نساء سعوديات : المنع من قيادة السيارة مخالف لتعاليم الإسلام

Hicham

مرت عشرون عاما من النضال من أجل قيادة السيارة، ومازال نضال النساء السعوديات متواصلا الى حدود الآن، حيث أقدمن يوم الأحد 26 أكتوبر الماضي على نشر صور عبر مواقع التواصل الإجتماعي وهن يقدن السيارة من اجل التحسيس بأوضاعهن ورفع الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة.

خرق الحظر المفروض على قيادة السيارة 

أقدمت نساء سعوديات على خرق الحظر المفروض على قيادة السيارة. لاشك انه شكل نضالي سيكلفهن غاليا، حيث حذر وزير الداخلية السعودي من خطورة تجاوز الحظر المفروض مشيرا الى انه سيتم التصدي بشدة للنساء اللواتي يقدمن على قيادة السيارة.


الحملة التحسيسية بحق المرأة في قيادة السيارة في السعودية، البلد الوحيد في العالم الذي يحظر على المرأة القيادة، انطلقت منذ أكتوبر الماضي. كما تم توقيع عريضة عبر الشبكات الإجتماعية تحمل شعار "رفع الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارة" من أجل إسماع إصواتهن. وقد مكنت الحملة من حشد توقيع 2700، إضافة الى الكثير من التغريدات الداعمة للحملة.

نشر مقاطع فيديو لسعوديات يقدن السيارة 

كما تم نشر مقاطع فيديو لنساء سعوديات يقدن السيارة عبر موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" وأيضا عبر ال WhatsApp ، بالنسبة لغالبيتهن، فقيادة السيارة هي ممارسة مشروعة "


في حياتنا العادية، عندما نود قضاء أغراض بسيطة، مثل مرافقة الأطفال الى المدرسة، نجد أنفسنا رهينة لإرادة الرجل" تصرح إحدى النساء السعوديات لجريدة "لوفيغارو" الفرنسية.

نساء سعوديات  : المنع من مخالف للتعاليم الإسلامية 

النساء اللواتي تحدين المنع صرحن بأن قيادة السيارة لا تخالف التعاليم الإسلامية، مشيرين الى عدم وجود أي نص ديني أو قرار قضائي يبرر حظر قيادة السيارة.


في نونبر 2013 صرح مفتي العربية السعودية بأن منع النساء من قيادة السيارة يهدف الى "حماية المجتمع من الشر" رأي يبدو مخالفا لروح العصر، لكن للأسف الشديد، فالكثير من النساء السعوديات يتقاسمن مع مفتي السعودية نفس الرأي.


يذكر ان المملكة العربية السعودية سبق لها أن أوقفت 16 امرأة في أكتوبر من العام الماضي وفرضت عليهن أداء غرامات مالية بسبب قيادتهن للسيارة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في المرأة و المجتمع

1 تعليق

موضوع مميز ،وفي الأخير استطاعت المرأة السعودية كسر جميع القيود وسمحت لها السلطات بالقيادة وتم تخصيص مدارس خاصة تقوم بتعليم قيادة السيارات للسيدات في السعودية، فعلاً كل كفاح آخره نجاح، هنيئاً للسعوديات.