النساء الطويلات أكثر عرضة للاصابة بسرطان المبيض

Hanine

Thinkstockphotos©


صرّحت مجموعة من العلماء من جامعة أوكسفورد الأميريكية أن النساء الطويلات أكثر عرضة للاصابة بسرطان المبيض.


وتوصل الباحثون إلى هذا الاكتشاف بعد مراجعة معلومات تعود إلى 47 دراسة شملت أكثر من 25.000 امرأة مصابة بسرطان المبيض وأكثر من 80.000 امرأة  سليمة.ووجد الباحثون ان كل 5 سنتمترات من الطول تزيد من خطر الاصابة بسرطان المبيض بنسبة 7 %.


تؤدي الباحث الدكتور جيليان ريفز، من الجامعة السرطان وحدة علم الأوبئة، قال: "حقيقة أن يترافق مع ارتفاع كليري خطر قد يكون جيدا أهمية لفهم كيفية تطور سرطان المبيض."ولقد أدلى الدكتور غيليان ريفز رئيس الباحثين في قسم أمراض السرطان التابع للجامعة بما يلي: " إن واقع ارتباط الطول بالخطر قد يكون مهماً جداً لنفهم عملية تطور سرطان المبيض."

 

قال ريفز أن البحث لم يشرح سبب هذا الارتباط، ولكن التفسير المحتمل لذلك يمكن أن يكون بارتفاع مستويات عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF-1)، الذي يرتبط أيضاً بسرطان الثدي والبروستات. واوضح العلماء أن مجرد امتلاك النساء الطويلات لعدد أكبر من الخلايا في أجسادهن يشرح سبب الخطر المتزايد لاصابتهن بالسرطان.


وجدت الدراسة أيضاً صلة بين الاصابة بسرطان المبيض ومؤشر كتلة الجسم (BMI فهذا المرض أكثر شيوعاً عند النساء اللواتي يعانين من زيادة في الوزن  ولكنه يتركّز فقط عند اللواتي لم يتلقين العلاج بالهرمونات البديلة. هذا ويقول الباحثون أن النتائج أخذت في عين الاعتبار العوامل التالية: العمر، العرق، استخدام حبوب منع الحمل، نمط الحياة والتاريخ العائلي للمرض.


من جهتها قالت سارة وليامز مسؤولة المعلومات الصحية في Cancer Research UK ومموّلة العمل ما يلي: " يمكن للنساء أن يقللن خطر اصابتهن بهذا المرض أو غيره من الأمراض عن طريق المحافظة على وزن صحي. أما الطريقة المثلى لانقاص وزنهن فتتمثل بتناول الطعام الصحي بكميات صغيرة بالاضافة إلى ممارسة الرياضة."

إعلانات google