مسلسل حارة اليهود ينال مراقبة اسرائيلية مشددة وسط احتجاجات في اسرائيل

محمد

 

 

 

 

يتعرض مسلسل حارة اليهود من بطولة النجمة المصرية منة شلبي والفنان السوري اياد نصار للمراقبة الشديدة، فهو يتناول قضية شديدة الحساسية في مصر، وهي يهود مصر الذين شكلوا جزئاً هاماً من المجتمع المصري قبل ثورة يوليو.

فحياة اليهود المصريين قبل هجرة معظمهم من مصر بسبب ضغوط فترة ما بعد ثورة يوليو، جسدتها الأعمال الدرامية سابقًا في أطر كوميدية غالبًا ما كانت تخرج بشخصية اليهودي على أنه الرجل البخيل عديم الأخلاق، لكن الأمر يختلف في أحداث "حارة اليهود" إذ يناقش المسلسل جوانب مختلفة في شخصية اليهودي المصري.

ولهذا فقد أبدت السفارة الإسرائيلية في القاهرة سعادتها من أحداث المسلسل، وقالت السفارة عبر صفحتها الرسمية على Facebook: "لقد شاهدنا في سفارة إسرائيل أولى حلقات المسلسل المصري "حارة اليهود"، ولقد لاحظنا لأول مرة أنه يمثل اليهود بطبيعتهم الحقيقيه الإنسانية، كبني آدم قبل كل شيئ ونبارك على هذا".

 

 

ويبدو ان الجانب الاسرائيلي يتابع هذا المسلسل بانتباه شديد، فهذه ليست المرة الأولى التي يلقى فيها المسلسل إطراء من الجانب الإسرائيلي، فصحيفة Time Of Israel أشادت في وقت سابق بالمسلسل، لأنه وفقا لمحرري الصحيفة، يظهر اليهود بصورة "الطيبين" على عكس المتعارف عليه في الدراما المصرية.

وأكدت الصحيفة أنه أخيرا سيظهر اليهود بشكل مختلف عما اعتاد عليه المصريون في شهرهم الفضيل، فجرت العادة أن يظهروا بشكل الأشرار والصهاينة، الا ان الأمر مختلف هذه المرة.

 

وتكهنت الصحيفة أن هذا المسلسل سيوصل صورة مختلفة عن اليهود عما اعتاد عليه المصريون، حيث أن أحداث المسلسلس تدور حول قصة حب بين "علي" ضابط الجيش المصري و"ليلى" الفتاة المصرية اليهودية، ومن المتوقع أن تتأزم الرومانسية بينهما بسبب نظرة المجتمع للإسرائيلية.

الا ان ما اعلنته الصحيفة لم يوقف الاحتجاجات ضد المسلسل في اسرائيل، ففور صدور اعلان المسلسل احتج الشعب الاسرائيلي وطالب بوقف عرضه، معللين ذلك بانه يظهر اسرائيل بمظهر الدولة المعتدية.

 

من جانب آخر منعت شبكة التلفزيون العربى الجديد التي تبث من لندن والممولة من قطر، عرض مسلسل "حارة اليهود" الذى يتناول قصة فتاة يهودية كانت تعيش فى مصر وتدين بعد ذلك بالصهيونية والعنصرية الإسرائيلية وتظهر أنها دولة معتدية وغازية، بسبب ما أسموه ضغوط سياسية حسبما ألمح مصدر قريب الصلة من الشبكة.

 

وكانت الشبكة اشترت حقوق البث لعدد كبير من المسلسلات أهما "تحت السيطرة" للنجمة نيلى كريم و"حارة اليهود" لمنه شلبى، و"الصعلوك" لخالد الصاوى، ومسلسل "الكبير" وعدد أخر من البرامج الكوميدية والاجتماعية والدينية، وبدأت فى عرض هذه الخريطة منذ يومين مع بداية شهر رمضان، باستثناء مسلسل حارة اليهود، دون إعلان سبب واضح حتى الآن، مما يثير علامات الاستفهام حول ضغوط اللوبى الصهيونى وعلاقات الشبكة القطرية مع إسرائيل.

 

يشارك في بطولة مسلسل "حارة اليهود" كل من منة شلبي، إياد نصار، وريهام عبد الغفور، وهالة صدقي، وسيد رجب، وأحمد حاتم، ووليد فواز، وهو من تأليف مدحت العدل ومن إخراج محمد العدل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع