تناول سمك السلمون يقلل من مخاطر الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي!

Maha Elenany



أظهرت دراسة سويدية جديدة أن تناول سمك السلمون على الأقل مرة واحدة في الاسبوع يمكن أن يخفض خطر الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.


فقد أثبت الباحثون أن الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل تقي من مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي بنسبة تصل إلى 52%، وفق ما جاء في موقع صحيفة الدايلي ميل البريطانية.


كما أشار الباحثون إلى أن الإنسان من الممكن أن يحصل على نفس الفائدة من تناول البروتين 4 مرات أسبوعياً.


ويرى العلماء أن توفر أحماض أوميجا 3 بنسب عالية في الأسماك الدهنية يجعلها الطعام المثالي للوقاية من مرض التهاب المفاصل لأنها تمنع استجابة الجسم للالتهاب.


وتؤكد نتائج الدراسة أن تناول أي نوع من الأسماك مرة في الأسبوع لمدة 10 سنوات يخفض خطر الإصابة بالمرض بنسبة 29% مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون أسماك أقل.


ومن المعروف أن النساء في منتصف العمر وكبار السن بشكل عام هم الأكثر عرضه للإصابة بمرض التهاب المفاصل، لذلك شملت الدراسة السويدية التي نشرت في دورية الامراض الروماتيزمية، 32,000 امرأة ولدوا بين عامي 1914 و 1948.


حيث تم اجراء أبحاث استقصائية بشأن ما يأكلونه مرتان، الأولى في عام 1987 ومرة أخرى في عام 1997، وخلال هذه الفترة اكتشف الباحثون اصابة 205 سيدة فقط بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي.


و بعد الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل عادات التدخين وتقدم العمر، وجد الباحثون في قسم الطب البيئي في معهد كارولينسكا في ستوكهولم، أن النساء اللواتي تناولن كميات أكبر من الأسماك الدهنية التي تحتوي على نسب عالية من أحماض أوميجا 3، انخفضت لديهم احتمالات الإصابة بنسبة 52%.


ومن أهم الأسماك الدهنية التي تعد مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 سمك السلمون، السردين، الرنجة، والماكريل.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع