6 نصائح ذهبية لتعزيز الخصوبة

Sara Ahmed

محاولات الحمل المستمرة التي لا تُكلل بالنجاح قد تصيبك باليأس والإحباط والتوتر. ويُكرّس العلماء والأطباء العديد من الدراسات والأبحاث حول الطرق والعلاجات التي تساعد على تعزيز الخصوبة، وزيادة فرص الحمل وهو ما يفتح أبواب الأمل للكثير من السيدات.

تعرفي على أحدث وأفضل الطرق التي تساعد على تعزيز الخصوبة....

1- اتباع نظام غذائي متوازن:

يُشير الأطباء أن السيدات اللاتي تتبعن نظام غذائي صحي ومتوزان تزداد لديهن فرص الحمل مقارنةً بالسيدات التي تعتمد على الأطعمة الدسمة، والكربوهيدرات، والوجبات السريعة في نظامها الغذائي. كما أن زيادة الوزن من أكثر العوامل المرتبطة بالعقم وخمول المبايض، واضطراب الهرمونات.

2- الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية:

 الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية لشريكك من الأمور التي يجب الإنتباه لها جيداً، فمشكلات العدد، الحركة، وتشوه الحيوانات المنوية تتسبب في مشكلات الإنجاب بنسبة كبيرة.

وللحفاظ على صحة الحيوانات المنوية يُنصح بالحفاظ على وزن صحي، ونظام غذائي متوازن، وتجنب الإصابة بالأمراض المرتبطة بالجنس على قدر الإمكان، والإمتناع عن التدخين والكحول، والتوتر. كما يُنصح بتناول ملابس داخلية فضفاضة، وتجنب الإفراط في استخدام الساونا والإستحمام بماء شديد السخونة.

3- ممارسة العلاقة الحميمية بكثرة أثناء فترة التبويض:

الأيام الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من الدورة الشهرية هي أيام التبويض المحتملة والتي يُنصح بزيادة ممارسة العلاقة الحميمية بها لتعزيز فرص الحمل.

4- تقليل استهلاك الكافيين:

بالإضافة إلى التدخين وتناول الكحول تشير الدراسات أن الكافيين من العوامل المسببة لضعف الخصوبة والعقم في حالة استهلاك 500 ملليجرام أو أكثر يومياً. وهو ما يعادل 5 أكواب من القهوة في اليوم، ويُنصح بتناول كميات من 200-250 ملليجرام من الكافيين يومياً أي 3 أكواب من القهوة كحد أقصى باليوم.

5- الإمتناع عن التدخين:

التدخين من شأنه التأثير على قدرة، عدد، وحركة الحيوانات المنوية، كما يتسبب في شيخوخة المبايض المبكرة في النساء. وكذلك يرتبط بالعديد من المخاطر الصحية بصفة عامة وعلى رأسها سرطان الرئة.

6- تجنب المواد الكيميائية:

أشارت الدراسات أن العديد من المواد الكيميائية التي قد تتعرضين لها أنتِ وشريكك لها القدرة على التسبب في العقم وضعف الخصوبة، وعلى رأسها المبيدات الحشرية، الرصاص. كما أن بعض الوظائف التي يتم التعامل من خلالها عبر المواد الكيماوية قد تسبب إصابة أصحابها بالعقم مثل: عمال التنظيف الجاف، عمال المطابع، مصففي الشعر، فني الأشعة. لذا حاولي تجنب المواد الكيميائية قدر الإمكان وكذلك شريكك.

وأخيراً يجب متابعة التبويض لدى طبيب مختص وعمل الفحوصات اللازمة واتباع النصائح السابقة لتعزيز فرص الحمل وزيادة الخصوبة

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع