دليلك عن اعراض مرض كورونا القاتل وكيفية الوقاية منه


انتشر الذعر عربياً ودوليا بسبب انتشار فيروس غامض يدعى مرض كورونا يسبب الوفاة ولا يوجد له علاج والكثيرين لا تتوفر لديهم معلومات عنه.. في هذا المقال نسلط المعلومات على اعراض مرض كورونا وكيفية انتقال العدوى والتدابير الوقائية :

ما هو فيروس كورونا

فيروس كورونا فصيلة كبيرة معروفة بأنها تسبب أمراضاً للإنسان والحيوان. وهي تتسبب في إصابة الإنسان بأمراض تتراوح حدتها بين الإصابة بنزلة البرد الشائعة والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة. وللتفرقة بين النوع البسيط والنوع الحاد اطلقت مؤخراً تسمية أدق للمرض الذي يسببه فيروس كورونا القاتل وهي فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

 تمت رؤية هذا الفيروس لأول مرة في جدة بالسعودية، 24 سبتمبر 2012 عن طريق الدكتور المصري محمد علي زكريا، المتخصص في علم الفيروسات بعدما نجح في عزل فيروس من رجل توفي في أعقاب ضيق حاد في التنفس وفشل كلوي.

ما مدى انتشار فيروس كورونا القاتل؟

لا يمكن حتى الآن تحديد مدى انتشار الفيروس. يستمر رصد حالات الاصابة  عن كثب والتدقيق في استعراض أية أنماط غير عادية من حالات العدوى هذه أو من الالتهاب الرئوي ولكنه ينتشر حاليا بشكل واسع في المملكة العربية السعودية وانتقل منها للدول العربية وبعض الدول الاجنبية وبلغت الوفيات في المملكة 121 حتى تاريخ 11 مايو 2014 اخر تحديث صادر من منظمة الصحة العالمية.

ما هي أعراض الإصابة بفيروس كورونا ؟

تتمثل الأعراض الشائعة بين المصابين بفيروس كورونا المستجد في الإصابة بمرض تنفسي حاد تصحبه حمى وسعال وضيق وصعوبات في التنفس. وقد أصيب معظم المرضى بالتهاب رئوي. وظهرت لدى الكثيرين منهم أيضاً أعراض متاعب المعدة، منها الإسهال، وأصيب بعضهم الآخر بفشل كلوي. وتوفي تقريباً نصف الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا القاتل.

وتتشابه اعراضه مع بعض اعراض الانفلونزا مثل انسداد قناة التنفس العلوية والعطس، والكحة، وانسداد الجيوب الأنفية، وإفرازات مخاطية من الأنف مع ارتفاع درجة الحرارة وأيضاً قد يؤدي إلى إصابة حادة في الجهاز التنفسي السفلي، والالتهاب الرئوي والفشل الكلوي هو ما يميز هذه السلالة من الفيروس.

كيف يصاب الناس بعدوى هذا الفيروس؟

ينتقل الفيروس عن طريق استنشاق الرذاذ التنفسي من المريض، أو عن طريق الأسطح الملوثة، مثل المخدات (الوسائد) والألحفة والاقمشة والشراشف وغيرها.

وقد ثبتت قدرة الفيروس على الانتقال بين الناس كما ثبتت إصابة عدد من العاملين في المجال الصحي به عن طريق العدوى من المرضى، وتوصي منظمة الصحة العالمية العاملين في مجال الرعاية الصحية باستخدام الإجراءات الوقائية من الأمراض التنفسية عند الكشف على المصابين بالفيروس.

هل يمكن أن ينتقل الفيروس من شخص إلى آخر؟

نعم. فكما ذكرنا ينتقل برذاذ العطس لدى المرضى وادواتهم تماما كالانفلونزا ..فلقد رأينا عدة مجموعات من الحالات التي يشتبه فيها في انتقال الفيروس من شخص إلى آخر أو يؤكد انتقاله بقوة على هذا النحو. ووقعت جميع هذه الحالات في مرفق من مرافق الرعاية الصحية أو بين أفراد الأسرة المقربين.

