سن الزواج... هل يحدّده القانون؟

Miria
  • Thinkstock©













    الحياة الزوجية هي لقاءٌ بين شخصين تجمعهما عاطفةٌ الحب وتوحّدهما نيةٌ مشتركةٌ ببناء عائلة على أسس سليمة  ومتينة. ولكن أيمكن لرجل ناضج أن يشارك افراحه واحزانه وهمومه وشجونه زوجة هي بعدُ ... طفلة؟ 

    إن الشريعة الإسلامية لم تضع حدًّا أدنى لسن الزواج أو لفارق السن بين الزوجين بل اكتفت باظهار الحكمة من الزواج وبيان غاياته الاجتماعية من كونه سببًا لسكينة النفس واطمئنانها، وبناء خلية اجتماعية صالحة. إلا أن بعض الناس قد يعميهم الجهل أو تغرّهم المصلحة، فيقدمون على تزويج بناتهم وهنّ صغيرات.


    لاشك أن ذلك يشكّل خطرًا على المجتمع ويساهم في زيادة التخلف، لما يستتبعه من حرمان البنت حقها في التعليم والتمتع بسنوات طفولتها ومراهقتها. فتتحمل مسؤولية البيت والزوج باكرًا جدًا، كما تُلقى عليها في ما بعد مسؤولية الاولاد وتربيتهم، فكيف عساها تعلّمهم وهي لم تحظَ بفرصة التعلّم؟


    لقد أظهرت العديد من الدراسات في هذا الإطار أن الأمهات اللواتي تقلّ أعمارهن عن 18 سنة هن أكثر عرضةّ للوفاة بسبب مضاعفات الحمل والولادة .

  • تحديد سن الزواج في بعض تشريعاتنا العربية

    Thinkstock©












    كيف تحدّد القوانين والتشريعات سنّ الزواج في عدد من البلدان العربية؟

    سوريا

    حدّدت قوانين الأحوال الشخصية في سوريا سنّ الزواج لما بعد سن البلوغ كما منعت زواج الصغار وجاء بمبدأ عدم صحة زواج الصغار وأن أحدًا لا يملك حق تزويجهم. 
    وقد حدد في هذا الاطارعمر 15 سنة للفتى و13 سنة للفتاة مع تحقق شرط البلوغ كحد أدنى للسن المتاح للزواج قانونياً. إلا ان انتشار ظاهرة زواج القاصرات في سوريا لا يزال في نطاق محدود في المدن الرئيسية في حين تشهد بعض مناطق الأرياف والقرى انتشارًا  كبيراً لهذه الظاهرة.


    الجزائر

    جاء في المادة السابعة من قانون الأسرة أن السن القانوني للزواج بالنسبة لكل من الزوجين الرجل والمرأة هو 19 سنة كاملة وللقاضي أن يرخّص بالزواج قبل ذلك لمصلحة أو ضرورة ويشترط الاستحصال على ترخيصٍ بالزواج المقدّم من طرف القاضي بالنسبة للزوج القاصر.


    السعودية 

    شرّعت وزارة العدل السعودية في إجراءٍ تنظيميٍ لحماية القاصرات من الزواج، وذلك بتحديد سن الزواج للجنسين.
    عمدت 
    الوزارة إلى توزيع وثائق عقود زواج جديدة على مأذوني الزواج الرسميين، تضمّنت وللمرة الأولى تحديد عمر الفتاة في عقد زواجها.


    تونس

    صدر قانون بتاريخ 9 مايو 2007 يقضي بتوحيد سنِّ الزواج ليكون حده الأدنى 18 سنة للشبان والشابات، واعتبر كل زواج قبل تلك السن لفتى أو فتاة باطلاً قانوناً.
    وقد أصدر الرئيس التونسي السابق مرسوماً باعتبار أحكام مجلة الأحوال الشخصية التونسية في قوة القوانين الدستورية، بحيث تعد جزءاً من دستور البلاد لا يستطيع أحد تغييره.


    المغرب

    يشترط القانون المغربي لاكتمال أهلية الزواج إتمام الفتى والفتاة الـ18 من العمر و أن يكونوا متمتعَين بقواهما العقلية.ولكنه في المقابل منح قاضي الأسرة المكلف بالتزويج سلطة أن يأذن بزواج الفتى والفتاة دون سن 18 سنة، بحيثيات تبين المصلحة، والأسباب المبررة لذلك، بعد الاستماع إلى والدي القاصرين أو من ينوب عنهما شرعيا ذلك بعد الاستعانة بخبرة طبية وإجراء بحث اجتماعي فيكتسب عندذلك المتزوجان( دون 18 سنة)، بموجب قرار القاضي، الأهلية المدنية لممارسة كل ما يتعلق بآثار عقد الزواج من حقوق والتزامات.


    لبنان

    إن لكل طائفة من الطوائف الثمانية عشر في لبنان نظام خاص يحدد أمور الزواج والطلاق والبنوة وغيرها من الامور الشخصية. ‏ولصحة‏ ‏عقد‏ ‏الزواج‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تتوافر‏ ‏ ‏شروط‏ عدّة ‏تختلف‏ ‏باختلاف‏ ‏قوانين‏ ‏كل‏ ‏طائفة‏.‏............

    فبالنسبة‏ ‏للعمر‏، ‏تحدد‏ ‏الطوائف‏ الكاثوليكية‏ سن‏ ‏الزواج‏ ‏للزوج‏ ‏بـ‏ 16 ‏سنة‏ ‏وللزوجة‏ 14 ‏سنة‏ ‏ ‏وتحدد‏ ‏الطوائف‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏سن‏ 18 ‏للزوج‏ ‏و‏18 ‏للزوجة‏ ‏ويجوز‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الحالات‏ ‏النزول‏ ‏بالسن‏ ‏إلى 17 ‏للزوج‏ ‏و‏15 ‏للزوجة‏، ‏وتحدد‏ ‏الطوائف‏ ‏الإنجيلية‏ ‏ ‏سن‏ 18 ‏للزوج‏ ‏و‏16 ‏للزوجة‏ ‏ويجوز‏ ‏تزويج‏ ‏الأقل‏ ‏سنا‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏البلوغ‏.‏.

    أما بالنسبة‏ ‏للطوائف‏ ‏الأسلامية‏ ‏فسن‏ ‏الزواج‏ ‏عند‏أهل ‏السنة‏ ‏هو‏ 18 ‏للزوج‏ ‏و‏17 ‏للزوجة‏ ‏ويجوز‏ ‏عقد‏ ‏الزواج‏ ‏في‏ ‏سن‏ ‏أقل‏، ‏وعند‏ ‏الشيعة‏ ‏فالشرط‏ ‏الأساسي‏ ‏هو‏ ‏البلوغ‏ ‏وإن‏ ‏تحدد‏ ‏نظريا‏ ‏بـ‏ 15 ‏سنة‏ ‏للزوج‏ ‏و‏9 ‏للزوجة‏،‏ وعند‏ ‏الدروز‏ 18 ‏للزوج‏ ‏و‏17 ‏للزوجة‏ ‏ويحق‏ ‏لشيخ‏ ‏عقل‏ ‏الطائفة‏ ‏أن‏ ‏ينزل‏ ‏بالسن‏ ‏الي‏ 16 ‏و‏15 ‏علي‏ ‏الترتيب‏، ‏أما‏ ‏الطائفة‏ ‏اليهودية‏ ‏فهي‏ 18 ‏للزوج‏ ‏و‏12 ‏للزوجة‏ ‏ويجوز‏ ‏زواج‏ ‏الرجل‏ ‏عند‏ ‏سن‏ 13 ‏سنة‏.‏...


    ومن الجدير بالذكر أنّه، وفي دراسة قامت بها وزارة الشؤون الإجتماعية، تبين أن معدّل سن الزواج في بيروت هو 31 سنة للفتاة و35 سنة للشاب وأما الاسباب فتعود لعوامل عديدة منها اقتصادية وأخرى اجتماعية.


  • الفرق الكبير في السن بين الزوجين

    Shutterstock©












    لقد ذهبت بعض قوانين الأحوال الشخصية في بعض البلدان العربية إلى منع الزواج إذا كان هناك فرق كبير في السن بين الزوجين فقد نصّ القانون السورى في المادة 19 على أنه " إذا كان الخاطبان غير متناسبين سنًا ولم يكن مصلحة في هذا الزواج فللقاضي ألا يأذن به ".
    وينص القانون الاردني في المادة 7على أنه " يُمنع اجراء العقد على امرأة لم تكمل ثماني عشرة سنة إذا كان خاطبها يكبرها بأكثر من عشرين عامًا الا بعد أن يتحقق القاضي من رضاها واختيارها وأن مصلحتها متوفرة في ذلك ".
    من جهته، ينص قانون اليمن الجنوبي في المادة التاسعة على أنه "لا يجوز اجراء عقد زواج فيه تفاوت في السن يتجاوز عشرين عامًا الا إذا كانت المرأة قد بلغت من العمر خمسة وثلاثين عاما".

إعلانات google

أيضاً في المرأة و المجتمع

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع