تناول الصويا مرتين يومياً لتخفيف الهبات الساخنة

Hanine

Shutterstock ©


أجرى باحثون من جامعة ديلاوير الأميريكية دراسة تعد من الأكثر شمولا حتى اليوم حول آثار الصويا على إنقطاع الطمث عند النساء، ووجدوا أن تناول الصويا بشكل يومي يساعد على تخفيض وتيرة الهبات الساخنة وحدتها بنسبة تصل إلى 26%. ووصلوا إل هذه النتيجة بعد مراجعة 19 دراسة أجريت سابقاً على أكثر من 1200 امرأة.

لقد تم استخدام الصويا كعلاج طبيعي لانقطاع الطمث للمرة الأولى من قبل الباحثين اليابانيين الذين لاحظوا أن النساء في البلدان حيث معدلات استهلاك الصويا عالية يتعرضن للهبات الساخنة أقل من النساء الغربيات.


لقد كانت البحوث السابقة حول هذا الموضوع غير حاسمة، لكن علماء جامعة ديلاويرصرحوا أن التباينات في النتائج سببها أحجام العينات الصغيرة والمنهجية غير متناسقة.

"عندما جمعنا كل هذه الدراسات، وجدنا أن التأثيرالعام لا يزال ايجابياً،" وهذا ما جاء على لسان البروفيسورة ميليسا ملبي، أستاذة في  الأنثروبولوجيا الطبية ومساعدة مؤلف الدراسة.

 

وقال الباحثون أن تناول ما لا يقل عن 54 ملغ من ايسوفلافون (Isoflavone) الصويا - وهي كيمائيات موجودة داخل الحبوب لها تأثير خفيف يشبه الأوستروجين - يومياً لمدة ستة أسابيع إلى سنة يقلل من وتيرة الهبات الساخنة بنسبة 20.6% وحدتها بنسبة 26% مقارنة مع الدواء الوهمي.

ووجد الباحثون أيضاً أن مكملات الايسوفلافون (
Isoflavone) مع ما لا يقل عن 19 ملغ من الجينيستين (Genistein)- وهو أحد النوعين الأساسيين للايسوفلافون (Isoflavone) - فعالة مرتين أكثر.

وأضافت ميلبي، "إن تناول الأطعمة المصنوعة من الصويا، أو استخدام المكملات المستخرجة من حبوب الصويا ، له نتائج ايجابية على النساء".

إعلانات google