تمتعي بأظافر صحية وقوية بعيدًا عن التلف

Samar Hamdi

أغلب النساء يعانين من الأظافر الجافة، التالفة والمتكسرة. على الرغم من أن تلف الأظافر وضعفها قد يكون أمر وراثي، إلا أنه هناك بعض الخطوات البسيطة والعلاجات المنزلية التي يمكنها أن تساعدك على حماية أظافرك من التلف مع تقويتها. اتبعي بعض الخطوات البسيطة والفعّالة لمنع أظافرك من التلف والتكسر.

نقع الأظافر في زيت الزيتون

للأظافر الضعيفة، انقعي أظافرك في زيت الزيتون النقي لمدة 10 دقائق مرتين خلال الإسبوع لمدة شهر. فتلك الخلطة هي من أبسط العلاجات المنزلية لتقوية الأظافر الضعيفة وعلاج التلف.

استخدام كريم مرطب لطبقة الكيوتيكل

استخدمي كريم مرطب ومهدئ للعناية بطبقة الكيوتيكل المحيطة بالأظافر، كي يساعد ذلك على تغذية تلك المنطقة، تقوية الأظافر، ينصح بتدليك طبقة الكيوتيكل بالكريم قبل الذهاب للنوم يوميًا لتجنب جفافها.

ارتداء القفازات البلاستيكية أثناء الأعمال المنزلي

عند القيام بغسيل الأواني، التنظيف أو أي من المهام المنزلية، ينصح بارتداء القفازات البلاستيكية لحماية اليدين والأظافر. فالمنظفات والصابون قد تحتوي على نسبة من الكيماويات القاسية التي قد تتسبب في جفاف الأظافر وتشققها.

تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين

تأكدي من تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين كالكبدة، البيض المسلوق، الحبوب الكاملة، والأفوكادوو. فإلي جانب فوائده الصحية العديدة، يساعد البيوتين على تقوية الأظافر وحمايتها.

عدم استخدام الأظافر بعنف

احرصي جيدًا على استخدام أظافرك في الأغراض القاسية، كفتح علب المشروبات الغازية، أو انتزاع دبابيس المكتب، أو غيرها. فتتسبب تلك العادات السيئة إلى تعريض الأظافر للتشققات والتكسر.

تناول المكملات الغذائية والفيتامينات يوميًا

الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها الأظافر. نقص الفيتامينات كفيتامين A، فيتامين C، أو الكالسيوم يؤدي لجفاف وتكسر الأظافر. لذلك، فينبغي التأكد من تناول الجرعات المناسبة من الفيتامينات والكالسيوم خلال النظام الغذائي اليومي أو  من خلال تناول المكملات الغذائية.

تجنب الإفراط في استخدام مزيل طلاء الأظافر

لا ينبغي الإفراط في استخدام مزيل طلاء الأظافر أكثر من مرة أو مرتين خلال الشهر. كما ينصح باختيار مزيلات الطلاء الخالية من الأسيتون، حيث يتسبب في جفاف وتلف الأظافر.

تدليك الأظافر

تدليك الأظافر يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز تدفق الدم في تلك المنطقة، مما يساعد على نمو أظافر قوية. استخدمي لوشن مرطب لتدليك اليدين، طبقة الكيوتيكل والأظافر أيضًا.

شرب الماء بوفرة

من المعروف أن كثرة شرب الماء عادة صحية مفيدة للجسم بشكل عام، مما يؤثر على صحة الأظافر كذلك. فيساعد الماء على ترطيب الأظافر لحمايتها من الجفاف والتلف، كما الحال بالنسبة للشعر والبشرة.


اقرأي أيضًا:

تعرفي على مشاكل الأظافر وكيفية التعامل معها
9 نصائح عمليّة وبسيطة لتحفيز نمو الأظافر بسرعة
اصنعي بنفسك مزيل طبيعي لطلاء الأظافر
تخلصي من اصفرار الأظافر مع خلطات طبيعية بسيطة وفعّالة
7 نصائح عمليّة لتتمتعي بأظافر جميلة
نصائح فعّالة لطلاء أظافر يدوم طويلًا


إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع