المشروبات الغازية تتسبب في الإصابة بالسكري من النوع الثاني!

Maha Elenany

تتعدد أضرار المشروبات الغازية، ولعل أهمها اسهامها في زيادة الوزن، لذلك يوصي خبراء التغذية بتجنب تناولها قدر المستطاع.


واليوم أظهرت دراسة جديدة أن تناول المشروبات الغازية يومياً قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.


وبحسب ما جاء في موقع صحيفة الدايلي ميل البريطانية، توصلت الدراسة إلى أن المشروبات الغازية والمحلاة من الممكن أن تتسبب في زيادة خطر الإصابة بالسكري بنسبة تصل إلى 22%.


وأجريت الدراسة على 30 ألف شخص يعيشون في ثمانية دول أوروبية من بينها بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وجاءت النتائج شبه متطابقة.


 ويقول البروفيسور نيك ويرهام، من وحدة علم الأوبئة في مجلس البحوث الطبية، والذي أشرف على الدراسة: "توصلنا من خلال هذة الدراسة إلى أدلة تجعلنا نحذر الناس من كمية المشروبات الغازية التي يستهلكونها يومياً، فتلك المشروبات لا يتوقف ضررها فقط عند السمنة وزيادة الوزن، ولكن أيضاً تؤدي إلى الإصابة بداء السكري من النوع الثاني".


وحذرت الدراسة من ارتفاع عدد المصابين بمرض السكري في بريطانيا، فقد وصل هذا العام إلى 3 ملايين مصاب في أول سابقة من نوعها حيث يوجد مصاب بين كل 20 مواطن.


ويرتبط مرض السكري من النوع 2 بقوة بنمط الحياة التي يعيشها الإنسان مثل زيادة الوزن أو السمنة، وهو يحدث عندما يفقد الجسم تدريجيا القدرة على معالجة السكر في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته التي يمكن أن تتلف أجهزة الجسم ويؤدي إلى سنوات من اعتلال الصحة.


كما أشارت الدراسة إلى أن مشروبات الفواكه الطبيعية لم تنجو بنسبة 100% من تورطها في التسبب في ارتفاع السكري.


وأوصى القائمون على الدراسة في النهاية بعدم منع تناول المشروبات الغازية كلياً ولكن الأعتدال في تناول أي شيء يصب في مصلحة الإنسان.

إعلانات google