المكسرات أكثر فائدة من الحليب لعظام قوية لولدك!

Maha Elenany

كثيراً ما ينصح خبراء التغذية الأمهات بتقديم الحليب لأولادهنّ وغيره من منتجات الألبان التي توفر الكالسيوم اللازم لصحة عظامهم، لتأتي دراسة جديدة اليوم وتظهر أن هناك مواد غذائية أخرى تؤمن حاجة الجسم من الماغنسيوم والتي تساعد على بناء جيد للعظام مثل السالمون، الشوكولاتة الداكنة، واللوز.


فبحسب ما ذكر موقع صحيفة الدايلي ميل البريطانية، وجدت الدراسة، التي قدمت في الاجتماع السنوي للجمعيات الأكاديمية لطب الأطفال في واشنطن، أن الأطعمة الغنية بالماغنسيوم تلعب دوراً أكثر أهمية في بناء العظام.


ويقول المؤلف الرئيسي ستيفن ابرامز، أستاذ طب الأطفال في كلية بايلور للطب في هيوستن: "من المؤكد أن التغذية السليمة للطفل هي السبيل الوحيد لصحة عظامه، وأظهرت الأبحاث أن عنصر الماغنسيوم المتوفر في العديد من الأطعمة يؤثر بشكل ايجابي في تحقيق ذلك".


ولم تنفي الدراسة أهمية الكالسيوم في بناء عظام قوية، ولكنها أشارت إلى أن أهميته تقل أمام الماغنسيوم خاصة بالنسبة للأطفال الذين يحصلون على كمية قليلة منه.


وكانت أبحاث سابقة قد أشارت إلى أهمية الماغنسيوم لصحة عظام البالغين، ولكنها لم تؤكد على أهميته بالنسبة للأطفال.


أجريت الدراسة على 63 طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين 4- 8 سنوات، وطلب منهم التوقف تماماً عن تناول أي أطعمة تحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم، وتم نقلهم إلى احدى المستشفيات للتمكن من قياس مستويات العنصرين المتواجد بجسم الأطفال مرتين في اليوم صباحاً ومساءً، ثم تمّ تقديم الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم بنفس الكمية التي يحصل عليها الطفل يومياً في الأيام العادية.


وتم قياس معدلات الكالسيوم والماغنسيوم في الطعام الذي يتناوله كل طفل للتعرف على النسبة التي حصل عليها.


هذا بالإضافة إلى إعطاء الآباء موازين لقياس الاستهلاك الغذائي لطفلهم لمدة ثلاثة أيام في المنزل بعد الإقامة في المستشفى.


وتوصلت الدراسة إلى أن كمية الماغنسيوم التي يستهلكها الطفل أكبر من كمية الكالسيوم، لذلك فهو الأكثر فائدة للطفل لبناء عظام قوية. 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع