6 عادات يومية تتلف أظافرك ... تجنبيها

Samar Hamdi

انتبهي .. قد تدمر هذه العادات أظافرك بشدة. تعرفي إلى أشهر الأخطاء الشائعة التي عليكِ تجنبها لحماية أظافرك.

 

تهتم الكثير من النساء والفتيات باتباع أحدث صيحات طلاء الأظافر والألوان المبتكرة، لكن في الواقع هذا هو كل ما يقمن للعناية بأظافرهن. مع ذلك، هناك العديد من العادات اليومية التي قد تتسبب في تلف الأظافر نتيجة تعرضها للعوامل الخارجية القاسية كالماء، المنظفات الكيماوية، مستحضرات التجميل الردئية وغيرها. تماماً كالبشرة و الشعر، تحتاج الأظافر للعناية الصحيحة للوقاية من مشكلاتها الشائعة كالجفاف، لإصفرار والتشققات. بدلاً من إنفاق الكثير من الأموال في صالونات التجميل لتركيب الأظافر الاصطناعية، يمكنكِ بسهولة الحصول على أظافر صحية وقوية باتباع بعض الخطوات البسيطة.

 

1- عدم تطبيق قاعدة الطلاء

قاعدة الطلاء أو Base Coat هي من المستحضرات الأساسية التي لا غنى لكِ عنها لحماية أظافرك من التلف. التخلي عن استخدام هذا المنتج يعرض الأظافر للكثير من المشكلات. قبل تطبيق طلاء الأظافر بألوانه الخلابة، تحتاجين أولاً لوضع طبقة أساسية من قاعدة الطلاء. لا تساعد تلك الطبقة فقط على حماية الأظافر من التلف، لكنها تمنحك كذلك لون زاهي لطلاء أظافرك يدوم طويلاً. حيث يعمل مستحضر قاعدة الطلاء على الوقاية من جفاف الأظافر وضعفها جراء التفاعل مع تركيبة طلاء الأظافر والمواد الكيماوية المستخدمة في تحضيرها.

2- الإفراط في استخدام طلاء الأظافر

استخدام طلاء الأظافر بشكل متكرر يعرض أظافرك للتلف إلى حد كبير. حيث تستخدم أنواع مزيلات الطلاء التي تحتوي على مادة الأسيتون، مما يعمل على جفاف الأظافر. كما تحتوي أنواع طلاء الأظافر كذلك على بعض المركبات الكيماوية والصبغات القوية.

 

لا ينصح بتطبيق طلاء الأظافر مرة بعد مرة، ولكن تحتاجين لأخذ قسط من الراحة كي تقوم الأظافر بالإصلاح الذاتي وتجديد خلاياها. بعد إزالة طلاء الأظافر القديم، لا تقومي بتطبيق طلاء آخر لمدة لا تقل عن 3 أيام. في تلك المدة، عليكِ باستخدام الزيوت الطبيعية والكريمات المرطبة لإمداد الأظافر بالعناصر الأساسية التي تساعد على تغذيتها وتقويتها.

3- إهمال العناية بطبقة الكيوتكل

طبقة الكيوتكل هي الجلد المحيط بالأظافر، وتحتاج كذلك للعناية الصحيحة لتجنب العديد من المشكلات الصحية. إهمال العناية بطبقة الكيوتكل يضر بصحة أظافرك بشكل كبير. كما تتعرض طبقة الكيوتكل للعدوى الفطرية وانتقال الجراثيم، فتصاب الأظافر بالفطريات التي تعمل على تآكل الطبقة الخارجية الواقية للأظافر. لذلك، عليكِ ألا تقومي بقص تلك الطبقة مع الاهتمام بترطيبها وتنظيفها جيداً. تتوافر أنواع مختلفة من زيت الكيوتكل المرطب، إما أن تستخدميها أو تستبدليها بالزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت الجوجوبا للترطيب والوقاية من الجراثيم والبكتيريا.

4- استخدام طلاء الأظافر رخيص الثمن

تطبيق طلاء الأظافر من المهام التجميلية التي تحرص عليها جميع النساء، لكن الأهم من ذلك هو اختيار أنواع الطلاء ذات الجودة العالية من الماركات التجارية المعروفة. قبل شراء طلاء الأظافر، عليكِ بالتحقق جيداً من المكونات المستخدمة لتصنيعة لتجنب الصبغات القاسية والمواد الكيماوية التي تتسبب في تلف الأظافر والتهابات الجلد. تحتوي بعض الأنواع من طلاء الأظافر على مادة الفورمالدهيد، والتي تعرض أظافرك للتلف الشديد.

5- قلة الترطيب

تحتاج الأظافر للعناية الجيدة و الترطيب للوقاية من الجفاف و التشققات. احرصي على استخدام أنواع الزيوت الطبيعية الغنية لترطيب أظافرك و من أفضلها زيت الزيتون، زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا. تذكري جيداً أن الأظافر الجافة و الهشة هي الأكثر عرضة للتشققات و التكسر. إلى جانب استخدام الزيوت الطبيعية و المرطبات، من الأقضل أن تشربي كميات وفيرة من الماء لترطيب الجسم داخلياً. يساعد الماء على تنقية الجسم من السموم و الحفاظ على نضارة البشرة، صحة الشعر وتقوية الأظافر.

6- المهام المنزلية الصعبة

القيام بالمهام المنزلية الصعبة كغسيل الملابس، تنظيف المنزل، أو غسيل الأواني كلها من العادات اليومية الشاقة التي تعرض يديكِ و أظافرك للجفاف و التلف. لذلك، ينصح بارتداء القفازات المطاطية أثناء القيام بمثل تلك الأعمال. يساعد ذلك على حماية اليدين و الأظافر من المواد الكيماوية المستخدمة في تصنيع أنواع الصابون و المنظفات المعتادة. لا تنسي أن تهتمي بتنظيف اليدين و الأظافر بعد القيام بمثل تلك الأعمال اليومية و استخدام الكريمات المرطبة أيضاً.

 

اقرأي أيضاً: 

أفضل الطرق للتخلص من تصبغات واصفرار الأظافر

5 قواعد ذهبية غير مكلفة لأظافر قوية جذابة

مختارات من أجمل تصميمات طلاء الأظافر

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع