الحليب خالي الدسم قد يسبب أيضاً زيادة الوزن!

Maha Elenany


يعتقد أغلب الناس أن الحليب منزوع الدسم قد يساعدهم على فقدان الوزن الزائد، لذلك فهم يحرصون على تناوله عوضاً عن الحليب كامل الدسم، وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات الطبية السابقة.


لتأتي دراسة جديدة اليوم وتنفي النظرية القديمة حيث أظهرت أن الحليب قليل الدسم من الممكن أن يزيد من الوزن بدلاً من أن يخفضه، وذلك وفق ما جاء في موقع صحيفة الدايلي ميل البريطانية.


ومن المعروف أن تناول الحليب منزوع الدسم يُمكن الإنسان من الحصول على نفس الفوائد والعناصر الغذائية التي يوفرها الحليب كامل الدسم مثل الكالسيوم والبروتين وفيتامين D من دون الدهون والسعرات الحرارية.


وبذلك بالتقليل من الدهون تقل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الإنسان بعد تناوله لكوب من الحليب كامل الدسم، وهو ما نفاه القائمين على الدراسة، ديفيد لودفيج من مستشفى بوسطن للأطفال، والدكتور والتر ويليت من كلية هارفارد للصحة العامة، الدهون الأقل في الحليب لا تعني تناول سعرات حرارية أقل.


وكانت دراسة سابقة وجدت أن أولئك الذين شربوا الحليب قليل الدسم كانت لديهم فرصة أعلى لزيادة الوزن في وقت لاحق من حياتهم، وذلك وفقاً لمجلة التايم الأمريكية.


وقال مؤلف الدراسة الدكتور مارك دانيال بيبوير، وهو أستاذ في طب الأطفال في جامعة فرجينيا: "النظرية القديمة تؤكد أن الأطفال الذين يشربون الحليب كامل الدسم والغني بالدهون هم الأكثر عرضه للإصابة بالبدانة، وذلك لأنهم يحصلون على سعرات حرارية أكبر".


ويكمل: "ولكن نتائج الدراسة الأخيرة فاجئتنا كثيراً حيث أثبتت أن الأطفال الذين يتناولون الحليب خالي الدسم كانوا أكثر وزناً من أقرانهم الذين يشربونه كامل الدسم".


كما أكد الباحثون على احتواء الحليب كامل الدسم على عناصر غذائية أكثر هامة للصحة، فهى مصدر حيوي من الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين A، D، E و K وكذلك الكالسيوم والفوسفور والمعادن التي تعمل مع فيتامين D لبناء عظام قوية.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع