مصممات عربيّات لمعن في عالم صناعة المجوهرات

Sara Ahmed
  • 123rf avesun

     

    لطالما أثبتت المرأة العربية تفوقها في العديد من المجالات ونجحت في وضع بصمتها الخاصة لتثبت أنها قادرة على مواجهة تحديات العصر.

     

    برزت العديد من النساء في مجال تصميم المجوهرات بالعالم العربي وعالمياً. نجح هؤلاء النساء في تغيير المشهد الإبداعي بالمنطقة العربية على وجه الخصوص، واستطعن التفوق على العوائق وخط أسمائهن بحروف من نور في عالم تصميم المجوهرات، بل وأصبحن ينافسن الماركات العالمية التي تتمتع بباع طويل في هذا المجال. ولعل أهم ما يميز مصممات المجوهرات العربيات عن غيرهن، هو سعيهن الدائم للحفاظ على الإرث العربي وأصالة الشرق ومواكبة العصر.

     

    تعرفي على أهم المصممّات العربيّات اللاتي لمعن في عالم تصميم المجوهرات.

  • خلود الكردي

     

    لطالما عُرفت خلود الكردي كواحدة من الرائدات في عالم صناعة المجوهرات حتى أُطلق عليها جوهرة الجزيرة.

     

    خلود أسامة الكردي هي مصممة مجوهرات سعودية بدأ شغفها بعالم المجوهرات منذ الصغر، ونجحت في متابعة حلمها من خلال دراستها لمجال التصميم في الولايات المتحدة الأمريكية لتعكس دراستها في تصاميمها التي تجمع بين تراث الشرق واللمسة العصرية للغرب. اتجهت بعدها خلود الكردي إلى لندن حيث درست علم الأحجار الكريمة. لم تكتف خلود بهذا القدر، ودرست التأثير النفسي للأحجار في تايلاند حيث تبحرت في التأثيرات الفلكية، النفسية والصحية للأحجار. بدأ نجم خلود الكردي في السطوع بعد فوزها بعدة جوائز في العديد من الفعاليات والمسابقات العالمية في وقت قصير حتى اختيرت من بين أفضل 30 مصمم للمجوهرات على مستوى العالم. أطلقت خلود علامتها التجارية لتصميم المجوهرات تحت إسم Toujours. حصدت أيضاً جائزة أفضل مصممة مجوهرات شرقية مبدعة لمدة أربعة أعوام متتالية، وهو ما يؤكد تميزها في عالم تصميم المجوهرات. خطت خلود نحو العالمية عندما عُرضت أعمالها في مهرجان كان السينمائي عام 2014. أجمع المشاهير أمثال شيرين عبد الوهاب، جويل، نسرين طافش وغيرهن أن مجوهرات خلود الكردي تجسيد للإبداع، فهي ليست قطع للمجوهرات بقدر ماهي تحف تحمل معنى الفن الحقيقي.

     

  • عليا مزنر

     

    عليا مزنر هي سليلة عائلة لبنانية صاحبة تاريخ طويل في تصميم المجوهرات الراقية.

     

    درست عليا الهندسة الداخلية والفنون، الأمر الذي ساعدها على أن يكون لديها منظور مختلف للتصاميم التقليدية للمجوهرات لتجمع بين الفن المعاصر والتصاميم الهندسية. تميزت تصاميم عليا مزنر باللمسة العصرية إلا أن كل قطعة تحمل قصتها الخاصة. تعد عليا مزنر واحدة من أعضاء الجيل السادس في دار عزيز ووليد مزنر لتصميم المجوهرات الراقية. حصدت عليا جائزة HRD في عام 2011 في شانغهاي، وهي مسابقة دولية بين 1640 مصمم، ونجحت في الحصول عليها لإسورة ابتكرتها. تعاونت عليا مع المهندسة العالمية زها حديد حيث صممت مع دار مزنر خط كامل للمجوهرات.

     

  • جيهان علامة

     

    جيهان علامة هي مصممة مجوهرات لبنانية وزوجة المطرب راغب علامة.

     

    وُلدت جيهان العلي في الكويت، ثم سافرت إلى بيروت من أجل الدراسة. تخصصت جيهان بقسم الفنون الجميلة وتصاميم الجرافيك بالجامعة الأمريكية في لبنان، ثم سافرت إلى إيطاليا حيث اطلعت على أحدث التقنيات العصرية في عالم صناعة المجوهرات. نجحت جيهان في تجسيد حبها للفنون ومزجه مع شهادتها الجامعية لتطلق علامتها الخاصة لتصميم المجوهرات التي حملت إسم DJihan.  أطلقت جيهان مجموعتها الأولى التي حملت إسم Cube، وقد ظهر زوجها النجم راغب علامة في كليب الحب الكبير بأحد قطع المجموعة. شاركت جيهان علامة في العديد من الفعاليات والمعارض مثل معرض كنوز ومعرض مشرف، ومهرجان كان السينمائي حيث برزت أعمالها ولاقت إعجاب الحضور من مشاهير هوليوود مثل كاتي بيري، ميراندا لامبرت وأليشيا كيز.

     

  • عزة فهمي

    #Repost Creative Director Azza Fahmy by @barry_iverson in 2005. #Archives

    A post shared by Azza Fahmy Jewellery (@azzafahmy) on

     

    عزة فهمي مصممة مجوهرات مصرية، ورئيسة مجلس إدارة شركة حُلى مصر.

     

    وُلدت عزة فهمي في سوهاج، وتخرجت في كلية الفنون الجميلة قسم الديكور. بدأ شغف عزة فهمي بالمجوهرات بعد قراءتها لكتاب ألماني عن المجوهرات التقليدية في العصور الوسطى في أوروبا عام 1969، لتقرر بعدها أن تحصل على تدريب في مجال تصميم المجوهرات، وبالفعل عملت في مشغل الحاج سيد، أحد أشهر صانعي المجوهرات في حي خان الخليلي، حيث تعلمت حرفة صناعة المجوهرات على يد أشهر الحرفيين وأمهرهم لتصبح المرأة الوحيدة التي عملت في مشغل الحاج سيد في تصميم المجوهرات. حصلت المصممة عزة فهمي على منحة المجلس الثقافي البريطاني التي أتاحت لها فرصة تعلم فن صناعة المجوهرات في جامعة بوليتكنك بلندن. افتتحت عزة فهمي مشغلها الخاص في أحد أحياء القاهرة القديمة حيث تفردت باستخدام الخط العربي، الكلمات العربية والشعر لتصنع قطع من الحُلى المختلفة، بالإضافة إلى الزخرفة العربية الأصيلة على قطع الذهب والفضة. برزت مجوهرات عزة فهمي عام 2006 في عرض مصمم الأزياء الشهير جوليان ماكدونالد ونجحت في خطف كل الأضواء. تعد عزة فهمي أول مصممة مجوهرات مصرية تنشيء علامة تصل للعالمية لتنتشر محلات عزة فهمي في العديد من دول العالم.

     

  • نادين قانصو

    On that day...#khattbilarabi #nadinekanso #bilarabi #bilarabilove

    A post shared by Nadine Kanso (@nadkanso) on

     

    نادين قانصو مصممة مجوهرات لبنانية استطاعت بأعمالها أن تتعدى حدود الإبداع.

     

    درست نادين قانصو تصميم الإعلانات وفنون التواصل في جامعة BUC سابقاً ببيروت. اتجهت نادين بعدها للتصوير الفوتوغرافي، وبعد عرضها الأول لأعمالها في متحف V&A بلندن حول موضوع Arabize Me،  أطلقت نادين علامتها لتصميم المجوهرات بعد أن جاءتها فكرة تصميم حُلى مستوحاة من الخط العربي لتصدر علامة "بالعربي والتي تهدف لإحياء التراث العربي من خلال قطع من المجوهرات الراقية. تعاونت نادين مع دار Louis Vuitton وكذلك مع "كيليز". أطلقت نادين العديد من المجموعات أهمها: بالعربي و ياغالي، وتم اختيار نادين ضمن قائمة أكثر النساء تأثيراً في مجال الأعمال.

     

     

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع