البوتوكس قد يتسبب في إصابة النساء بالإكتئاب!

Maha Elenany

كشفت دراسة حديثة عن أن النساء اللواتي خضعن إلى عمليات حقن للبوتوكس معرضات للإصابة بالاكتئاب أكثر من غيرهنّ لأنهنّ لا يستطعن الإبتسام بشكل صحيح.


ووفق ما جاء في صحيفة الدايلي ميل البريطانية، يُرجع الباحثون السبب إلى تأثير الحقن بالبوتوكس على الوجه حيث يعمل على توقيف عمل العضلات أثناء عملية الحقن نفسها مما يؤدي إلى إنقطاع الإشارات التي تُرسل إلى الدماغ عندما نبتسم فتشعرنا بالسعادة.


وهذا يعني أن هذه المعالجة قد تؤدي بالسيدات إلى الاكتئاب، بحسب ما قال دكتور مايكل لويس، أستاذ علم النفس بجامعة كارديف.


ويُعد البوتوكس أحد أكثر العلاجات شيوعاً بين السيدات حيث يعمل على علاج وإخفاء علامات تقدم سنّ البشرة.


وكانت دراسة سابقة لدكتور لويس أثبتت العكس حيث أظهرت أن الحقن بالبوتوكس قد تحسّن المزاج لأنها تخفي خطوط العبوس في الوجه، وتجعل من الصعب ظهورها عند الشعور بالغضب.


ويقول دكتور لويس بعد البحث الذي أجراه على 25 امرأة: "التعبير الذي يظهر على وجوهنا أثناء الإبتسام هو المسؤول عن شعورنا بالسعادة، والعلاج بالبوتوكس يمنع السيدات من القدرة على إظهار تعابير الوجه بشكل عام سواء تعبيرات الإبتسام أو الحزن أو حتى الدهشة".


ومن جانبه قال دكتور تشارلز ندوكا استشاري التجميل وعضو مجلس الجمعية البريطانية لجراحي التجميل بعد إطلاعه على أبحاث دكتور مايكل لويس: "قدرة الإنسان على الإبتسام تؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية له، فعند عملي على إحدى الحالات المرضية التي كانت مصابة بالشلل في الوجه، لاحظت أنها تكون أكثر سعادة عندما تمارس تمارين الإبتسام كعلاج للوجه".


الصورة: Shutterstock©

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع