قيام ولدك بتناول طعامه بالكامل يعرّضه للبدانة!

Maha Elenany

حرصاً منهم على الحفاظ على صحة أولادهم، واعتقاداً من البعض أن الطعام الكثير هو سبيلهم إلى ذلك، يطلب الأباء دائماً من أولادهم أن ينهوا كل الطعام الموجود في صحونهم.


واليوم تظهر لنا دراسة جديدة أن هذا السلوك قد يساعد على إصابة الولد بالبدانة.


فكل كيلوجرام زائد في وزنه عن المعدل الطبيعي يعني أن الولد يأكل فوق طاقته، ولا يعلم متى يتوقف عن تناول الطعام فقط هو ينفذ ما يطلب منه بإنهاء صحنه، بحسب ما ذكر الخبراء القائمين على الدراسة.


تقول كاتي لوث أخصائيّة التغذية في جامعة مينيسوتا في مينيابوليس في الولايات المتحدة: "فوجئت أن الكثير من الأمهات يشجّعن أطفالهنّ على تنظيف صحونهم تماماً من الطعام بعدم ترك أي بقايا فيه، وهذا شيء خاطئ لأننا بذلك نشجعهم على الاعتماد على المؤشرات البيئية من حولنا مثل كمية الطعام الموجودة في أطباقنا وليس الاستجابة إلى ما تطلبه منا أجسادنا بالتوقف عن الطعام عند الشعور بالشبع".


ووفق ما جاء في موقع صحيفة الدايلي ميل البريطانيةـ قامت دكتورة كاتي لوث بدراسة بيانات 2200 مراهق و3500 أب وأم.


وتوصلت إلى أن الأباء كانوا أكثر اتباعاً لسلوك الضغط على أطفالهم للانتهاء من صحونهم أكثر من الأمهات كما وجدت أن الأولاد في سنّ المراهقة كانوا أكثر عرضة لهذا النوع من الإلحاح والضغط من جانب الأباء بمقارنتهم بأقرانهم من الفتيات من نفس السن.


ومن جانبه يؤكد دكتور مايكل هوبو رئيس الطاقم الطبي في مستشفى لا رابيدا للأطفال في شيكاغو أن مشكلة البدانة تتفاقم عند الأطفال في حالة عدم استطاعة الأهل الحكم ما اذا كان طفلهم يتمتع بالوزن المثالي له أم لا.


وتأتي هذة الدراسة بعد أيام فقط من الإقتراح الذي قدمه دكتور بريان انسينك، من جامعة كورنيل في نيويورك حيث نصح لتجنب الإفراط في الطعام بإختيار أطباق صغيرة الحجم، وهنا يمكننا أن نتناول طعامنا من دون خوف من احتمال زيادة الوزن.

إعلانات google