هل هناك لقاح مضاد لفيروس كورونا ؟

لا يوجد حالياً لقاح متاح ضد الفيروس فمازال الفيروس قيد البحث

هل يوجد علاج من فيروس كورونا ؟

لا يوجد علاج محدد للمرض الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، وينبغي أن يستند العلاج إلى الأعراض التي يبديها المريض

هل هناك اجراءات وقائية ضد الاصابة بمرض كورونا؟

يمكن الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس عبر الوسائل الآتية:

عدم مخالطة المرضى وتجنب رذاذ المريض أثناء العطاس.

عدم ملامسة الأسطح الملوثة كأدوات المريض 

عدم استخدام الأغراض الشخصية للمريض، مثل الوسادات والألحفة.

غسل اليدين جيداً باستخدام الصابون. للوقاية من اي تلوث محتمل من اماكن العمل ووسائل المواصلات العامة

ارتداء الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة.

تجنب مخالطة الشخص المصاب عن قرب واتخاذ التدابير الوقائية لعزل المريض حتى عن افراد اسرته لحمايتهم

هل صحيح ان الخفافيش هي سبب المرض ام الابل ؟

حتى الان لايوجد تأكيد قاطع بهذا الامر وان كان قد تم عزل عينات من الفيروس من الخفافيش الجبلية والابل وحيدة السنام في المملكة العربية السعودية

إعلانات google

2 تعليقات

الطرق الصحيحة للتطهير والتعقيم من فيروس كورونا

 

 

يجب أن يكون هناك تنظيف روتيني للأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر. وهي تشمل: الطاولات ، والكراسي ، ومقابض الأبواب ، ومفاتيح الإضاءة ، والمكاتب ، والحنفيات ، والأحواض ، وغيرها وفقا لموقع "جيتي". 

 

وكورونا وباء يدعو للعديد من الاجراءات الصحية المختلفة في جميع أنحاء العالم، كما يتم حث الناس على الحفاظ على نظافة أيديهم ، يُطلب منهم أيضًا الحفاظ على النظافة الشخصية من خلال الحفاظ على ممتلكاتهم الشخصية خالية من الأوساخ. ويعتقد أنه بينما ينتشر فيروس COVID-19 عبر قطرات الجهاز التنفسي ، فإنه يمكن أن يظل قابلًا للحياة على الأسطح غير النظيفة لساعات. وهذا هو سبب أهمية تنظيف الأسطح غير النظيفة وتطهيرها لاحقًا.

 

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، هناك بعض التوصيات بشأن تنظيف وتطهير الأسر حيث يقيم الأشخاص قيد التحقيق (PUI) أو أولئك الذين ثبتت لديهم COVID-19 في عزلة ذاتية.

 

ما الفرق بين التنظيف والتطهير؟

 

بينما يشير التنظيف إلى الإزالة السطحية للجراثيم والأوساخ والشوائب الأخرى ، يشير التطهير إلى استخدام المواد الكيميائية لقتلها. يتم ذلك في الغالب بعد التنظيف ، ويمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر انتشار العدوى.

 

 

الاسطح التي يجب تنظيفها

 

يجب أن يكون هناك تنظيف روتيني للأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر. وهي تشمل: الطاولات ، والكراسي ، ومقابض الأبواب ، ومفاتيح الإضاءة ، والمكاتب ، والحنفيات ، والأحواض ، وغيرها. عند استخدام المنتج ، اقرأ التعليمات واتخذ الاحتياطات مثل ارتداء القفازات.

 

ما الذي يجب مراعاته عند وجود شخص مريض في المنزل؟

 

 

 

حاول وتقليل تكرار تنظيف غرفة النوم والحمام للشخص المريض ، وذلك لتقليل التلامس. تأكد من بقاء المريض في غرفته قدر المستطاع ولا يتفاعل مع أفراد المنزل الأصحاء. في حالة عدم توفر مساحة معيشة منفصلة لهم ، يجب على مقدم الرعاية محاولة تنظيف وتعقيم المساحة المشتركة ، مثل الحمام ، بعدهم.

 

كيف تنظف وتعقم؟

أولًا ، ارتدي قفازات يمكن التخلص منها.

نظف الأسطح باستخدام الصابون أو المنظفات والماء قبل التطهير.

عند التطهير ، استخدم محاليل الكحول بنسبة 70٪ على الأقل من الكحول.

بالنسبة للأسطح الأكثر نعومة مثل السجاد والبسط ، قم أولًا بإزالة أي جزيئات غريبة مرئية ، ثم استخدم المنظفات المناسبة.

للغسيل

 

قبل القيام بغسل الملابس ، ارتدِ القفازات التي تستخدم لمرة واحدة ، خاصة عند التنظيف بعد شخص مريض.

إذا كنت لا تستخدم القفازات ، ابق يديك بعيدًا عن وجهك ، وتأكد من غسلها جيدًا بالماء والصابون بعد الانتهاء

 

للمزيد:

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة تنظيف بيوت بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة تنظيف سجاد بالدمام

شركة تنظيف موكيت بالدمام

للتواصل

0532478842

لزيارة موقعنا الرسمي وللمزيد من الخدمات

https://bit.ly/3aq1ble

 

 

اكتشف أقوي مطهر منزلى للتعقيم من كورونا يدوم 24 ساعة

 

أوصت منظمة الصحة العالمية، بمنظف رخيص الثمن كأحد المطهرات القوية التي يمكنها القضاء على فيروس كورونا المستجد "كوفيد19".

 

وفيما يلي طريقة التعامل الصحيح مع هذا المنظف كمطهر يدوم لمدة 24 ساعة:

 

تحضير الكلور لتعقيم المنزل

 

 

- يعتبر محلول الكلور المخفف (كلور + ماء) منظف ومعقم أرضيات ذو فعالية قوية ولكن لا بد أن يكون بمستوى تركيز 0.05 في المائة أو يحضر بالطريقة الموضحة على عبوته لاستخدامه مخففا، ثم تنظف به أرضيات المنزل بعد تنظيفها بالصابون والماء أولًا، ويرش على الأسطح خاصة عند مداخل ومخارج المنزل ويترك دون مسح لمدة لا تقل عن 10 دقائق حتى يبقى مفعوله كمطهر، حيث يبقى أثر تعقيمه لمدة 24 ساعة مما يحافظ على نظافة الأسطح.

 

- يمكنك إضافة فنجان من الكلور الى لتر من الماء للتنظيف والتعقيم .

 

- يجب تجهيز محاليل الكلور يوميًا لأن مفعول الكلور المخفف لا يتجاوز الـ24 ساعة، ومن ثم يتم تخزينه في مكان جافٍ وبارد في عبوات مغلقة ‏بإحكام بعيدًا عن ضوء الشمس، حتى لا يفقد شيئًا من مفعوله في التطهير.

 

مع انتشار فيروس كورونا المستجد  بعدد من الدول الأوروبية والعربية والخليجية، وتحذيرات منظمة الصحة العالمية من أنه يجب على العالم أن يكون أكثر استعدادًا لتحول الفيروس إلى "وباء" عالمي، تزداد أهمية اتباع إرشادات الوقاية.

 

 

 

لذا قدمت خبيرة الصحة والتغذية الدكتورة سوسن غزال بعض النصائح التى تساعد على الوقاية من الاصابة بفيروس كورونا المستجد فى المنزل .

 

 

خطوات بسيطة للوقاية من كورونا في المنزل:

 

1- الخل الأبيض: يوضع لكل 1 لتر مياه 25 مل خل ابيض لمسح مقابض الابواب ونقع الخضار قبل استعماله ومسح الموبايل والمفاتيح.

2- الكلور: يضاف لكل ربع لتر كلور 1 لتر مياه نمدده ونعقم به الحمامات والمنزل والارضيات.

3- الصابون: كاف لقتل الفيروس.

4- جيل مناديل او مطهر: يوضع 100مل جل الوفيرا او صبار عادي مع 25 مل كحول مركز 75% مع ملعقه صغيره زيت عطري او زيت زيتون يتم خلطه واستخدامه للتطهير او وضع مناديل قطنيه ونقعها في المزيج مع اغلاق العلبه جيدا.

5- نضع على باب المنزل دعاسة مبللة بديتول او مطهر او خل لننظف اسفل الحذاء قبل الدخول للمنزل.

 

للمزيد:

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة تنظيف بيوت بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة تنظيف سجاد بالدمام

شركة تنظيف موكيت بالدمام

للتواصل

0532478842

لزيارة موقعنا الرسمي وللمزيد من الخدمات

https://bit.ly/3aq1ble