 

بينما حرصت الطبيبة البشرية واختصاصية تغذية وحميات في الإمارات العربية المتحدة، الحاصلة على ترخيص من وزارة الصحة في دبي بمجال التغذية السريرية والحميات الدكتورة دانا الحموي صاحبة مركز دكتور دانا دايت سنتر في مدينة دبي، فقد حرصت على التعليق بشأن هذا الأمر وقالت: "أظهرت الدراسات أن فنجان قهوة أو شاي يمكن أن يشكّل حلاً سريعاً للسائقين المتعَبين أثناء القيادة. لكن يجب عدم الاعتماد بشكل مفرط على المشروبات التي تحوي مادة كافيين للحفاظ على التركيز واليقظة أثناء القيادة على الطرقات".

 

أضافت الدكتورة دانا الحموي قائلة: "لا يوجد لمادة الكافيين أي تأثير على الدماغ. ولكن الاستهلاك الزائد للكافيين قد يولّد بعض الأعراض الجانبية مثل حدّة الطبع، العصبية، ضربات القلب غير المنتظَمة أو السريعة، ارتعاش العضلات وعدم الوضوح في الكلام. في الوقت ذاته، بينما المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر قد تؤدّي بدورها إلى الشعور بالتعب".

 

نصائح صحية للسائقين الذين يشربون القهوة أثناء القيادة

بعد هذه الدراسات والأبحاث حرصت شركة كونتيننتال الشرق الأوسط والطبيبة دانا الحموي أن يقدما عشر نصائح صحية للسائقين الذين يشربون القهوة أثناء القيادة لكي يتخذوا حذرهم ولمساعدتهم على خوض تجربة قيادة أكثر أماناً، ومن أهم هذه النصائح.

 

1- الإكثار من تناول الماء فهو يساعد خلايا الدماغ لمنح الجسم الطاقة والنشاط.

2 -مضغ العلكة أثناء القيادة فهي تساعد على التركيز والانتباه.

3- تناول بعض الوجبات الغذائية الخفيفة أثناء القيادة مثل الجزر والكرفس والخيار وأصابع الجبنة مع قطع من الفواكه كالتفاح المقطع والخوخ والعنب. إضافة إلى الابتعاد تمامًا عن أطعمة السكريات والأكلات التي يكثر فيها الملح. كذلك تجنب تناول الأدوية على الريق لأنها تسبب النعاس.

 

أوضحت الطبيبة دانا الحموي بعض الأخطار الصحية التي تسببها القهوة وإدمان الكافيين منها.

1- الإصابة بإضطرابات عديدة في المعدة منها الحموضة وقرحة المعدة وحالات الإمساك وسوء الهضم وذلك بسبب زيادة حمض الهيدروكلوريك.

2- حدوث بعض المشاكل في الجهاز التنفسي والجهاز العصبي مع حدوث اضطرابات في القلب والشريان التاجي.

3 -الإفراط في تناول الكافيين قد يسبب فقر الدم(الأنيميا) بسبب امتصاصه لجميع المعادن والعناصر الغذائية المفيدة داخل الجسم مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع